من اجل الاستشارات و طلب الدورات الخاصة :
    00962796966545  

الطريق الصحيح لارشفة المواقع على محرك البحث جوجل

أساسيات تهيئة المواقع لمحرك البحق

اتفق معك ان ارشفة المواقع على محركات البحث من أساسيات التسويق الالكتروني, و اعلم انك جربت العديد من الطرق لعمل الارشفة على جوجل و محاولة التصدر على كلمات بحث التي ترتبط في مجال عملك.

و اعلم بانك في بعض الاحيان تساءلت عن الطريقة الصحيحة لأرشفة الموقع على محركات البحث و قد حاولت ان تمسك بعض الكلمات لكنك لم تستطع ان تجد الطريقة الصحيحة.

انا قد تسالت عن هذا الموضوع في السابق عندما أسست موقع مانشستر يونايتد, و قد استطاعت في عام 2008 ان اتصدر محرك البحث و ان يكون ارشفة الموقع فوق ال 40 الف مقال خلال 6 اشهر

و قد حصلت بسبب دراستي للموضع و العمل على عدة تجارب ان افهم الطريقة الصحيحة في ارشفة المواقع, الموضوع فعليا سهل و لكن في البداية علينا ان نتفق على التسمية الصحيحة.

هل انت معي في ذلك؟

ان الطريق المؤدية لارشفة المواقع و تصدر محركات البحث هي تهيئة المواقع على محركات البحث SEO او كما يسميها بعض الخبراء العرب سيو, انا لا استخدم كلمة سيو مؤخرا لكن لا يمنع ان تعرف ان بعض الخبراء يحبون تسميتها كذلك.

في هذا الموقع و هذا المقال خصيصا ان ساقدم لك بعض الخبرة التي اكتسبتها و تعلمتها بصعوبة, ستتعلم ارشفة المواقع فى جوجل و ايضا بعض مهارات التسويق.

لذا دعنا نرى….

ما هو SEO ( تحسين الموقع لمحرك البحث )?

SEO ( تحسين الموقع لمحرك البحث ) هي عملية تحسين صفحات الأنترنت أو المواقع ككل من أجل جعلها أكثر ملائمة مع محركات البحث, وبالتالي الحصول على ترتيبات أفضل في نتائج البحث.

بعض الأمور التي ترتبط في عمل SEO جيد:

  • تحسين المحتوى و تحسين الموقع تقنيا .
  •  هي كل العمليات و الاجراءات من اجل تحسين الموقع على شبكة الانترنت في محركات البحث.
  • هي عملية تصميم وتطوير موقع على شبكة الإنترنت للوصول إلى ترتيب جيد في محركات البحث.
  •  هي عملية تحسين حجم و نوعية الحركة لموقع الويب من محركات البحث.
  •  هي مجموعة فرعية من التسويق الالكتروني في محركات البحث.
  •  هي فن و مهارة من اجل ترتيب موقعك الالكتروني في محركات البحث.
  •  هي التسويق من خلال فهم كيفية عمل خوارزميات البحث وما الذي من الممكن أن يبحث الإنسان عنه في محركات البحث مستخدما الكلمات المفتاحية.

و من البديهي انك لاحظت أهمية محركات البحث, فهي  تنفذ العديد من الأنشطة من أجل تقديم نتائج البحث عن طريق ارسال عناكب البحث و ارشفة الموقع.

و محركات البحث تقوم في المهمات التالية:

  • تتبع الروابط: وهي عملية جلب جميع صفحات الويب المرتبطة مع موقع الكتروني. هذه المهمة يتم تنفيذها من قِبل برنامج يدعى “متتبع الارتباطات” أو “العنكبوت” (أو برنامج Googlebot في محرك البحث جوجل).
  • الفهرسة: وهي عملية إنشاء مؤشر لجميع صفحات الويب التي تم جلبها وإبقائها في قاعدة البيانات العملاقة لمحرك البحث بحيث يمكن استرجاعها في أيّ وقتٍ لاحقٍ.عملية الفهرسة أساساً هي تحديد الكلمات والعبارات التي تعطي أفضل وصف للصفحه وعلاقتها مع الكلمات المفتاحية المعينة لهذه الصفحة.
  • المعالجة: عندما يأتي طلب بحث فإنَّ محرك البحث يقوم بمعالجة هذا الطلب. أيّ أنّه يقوم بمقارنة سلسلة البحث في الطلب مع الصفحات المفهرسة في قاعدة البيانات.
  • حساب التطابق: بما أنّه من المرجح وجود أكثر من صفحة تحتوي على سلسلة البحث, فإنَّ محرك البحث يبدأ بحساب ملائمة كل صفحة من الصفحات مع المدخلات في سلسلة البحثو اعطاء كل صفحة ترتيب بناء على توافقها مع نتيجة البحث و مطابقتها مع البحث.
  • استرداد النتائج: الخطوة الأخيرة في أنشطة محركات البحث هي استرجاع أفضل النتائج المتطابقة. و بشكلٍ أساسي يعرضها على صفحة محرك البحث
ايضا اقرأ   الخطايا العشر في مسك الكلمات المفتاحية على محرك البحث جوجل

