دليل المبتدئ 101 لبوابات الدفع الالكتروني: كيف تختار بوابة الدفع المثالية.

دليل بوابات الدفع الالكتروني

في عملي إستخدام بوابات الدفع الالكتروني كجزء رئيسي لإستلام الدفعات أونلاين، ولذلك أستخدم Strip و PayPal لذلك؛ هذا المقال دليل خاص لكل شخص يريد العمل أونلاين ويريد طريقة مجربة للحصول على الدفعات من العملاء.

بوابات الدفع الالكتروني

 

ما هي بوابات الدفع الالكتروني؟

تتزايد الأعمال التجارية المتاحة على الإنترنت سريعًا هذه الأيام، ويريد الناس خيارات سداد آمنة. تقدم بوابات الدفع (السداد) إمكانية التحقق من صلاحية بطاقة ائتمان عملائك وتفاصيلها بشكل آمن، وتضمن أنك وعملائك تسيرون على الطريق الصحيح للدفع. بوابة السداد (الدفع) المناسبة ستضمن لك أن العميل يمتلك الأموال اللازمة لشراء منتجاتك.

إن بوابة السداد (الدفع) هي خدمة تصرح بالسداد عبر البطاقة الإئتمانية في كل من الأعمال الموجودة على الإنترنت أو خارجه. وهي تسمح للعميل بتقديم بطاقته الإئتمانية أثناء شراء منتج أو خدمة من موقعك. تتحقق بوابة السداد من معلومات الإئتمان الخاصة بالعميل وتتثبّت من هويته قبل السماح له بشراء المنتج. ثم تخبرك بوابة السداد ما إذا كان بنك العميل وافق على دفع المبلغ المطلوب أم لا.

تمتلك العديد من بوابات السداد أونلاين إمكانيات إضافية مثل إرسال الفواتير، أو سدادها أونلاين، أو عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الهواتف النقالة إلخ. كما تقدم إمكانية تغيير العملات في المعاملات الدولية بأقل رسوم ممكنة.

ما هو حساب التاجر؟

إن حسابات التاجر هي حسابات ذات مركز معالجة سداد تسمح لك بقبول وسحب الأموال فعليًا من بطاقة إئتمانك لأجل منتجاتك أو خدماتك. يوجد العديد من المنصات المختلفة التي تتضمن المواقع الفعلية، والتجارة الإلكترونية والمعالجة الهاتفية. يكمُن جمال قبول البطاقات الإلكترونية في كونها تسمح لك بالتعامل مع عملاء من كل أنحاء العالم، ويفتح أمامك فرص عديدة لتنمية أعمالك.

يتم الخلط بين بوابات السداد وحسابات التاجر عادة، ولكن هذا ليس صحيحًا، فدور بوابة السداد هو قبول أو رفض المعاملات التي يقوم بها العملاء ببساطة. ولو أردت أخذ مدفوعات من عميل أونلاين، ستحتاج لكل من حساب التاجر وبوابة السداد.

ماذا عن مزود خدمة بوابات الدفع الإلكتروني؟

إن مزودي خدمة الدفع (أو PSP) هم شركات احترافية تقدم بوابات الدفع ومحطات افتراضية أونلاين تسمح للأعمال التجارية بقبول مدفوعات بطاقات الإئتمان، مثلما يحدث في متاجر التجزئة العادية التي تقبل المدفوعات بشكل شخصي.

وبالرغم من أن بعض مزودي خدمة الدفع والبوابات الدفع الإلكتروني لديهم رسوم شهرية أو رسوم محددة، إلا أن نسبة الرسوم في كل معاملة أقل بكثير من الرسوم المدفوعة عند استخدام معالج سداد خارجي.

كيف تعمل بوابة الدفع؟

يوجد أربع خطوات بسيطة في عملية بوابة الدفع:

جمع المعلومات

أول خطوة تتطلبها خدمة الدفع الالكترونية. لو أراد عميلك شراء منتجاتك وخدماتك من متجرك الالكتروني، يجب أن يُدخِل تفاصيل بطاقته الإئتمانية في صفحة الدفع الخاصة بك، ثم تجمع بوابة الدفع هذه المعلومات والتفاصيل الخاصة ببطاقة الإئتمان.

