مقدمة: أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.

أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها في استراتجيات التسويق الإلكتروني.

على الرغم أن المقال يتحدث عن أدوات السيو المجانية، لكن أحببت في بداية المقال أن أتحدث عن سبب استخدامي لكلمة “سيو” بدلاً من كلمة “تهيئة” المواقع لمحركات البحث، فعند استخدام أدوات قياس كلمات البحث كان البحث عن كلمة “سيو” يتجاوز 2000 بحث شهريا، أما البحث عن كلمة “تهيئة المواقع” فكان لا يتجاوز 10 كلمات، ولأنني بنهاية المطاف أكتب المقالات من أجل تعليم التسويق الإلكتروني لمختلف الفئات وبناءً عليه فإنني سوف أستخدم الكلمات الدارجة بالبحث، لكي أصل إلى أكبر عدد من أجل تقديم الفائدة.

مقدمة: أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.

إن تحسين محركات البحث (SEO) هو عملية تحسين موقع ويب أو صفحة ويب لزيادة ظهورها أو ترتيبها في صفحة نتائج محركات البحث (التي تُعرف أيضًا بـ SERP). يزيد الظهور أو الترتيب في النتائج الطبيعية أو المجانية لمحركات البحث، ومن هنا ظهر مصطلح “سيو المجاني”.

يتحدث الكثير من الناس عن السيو كما لو أنه عملية ربط عدد أكبر من المواقع بموقع ويب واحد، وليس هذا وحسب، بل أن السيو من أهم استراتيجيات التسويق الرقمية المجانية، وعادة ما نسمع الناس يتحدثون عن مواجهة صعوبات في ترتيب مواقعهم بعد نقل موقعهم أو إنشاء موقع جديد من الصفر. المشكلة الأساسية هي أنك لو كنت تفكر في كيفية تحسين السيو في موقعك فقط، فلن تحقق النتيجة المرغوبة على الإطلاق، بل يجب أن تنتظر فترة طويلة لتحصل على ترتيب جيد في محرك البحث. إذن السؤال الذي يطرح نفسه…

لماذا لا يستطيع الناس الوصول لترتيب مثالي في محرك البحث بعد فترة معينة؟

قد يحدث هذا لو لم تراقب موقع بشكل منتظم. لو لم تكن تراقب موقعك بإستمرار، كيف تتوقع الحصول على نفس النتيجة بعد فترة معينة؟ يوجد العديد من أدوات سيو المجانية التي تساعدك على زيادة زوار موقعك.

يمكنك إستخدام أدوات سيو لمراقبة موقعك في محركات البحث المختلفة.

مَن لا يريد أداء السيو بجهد وتكلفة أقل؟ لهذا السبب جمعت قائمة بأدوات سيو المجانية لأجلك.

بالرغم من الأدوات الجديدة ذات الخصائص المتميزة (سواء المجانية أو المدفوعة)، أنا أركز هنا على الأداء، ولقد وجدت بعض من أحدث أدوات سيو المجانية سأقدمها لك لتختار منها لو لم تكن قررت بعد. سأقدم لك اليوم بعض من أفضل أدوات سيو التي يمكنك استخدامها في موقعك. قبل تقديم قائمة أدوات السيو، يمكننا تقسيم سيو بأكمله إلى 4 أجزاء:

  • المراقبة المستمرة.
  • التحسين الداخلي في الصفحة.
  • التدقيق التقني.
  • التحسين الخارجي : بناء الروابط والمصداقية (Authority).

أنت تبحث الآن عن أدوات السيو لتحسين موقعك، وهذه قائمة متجددة بأدوات السيو المجانية، وقد قسّمت هذه الأدوات حسب أجزاء السيو الأربعة السابقة.

أدوات المراقبة المستمرة لسيو.

ما هي المراقبة المستمرة؟ إنها أفضل طريقة لمراقبة موقعك يوميًا. هذه الأدوات تُمكّنك مراقبة موقعك من أجل اكتشاف مميزات وعيوب الموقع، وحل المشكلات الموجودة فيه. لو رأيت مميزات وعيوب الأداء، ستتمكن من تحديد ما ستفعله لاحقًا عن طريق تحسين مجال الضعف في موقعك. يوجد بعض أدوات سيو المجانية الجديرة بالثقة والمناسبة للمراقبة المستمرة. لنلقي نظرة عليها.

  • إحصائيات جوجل (Google Analytics)

مقدمة: أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.

نعم، هذا صحيح.. يمكنك مراقبة أداء موقعك في أي وقت ومن أي مكان، ويمكنك استخدام هاتفك الذكي لتتبع أداء موقعك عبر أدوات سيو المجانية هذه.