و من المهم أن تعلم…

هناك عدة محركات بحث أهمها هو محرك البحث جوجل و يليه موقع ياهو و بينج و كل موقع لديه خوارزميات تختلف عن الآخر.
انَّ المبدأ الأساسي لعمل محركات البحث هو متشابه في جميع محركات البحث, الاختلافات الطفيفة بين خوارزميات الملائمة الخاصة بها تؤدي إلى تغييرات كبيرة في النتائج المرتبطة.

 

لذا فان كتابة المحتوى هو أهم عنصر في ال SEO….

لذا ان المحتوى المتميز هو ال SEO Copywriting وهو أسلوب كتابة محتوى للعرض على صفحة في موقعك الالكتروني وبهذا الأسلوب سوف يقرأ السيرفر الكتابة بشكل جيد, وأيضاً يستهدف كلمات مفتاحية معينة.

والغرض من هذا الأسلوب هو احتلال المراتب الاولى في محركات البحث عن طريق  الكلمات المفتاحية المستهدفة.

فضلاً عن المحتوى القابل للعرض (ظاهر لمحركات البحث) , SEO Copywriting عادةً هدفه تحسين العناصر الأخرى على الصفحة للكلامات المفتاحية المستهدفة.

وهذا يتضمن العنوان والوصف والكلمات المفتاحية الرئيسية المستهدفة و العناوين والنص البديل.

الفكرة وراء الـ SEO Copywriting هي أنَّ محركات البحث تريد صفحات محتوى حقيقية ذو قيمة وليس صفحات إضافية (غالباً ما يتم تسمية هذه الصفحات الإضافية بـ “صفحات المدخل” “doorway pages”) والتي يتم إنشاؤها بهدف واحد وهو تحقيق ارتفاع في الترتيب.

و هكذا تحسن ترتيب صفحتك….

فعند البحث عن أي كلمة مفتاحية باستخدام محرك البحث فإنَّه يتم عرض الآلاف من النتائج التي تم إيجادها في قاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث.

وترتيب الصفحة يتم قياسه من خلال موقع عرض الصفحة ضمن نتائج محرك البحث. إذا وضع محرك البحث صفحة الويب الخاصة بك في الموقع الأول فإنَّ ترتيب صفحتك سوف يكون 1 ومن المفترض بذلك أن تكون في ترتيب عالي.

و في هذه الحال هناك عاملين مهمين لعملية تحسين اي صفحة…..

ايضا اقرأ   الخطايا العشر في مسك الكلمات المفتاحية على محرك البحث جوجل

النوع الأول On-page SEO (تحسين الصفحة داخليا) : وهذه الطريقة تشمل تقديم محتوى جيد واختيار جيد للكلمات المفتاحية. وضع الكلمات المفتاحية في الأماكن المناسبة وإعطاء عنوان مناسب لكل صفحة …الخ.

النوع الثاني Off-page SEO (تحسين الصفحة خارجيا) : وهذا يشمل بناء الروابط و زيادة شعبية هذا الرابط عن طريق تقديم الدلائل للفتح ومحركات البحث وتبادل الروابط …

هناك امر اخر مهم و قد ادرجه في تحسين الصفحة داخليا لانه يعتمد على تحسين الموقع تقنيا و هو ما يسمى Technical SEO

في النهاية ارشفة المواقع لا يحصد لك المبيعات هذه نقطة مهمة يجب ان اطرحها قبل ان تبدا في دراسة ال SEO و ارشفة المواقع, لا بد ان تعلم ان التسويق هو الجزء الاساسي للخبير الحقيقي.

اذا انت درست التسويق او انك خبير في التسويق الان تستطيع دراسة ال SEO و ان تصبح عملية ارشفة المواقع اسهل و افضل لك و لعملك.

, فلذلك اذا كنت مهتم في الحصول على زوار لموقعك عليك دراسة ال SEO و البحث عن دوره في تهيئة المواقع لمحركات البحث و هكذا ستصبح الخبير الذي سيبحث عنك العديد من الشركات من اجل ارشفة موقعهم على محركات البحث.

اكتب سؤال او تعليق, سارد خلال 24 ساعة

جميع الحقوق محفوظة لذيب غنما © احصل على موقع مشابه مع سكيلين