المُصادقة

الخطوة التالية مهمة جدًا، لأنها تحدد ما إذا كان العميل سيتمكن من إتمام عملية الشراء باستخدام بطاقة ائتمان أم لا. تتحقق بوابة الدفع من مصداقية هوية العميل، وتتأكد هل يوجد أموال متاحة له أم لا.

الترخيص

سيتم إعلامك في هذه الخطوة بقبول أو رفض عملية البيع بناء على نتيجة عملية المصادقة. ستتمكن من توصيل منتجاتك وخدماتك بعد هذه الخطوة.

التسوية.

أخيرًا، يتم التحقق من بيانات المعاملات

وستُعلمك بوابة دفعك متى يمكنك الحصول على المال. تعتمد الفترة على نوع بوابة السداد التي تستخدمها، ولكن لن يستغرق الأمر أكثر من 21 يوم لتلقي الأموال من مصرفك.

ما هي خيارات وأفضل بوابات الدفع المتاحة؟

يوجد العديد من الخيارات المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها عند البحث عن بوابة سداد. تتضمن بعض الخيارات الأساسية من اجل البدء في التجارة الالكترونية:

بوابات الدفع الإلكتروني:

● Authorize.net

● PaymentExpress

● TrustCommerce

مزودو خدمة دفع الكتروني متكاملة (بوابة دفع ومتجر الكتروني):

● Stripe

● Braintree

● PayPal

● Adyen

بعد أن عرفت كل المبادئ الأساسية الخاصة ببوابة الدفع، تأكد من فهمك لكل شيء متعلق ببوابة الدفع التي تختارها لتلقي المدفوعات، والحصول على كل الأشياء الضرورية المطلوبة.

إليك قائمة بما بالأشياء التي تحتاجها لإنشاء بوابة دفع من اجل تجارة ناجحة:

1. حساب بنكي تجاري بإسمك تتلقى فيه الأموال من بوابات الدفع.

2. خطة عمل مثالية وملخص من صفحة واحدة عن عملك لتقديمه للبنك.

3. موقع جيد التصميم وتفاعلي ويُطبق SEO وملتزم بالشروط والأحكام.

4. قرر نوعية المنتجات أو الخدمات التي تريد بيعها أونلاين.

5. إحسب التكلفة المُقدّرة وأرباح الشهور الستة التالية.

6. قم بإنشاء حساب تاجر، وقد يتضمن هذا وجود علاقة جيدة بين البنك وصاحب الحساب. قد يحتاج البنك لحد أدنى من المعاملات الشهرية لإنشاء حساب تاجر (يتفاوت الحد الأدنى من بنك لآخر، وحسب علاقتك مع البنك). قد تطلب البنوك ضمان 10000$ على الأقل أو أكثر لو كان هناك أي مخاطر في عملك.

ما هي بوابة الدفع التي يجب أن أختارها؟

يوجد بعض الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار بوابة الدفع المناسبة. لو كنت مُزوّد خدمة محلي تقدم عمل يركز على شيء محدد، فقد تتمكن من العمل ببوابة دفع تقبل المعاملات المصرفية الإنترنتية فقط كوسيلة سداد. يختار العديد من مزودي الخدمات الصغار “المعاملات المصرفية الإنترنتية” لأنها ذات رسوم أقل.

يجب أن يقدم مزودو الخدمة الكبار مجموعة من خيارات السداد المتنوعة ليختار منها عملائهم ما يناسبهم، وإلا قد يخسرون أمام منافسيهم الذين يقدمون طرق سداد ذات شعبية أكبر. صحيح أن رسوم المعاملات والعمولات الخاصة بمعاملات بطاقة الإئتمان قد تكون أعلى، إلا أن هناك بعض العملاء الذين يحتاجون هذا الإئتمان الإضافي لأجل السلع المنزلية المهمة أو الأحذية الموجودة في موقعك.

لو لم تقدم خيار السداد ببطاقات الإئتمان، لن يتمكنوا من الشراء منك. قد يكون هناك بعض العملاء الملتزمين بالميزانية الذين يرفضون استخدام بطاقات الإئتمان، ويُصرون على الدفع فورًا بإستخدام بطاقات الخصم المباشر. يوجد كذلك العديد من العملاء الذين يفضلون التطبيقات الهاتفية للسداد.