تقدم جوجل أداة السيو هذه مجانًا منذ إطلاقها. لا تتبع “إحصائيات جوجل” الزوار القادمين لموقعك من مواقع مختلفة وحسب، وإنما تتبع الزوار الآتين من محركات البحث، ومواقع الإحالة، والشبكات الاجتماعية، والأشخاص الذين دخلوا للموقع مباشرة. إنه برنامج رائع حقًا، أليس كذلك؟ وهي مجانيّة تمامًا أيضًا.

أنا واثق أن هناك العديد من الأدلة والتقارير المكتوبة حول “إحصائيات جوجل”، مثل كيفية استخدامها، وما الذي تفعله بالضبط، إلخ، ولكن هذا المقال سيخبرك عن الأمور الأساسية في نظام التحليلات ومن أجل المزيد هناك دورة كاملة عن طريقة استخدام أداة القياس من جوجل.

إن Google Analytics هي أداة ممتازة لمعرفة من أين يأتي الزوار (الترافيك) لموقعك. بل يمكنك الدخول في تفاصيل أكثر، ومعرفة المدينة التي أتى منها الزوار، والمتصفح الذي يستخدمونه، ومدة بقائهم في الموقع.

صحيح أن هذه أمور رائعة ومن المفيد اكتشافها عن موقعك، لكن سوف أقتصر بحديثي على بعض الأمور الاساسية ومنها تستطيع تحليل الكثير وبناء القرارات المهمة عليها:

  • الإكتساب/الإستحواذ (Acquisition) > نظرة عامة

يُخبرك هذا بعدد الأشخاص الذين زاروا موقعك، وتاريخ زيارتهم للموقع. كما يُعلِمك أيضًا بنسبة المرور المباشر، أو المرور القادم من محركات البحث، أو الإحالة من مواقع أخرى أو حملات. يمكنك أيضًا استخدام “التحليلات” لتتبع أداء حملة “AdWord” الخاصة بك اسمها الآن Google ADS، وهل الأداء يستحق الإستمرار في دفع تكاليف الحملة.

في الإكتساب/الإستحواذ تجد الإحصائيات الأولية المتعلقة بمحركات البحث في خانة Organic Search فيها تستطيع تحليل البيانات المتعلقة لسيوو وبناء على قرائتك لهذه البيانات تستطيع تنظيم عملك والتأكد منه.

  • الإكتساب/الإستحواذ (Acquisition) > جميع الزيارات > الإحالات

إن الضغط على علامة التبويب الموجودة في الشريط الجانبي يسمح لك برؤية المواقع التي تحليل المرور لموقعك، ويساعدك على فهم من أين يأتي المرور، بحيث تتمكن من التركيز على استغلال وقتك وجهدك أكثر في المواقع ذات الترتيب المرتفع

  • الجمهور > الموقع الجغرافي > الموقع

يسمح لك بمعرفة الموقع الجغرافي الذي يأتي منه زوار موقعك، ومتوسط الفترة التي قضوها بتصفّح الموقع، بالإضافة لإحصائيات أخرى. هذه معلومات جيدة بالنسبة لك، وتساعدك على معرفة الدول التي يجب أن تسوّق فيها موقعك أكثر.

يجب أن تتحقق من تحليلات جوجل بإنتظام لرؤية أي تغيير في أنماط المرور. لا يعني هذا أنك يجب أن تتابع التحليلات 20 ساعة في اليوم بإنتظار تغيّر شيء ما. ألقي نظرة عليه كل أسبوع أو نحو ذلك لتحليل الإحصائيات ورؤية مصادر المرور التي يمكنك التركيز عليها.

  • أداة مشرفي المواقع (Google Search Console)

مقدمة: أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.

على الرغم من أن ظهور موقعك على محرك البحث جوجل تلقائي ولا يحتاج إلى أداة و لكن إستخدام أداة مشرفي المواقع مهم جدا من أجل ليساعدك في التعرَّف على كيفية عرض Google لموقعك وتحسين أدائه في نتائج البحث.

ويمكنك الإستفادة من أدوات وتقارير Search Console في حساب عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وتقدير مستوى أدائه وحلّ مشاكله وتحقيق أفضل مستوى ظهور له ضمن نتائج “بحث Google”.

تُظهر لك الأداة العديد من المعلومات مثل عدد مرات ظهورك في محركات البحث وعدد مرات النقر، وأهم الصفحات التي تضع رابط إلى موقعك والأخطاء التقنية وما إلى ذلك، وعند ربط الموقع مع إحصائيات جوجل فإن الدمج بين الأداتين عبارة عن منجم من المعلومات التي سوف تساعدك في ترتيب السيو لموقعك.

تساعد هذه الأداة على مراقبة أربع أمور رئيسية:

  • أداء كلمات البحث
  • الصفحات وتغطية عناكب البحث لها
  • قابلية الإستخدام على الجوال
  • الإخطاء والتحذيرات
  • ملفات Sitemap
  • الإرتباطات (الروابط)
  • أدوات بينج ويب ماستر (Bing Webmaster Tools) (BWM).

مقدمة: أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.

لن أتحدث كثير عن هذه الأداة والسبب الرئيسي، أن محرك البحث بينج إستخدامه ضعيف عربيًا لكن لا يجب تجاهل أي مصدر زوّار حتى لو كان بسيط.

إن أدوات “بينج ويب ماستر” هي طريقة رائعة لتتبع موقعك على “بينج”. وهي أداة مراقبة سيو مجانية أخرى يمكن إستخدامها لمراقبة موقعك على بينج. تستطيع أدوات “بينج ويب ماستر” مساعدتك على زيادة المرور بأكثر من 20% في البحث على الإنترنت.

تشبه “أدوات بينج ويب ماستر” أداة “Search Console” إلى حد كبير، وتهدف إلى مساعدتك على تحسين موقعك وتحقيق ترتيبات أعلى في محرك البحث “بينج”. يمكنك تقديم خريطة للموقع لفهرسة كل الصفحات، كما يمكنك إثبات المطالبة بموقعك والتصديق عليه لإثبات إمتلاكك له، كما هو الحال في “Search Console”.

  • SEMRush

مقدمة: أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.
إن SEMrush هي مجموعة أدوات تسويق أونلاين تجمع البيانات المهمة المختصة في سيو، وبناء الروابط.

تستطيع SEMrush اكتشاف الكلمات المفتاحية في محتوى الموقع بسهولة، ويوجد بعض الأدوات القوية في SEMrush التي يمكن أن تساعدك على مراقبة ترتيب موقعك، وتحديد الكلمات المفتاحية الخاصة بـ “الدفع مقابل النقرة” (PPC)، وغيرها الكثير. عند إستخدامك لـ SEMrush، ستعتاد سريعًا على بعض إستراتيجيات التسويق المفيدة أونلاين. إن ما يجعل SEMrush واحدة من أفضل برامج السيو هي أنها تقدم تحليل لأداء التواصل الاجتماعي مما يساعدك على تسويق موقعك عبر الشبكات الاجتماعية الكبيرة.

التحسين الداخلي للصفحة ON-Page SEO

جوجل تعتبر المحتوى الفريد عامل مهم في الترتيب، إضافة لذلك فإن تحسين الصفحة داخليًا، وهيكلية المحتوى حسب متطلبات جوجل من أهم الأمور، لذا إن تحسين محتوى السيو هو جزء مهم من تحسين الموقع. ويمكن أداء تحسين المحتوى بكفاءة أكثر بكثير عند وجود أدوات سيو مميزة في متناول اليد، كما هو الحال مع العديد من مهام سيو.

  • أداة “نيل باتيل” للتحليل

مقدمة: أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.
محترفي السيو يعرفون نيل باتيل جيدًا، فهو الأب الروحي لمدربي السيو، ولكن العديد منهم لا يعلمون عن هذه الأداة المجانية.

تمّت برمجة الأداة من فريق نيل وهي مجانية بالكامل، وتساعدك على تحليل موقعك بالكامل من أجل معرفة الصفحات التي يجب تعديلها عن طريق وضع رابط موقعك وسوف يعمل برنامج نيل على تحليل موقعك بالكامل وإرسال تقرير احترافي.

عند إستخدام هذه الأداة سوف تكتشف الصفحات التي تحتاج  تعديل، ومعرفة الكثير من نتائج البحث والكلمات التي يستخدمها الزوار لإيجاد موقعك عبر محرك البحث.

  • برنامج (Screaming Frog Spider Tool).

مقدمة: أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.
يُعتبر (Screaming Frog) أداة ممتازة تسمح لك بأخذ نطاق واحد والزحف عبر صفحاته بنفس طريقة محركات البحث. وهي تزحف عبر صفحات الموقع وتُخرج لك كل شيء تحتاجه ويُعتبر مهم بالنسبة لأداء سيو.

لو لم تكن تستخدم أداة “Screaming Frog”، ابدأ باستخدامها لأنها تقدم ملاحظات رائعة عن موقعك.

إيجاد الكلمات المفتاحية

كما تحدثنا سابقًا المحتوى الفريد هو أهم مقياس لسيو الموقع، لذلك إيجاد كلمات مفتاحية فعّالة وعدد عمليات البحث الشهرية عالية هو أمر هام.

  • جوجل تريند – Google Trends.

مقدمة: أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.