تحقق من إمتلاك لغطاء العملة المطلوب.

تتضمن أحد جوانب التغطية الأخرى غطاء العملة. إن العملات التي تغطيها بوابتك تحدد امتداد عملك ونطاقه. يشعر الناس بالإرتياح عند التفكير في الشراء بعملتهم الخاصة، ولا يريدون إزعاج أنفسهم بسعر الصرف، والتكلفة الفعلية لشراء البضائع بعملة أخرى.

سرعة البدء في قبول المدفوعات.

يستغرق إنشاء حساب تاجر وبوابة دفع حوالي 3-4 أسابيع، ولكن بعض مزودي بوابة الدفع مثل Paypal و Stripe يسمحون لك بالتسجيل بدون حساب تاجر، وبدء العمل بشكل فوري.

تقدم معظم بوابات الدفع مساعدة في إنشاء حساب تاجر، إلا أن الحصول على حساب يظل عملية طويلة ومعقدة، وخاصة لو كنت صاحب عمل جديد أو صغير وتقوم بهذه العملية لأول مرة.

ما مدى سرعة حصولك على أموالك؟

يقوم العديد من مزودي بوابة الإئتمان بتحويل الأموال المُستَلَمة بالنيابة عن عملك إلى حسابك المصرفي في نهاية الشهر فقط.

قد لا يكون هذا مناسبًا لو كنت تستخدم جزء من هذه الأموال في إدارة عملك.

يحتجز بعض مزودي الخدمة أموالك حتى التأكد من وصولها للحد الأدنى المطلوب، مما يجعل إستلام الأمور غير أكيد أكثر، لأن إنخفاض المبيعات في الشهور التالية قد يؤدي لاحتجاز أموالك السابقة أيضًا. قد يؤدي هذا إلى حالة من عدم التوقع ويمنعك من تخطيط ميزانيتك. لكن لو كنت صاحب عمل صغير، وتريد دفع رسوم أقل، فستضطر لتحمل كل هذه القيود، بينما الأعمال الكبيرة تمتلك قوة تفاوضية أكبر.

كَم مبلغ العمولة التي ستحصل عليها بوابة السداد؟

يجب التفكير جيدًا في مسألة العمولة والرسوم قبل اختيار بوابة السداد. يفرض البعض رسوم سنوية ثابتة بالإضافة إلى نسبة من مبلغ المبيعات، بينما لا يفرض البعض الآخر رسوم سنوية ويُدرجونها بدلاً من ذلك في نسبة العمولة المأخوذة عن كل معاملة.

يفرض البعض رسوم أقل على معاملات بطاقة الإئتمان، بينما يبني البعض الآخر العمولة على حجم العمل الذي يمكنك القيام به.

تقدم مواقع التسوق الكبيرة خدمات بوابة المدفوعات الخاصة بها أيضًا برسوم أقل، مقابل الحصول على بيانات أو معلومات عن عميلك.

هل تقدم بوابة الدفع مدفوعات دولية؟

لو أردت تلقّي مدفوعات دولية، أو قد ترغب في تلقيها في المستقبل، فيجب أن تتحقق مما إذا كانت بوابة السداد تقدم مدفوعات دولية أو متعددة العملات أم لا، وهل تحتوي البوابة على واجهة متاحة بلغات متعددة أم لا.

يجب أن تتحقق كذلك مما إذا كان هناك أي رسوم إضافية لقبول المدفوعات متعددة العملات، أو المدفوعات من الدول الأخرى، وهل ستحتاج لامتلاك حساب تاجر في دولة محددة أم لا.

ما مدى أمان بوابة السداد (الدفع)؟

يضمن الخادم الآمن أن بوابة السداد موثوقة وإجراءات أمانها دقيقة. ويجب أن تستخدم البوابة تشفير بطبقة منفذ آمن (SSL) للتأكد من الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية والمالية التي يمنحها لك العميل، بما في ذلك تفاصيل بطاقة الإئتمان أو الخصم المباشر، والعناوين، والأسماء، ومعلومات التواصل الأخرى.