إن جوجل تريندز هي أداة بحث مثالية، تقدم إحصائيات البحث الخاصة بعدد من كلمات البحث المرتبطة بموقعك وتساعدك على إيجاد معدل البحث عنه، وما إذا كان مرتفع في فترة معينة.

تُعتبر جوجل تريندز مفيدة بالنسبة لسيو وللمسوقين ولأصحاب المنتجات وخاصة أصحاب المواقع الإخبارية، وتدفعهم للتركيز على دول معينة معدل البحث.

قد يكون ملخص بيانات مدن الزوار مفيد كذلك في بعض الحالات، لأنه يقدم معلومات حول منطقة محددة، مما يجعل الموزعين المحليين يركزون على هذه المدن تحديدًا بدلاً من التركيز على الدولة بأكملها.

  • مخطِّط الكلمات الرئيسية – google keyword planner.

مقدمة: أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.

على الرغم أن جوجل تريندز يقدم لك العديد من الكلمات المفتاحية إلاّ أنه لا يقدم لك الفرص المخفية، لذلك تجد هذه الضآلة في مخطِّط الكلمات الرئيسية من جوجل.

الأداة مجانية لكن عند تزامن إستخدامها مع توفر إعلانات مفعلة من جوجل هذا سوف يعطيك التحكم الكامل.

تساعد هذه الأداة على الاطّلاع على حجم البحث والمقاييس لكلمات البحث في قطاع مهين، بالإضافة إلى توقعات لمستوى أدائها في المستقبل.

المراجعة التقنية.

سأصف لك الآن بعض الأدوات التي تساعدك على تحليل أداء موقعك الإجمالي، وحتى لو كان موقعك يعمل بشكل جيد، يجب أن تتحقق من مشكلاته وأداء سيو فيه بإنتظام. يمكنك التحقق من أداء موقعك كل شهرين، حتى لو كان كل شيء يسير بسلاسة.

ومن المهم كذلك فحص وتطبيق الخطوات الضرورية لمنع موقعك من التباطؤ.

  • GTmatrix

مقدمة: أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.

تكره محركات البحث المواقع التي تحتوي أخطاء، مثل الروابط المعطوبة، لذلك أول شيء يجب عليك فعله هو التخلص من كل الأخطاء. يمكنك إكتشاف الأخطاء بإستخدام أدوات مثل: “Screaming Frog” أو “Deep Crawl”. لا تتسبب الأخطاء فقط بالترتيب المنخفض، بل إن المواقع التي يتم تحميلها بشكل بطيء تحصل على ترتيب منخفض. إن “GTmetrix” هي أداة مجانية تخبرك بسرعة موقعك، وتقترح كيف يمكنك تحسينها.

استخدم هذه الأداة واتبع نصائحها.

عدم إتباع إرشادات جوجل يُعتبر خطأ جسيم، قد يجادل البعض أن جوجل ليس قانون، وهذا صحيح، ولكن نظرًا لكوننا نعتمد على جوجل للحصول على الترافيك، يجب أن نتبع إرشادات سيو الخاصة به وإلا سنُعاقَب بالترتيب المنخفض.

الخلاصة.

لا تمثل أدوات سيو سالفة الذكر كل أدوات سيو التي يمكنك إستخدامها في موقعك، حيث يوجد العديد من أدوات سيو التي يمكنك إيجادها عبر بحث سريع في محركات البحث المختلفة، بعضها مجاني وبعضها مدفوع.

ونظرًا لوجود خيارات يمكنك الإختيار من بينها، ستحتاج لإجراء بعض البحوث قبل اختيار أداة سيو المناسبة لك.

تعمل أدوات سيو بشكل مختلف من شخص لآخر ومن موقع إلى آخر، لذا من الأفضل أن تجد أداة مناسبة لك ولموقعك. وإليك بعض الأدوات التي يمكنك التحقق منها أيضًا.

Firebug: لو كنت تستخدم متصفح موزيلا فاير فوكس كمتصفح اعتيادي، فإن هذه أفضل الأدوات المناسبة لك. يمكنك – كمطور موقع أو متخصص سيو – أن تستخدم هذه الأدوات لفحص عناصر الكود في موقعك، وسيو التقني، وغيرها الكثير.

Supermetrics: إنها أداة مدفوعة ولكنها تمنحك مجموعة من الخيارات المتعددة لأداء سيو. لو أردت دمج مجموعة من بيانات التسويق في مكان واحد، فإن هذه هي الأداة المناسبة لك.

هذا كل شيء لدينا اليوم عن أدوات سيو، بحال احتجت للمزيد من المعلومات حول أي من أدوات سيو، أكتب تعليق هنا وسأجيب على أسئلتك.. بالتوفيق.

تحميل...