إن التحقق من التزوير هو جانب مهم أيضًا في مزود خدمة السداد التي تختارها. ويقدم العديد من المزودين طبقات متعددة للتحقق والتثبت والمصادقة. يرسل البعض كلمة سر صالحة لمرة واحدة فقط إلى هاتف العميل، بينما يُجري البعض الآخر مكالمة IRVS هاتفية آلية تتحقق من الرقم الهاتفي الخاص بالعميل. وفي كلتا الحالتين، يقع على مزود بوابة السداد مسؤولية التحقق من التزوير. يجب أن تتفرغ للتركيز على عملك الإلكتروني وعدم شَغل نفسك بمبلغ سداد عليه نزاع.

ما مستوى الدعم الذي تقدمه بوابة الدفع؟

إن التجربة التي يخوضها العملاء هي أحد المجالات التي لا تحصل على الانتباه الكافي، ويمكن أن تضر بعملك بشدة، لذا يجب أن تأخذها بجدية شديدة منذ البداية.

إن خدمة العملاء الجيدة تجعل بوابة السداد مثالية للإستخدام والدمج في موقعك، ولكن في أغلب الحالات، لا تكون خدمة العملاء جيدة بما يكفي في بعض البوابات. يجب أن تتأكد من اختيارك لبوابة السداد المناسبة التي تقدم خدمة عملاء ممتازة على مدار الساعة.

هل تندمج البوابة بسهولة مع موقعك؟

إن أحد الأشياء التي يجب أن تبحث عنها في بوابة السداد أونلاين هي مدى سهولة إندماجها مع موقعك. عندما تندمج بوابة السداد بسهولة، تسهّل كل شيء آخر معها.

تستغرق بعض بوابات السداد وقت طويل في الإندماج، كما أن عملية دمج بعضها عملية صعبة ومعقدة. لا تريد تضييع وقتك في محاولة دمج بوابة سداد ليس من السهل إضافتها لموقعك. تأكد من أن بوابة السداد يمكن دمجها بسهولة في الموقع بدون عوائق. ويمكنك فعل هذا عن طريق قراءة المراجعات والدروس التعليمية الخاصة بدمج بوابة السداد مع موقعك.

هل تقدم بوابة الدفع خدمة المدفوعات المتكررة الآلية؟

لو كنت تمتلك عمل تجاري بإشتراك كل فترة ثابتة، فإن المدفوعات المتكررة هي العمود الفقري لأرباحك. قدّمت التطورات في تكنولوجيا السداد خيارات جديدة لتحصيل المدفوعات، وأكثرها شيوعًا هي المدفوعات المتكررة. إن فائدة المدفوعات المتكررة هي أنها تقلل رسوم المعالجة، ولو استخدمت مدفوعات إلكترونية ومتكررة، ستتمكن من تجنب العديد من الرسوم المُكلفة المرتبطة بالشيكات الورقية.

إن إنشاء واجهة برمجية (API) للمدفوعات المتكررة سهل جدًا، حيث يدخل التجار بسهولة إلى محطتهم الإفتراضية، ويضيفون المعاملة، ويحددون جدول السداد. وبنقرات بسيطة، يصبح جاهزًا للعمل. يستطيع التجار إزالة الجدول في أي وقت، كما يوجد خيارات لوضع تاريخ مستقبلي وتكرار السداد لعدد مرات معين فقط أو بشكل دائم.

الخلاصة

إن عملية إنشاء عمل بيع بالتجزئة على الإنترنت أو إنشاء عمل تجاري أونلاين من الصفر تستغرق بعض الوقت لحسن الحظ، وخلال تلك الفترة، يجب أن تبدأ فحص كل خياراتك، من بوابات الدفع إلى المعالجين الخارجيين، ومحطات الجوال وغيرها. كلما طرحت أسئلة أكثر الآن، قل الصداع الذي ستعانيه لاحقًا عندما يبدأ العمل فعليًا.

سيسعدني الإجابة على أسئلتك عن بوابة الدفع والأعمال التجارية على الإنترنت. رجاء قم بكتابة تعليق أدناه ومشاركة المقال مع أصدقائك لمساعدتهم على معرفة المزيد من المعلومات عن بوابة الدفع.

تحميل...