دليل المبتدئ لبوابات السداد أونلاين: كيف تختار بوابة السداد المثالية.

دليل استلام الدفعات اونلاين

في عملي استخدام بوابات السداد كجزء رئيسي لاستلام الدفعات اونلاين, ولذلك انا استخدم Strip و PayPal لذلك, فهذا المقال دليل خاص لكل شخص يريد العمل اونلاين ويريد طرقة مجربة لحصول الدفعات من العملاء

ما هي بوابة السداد (الدفع)؟

تتزايد الأعمال التجارية المتاحة على الإنترنت سريعًا هذه الأيام، ويريد الناس خيارات سداد آمنة. تقدم بوابة السداد(الدفع) إمكانية التحقق من صلاحية بطاقة ائتمان عملائك وتفاصيلها بشكل آمن، وتضمن أنك وعملائك تسيرون على الطريق الصحيح للسداد. بوابة السداد(الدفع) المناسبة ستضمن لك أن العميل يمتلك الأموال اللازمة لشراء منتجاتك.

إن بوابة السداد(الدفع) هي خدمة تصرح بالسداد عبر البطاقة الائتمانية في كل من الأعمال الموجودة على الإنترنت أو خارجه. وهي تسمح للعميل بتقديم بطاقته الائتمانية أثناء شراء منتج أو خدمة من موقعك. تتحقق بوابة السداد من معلومات الائتمان الخاصة بالعميل وتتثبّت من هويته قبل السماح له بشراء المنتج. ثم تخبرك بوابة السداد بما إذا كان بنك العميل وافق على دفع المبلغ المطلوب أم لا.

تمتلك العديد من بوابات السداد أونلاين إمكانيات إضافية مثل إرسال الفواتير، أو السداد أونلاين، أو عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الهواتف النقالة إلخ. كما تقدم إمكانية تغيير العملات في المعاملات الدولية بأقل رسوم ممكنة.

ما هو حساب التاجر؟

إن حسابات التاجر هي حسابات ذات مركز معالجة سداد تسمح لك بقبول وسحب الأموال فعليًا من بطاقة ائتمانك لأجل منتجاتك أو خدماتك. يوجد العديد من المنصات المختلفة التي تتضمن المواقع الفعلية، والتجارة الإلكترونية والمعالجة الهاتفية. يكمُن جمال قبول البطاقات الإلكترونية في كونها تسمح لك بالتعامل مع عملاء من كل أنحاء العالم، ويفتح أمامك فرص عديدة لتنمية أعمالك.

يتم الخلط بين بوابات السداد وحسابات التاجر عادة، ولكن هذا ليس صحيحًا، فدور بوابة السداد هو قبول أو رفض المعاملات التي يقوم بها العملاء ببساطة. ولو أردت أخذ مدفوعات من عميل أونلاين، ستحتاج لكل من حساب التاجر وبوابة السداد.

ماذا عن مزود خدمة السداد؟

إن مزودي خدمة السداد (أو PSP) هم شركات احترافية تقدم بوابات سداد ومحطات افتراضية أونلاين تسمح للأعمال التجارية بقبول مدفوعات بطاقات الائتمان، مثلما يحدث في متاجر التجزئة العادية التي تقبل المدفوعات بشكل شخصي. وبالرغم من أن بعض مزودي خدمة السداد لديهم رسوم شهرية أو رسوم محددة، إلا أن نسبة الرسوم في كل معاملة أقل بكثير من الرسوم المدفوعة عند استخدام معالج سداد خارجي.
كيف تعمل بوابة السداد؟

يوجد أربع خطوات بسيطة في عملية بوابة السداد:

جمع المعلومات

أول خطوة تتطلبها خدمة السداد. لو أراد عميلك شراء منتجاتك وخدماتك، يجب أن يُدخِل تفاصيل بطاقته الائتمانية في صفحة السداد الخاصة بك، ثم تجمع بوابة السداد هذه المعلومات والتفاصيل الخاصة ببطاقة الائتمان.
المُصادقة

الخطوة التالية مهمة جدًا، لأنها تحدد ما إذا كان العميل سيتمكن من إتمام عملية الشراء باستخدام بطاقة ائتمان أم لا. تتحقق بوابة السداد من مصداقية هوية العميل، وتتأكد هل يوجد أموال متاحة له أم لا.
الترخيص

سيتم إعلامك في هذه الخطوة بقبول أو رفض عملية البيع بناء على نتيجة عملية المصادقة. ستتمكن من توصيل منتجاتك وخدماتك بعد هذه الخطوة.
التسوية.

أخيرًا، يتم التحقق من بيانات المعاملات، وستُعلمك بوابة سدادك متى يمكنك الحصول على المال. تعتمد الفترة على نوع بوابة السداد التي تستخدمها، ولكن لن يستغرق الأمر أكثر من 21 يوم لتلقي الأموال من مصرفك.

ما هي خيارات بوابة السداد المتاحة؟

يوجد العديد من الخيارات المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها عند البحث عن بوابة سداد. تتضمن بعض الخيارات الأساسية:

بوابات السداد:
● Authorize.net
● PaymentExpress
● TrustCommerce

مزودو خدمة سداد متكاملة (بوابة سداد وحساب تاجر):
● Stripe
● Braintree
● PayPal
● Adyen

بعد أن عرفت كل المبادئ الأساسية الخاصة ببوابة السداد، تأكد من فهمك لكل شيء متعلق ببوابة السداد التي تختارها لتلقي المدفوعات، والحصول على كل الأشياء الضرورية المطلوبة.

إليك قائمة بما بالأشياء التي تحتاجها لإنشاء بوابة سداد:

1. حساب بنكي تجاري باسمك تتلقى فيه الأموال من بوابات السداد.
2. خطة عمل مثالية وملخص من صفحة واحدة عن عملك لتقديمه للبنك.
3. موقع جيد التصميم وتفاعلي ويُطبق SEO وملتزم بالشروط والأحكام.
4. قرر نوعية المنتجات أو الخدمات التي تريد بيعها أونلاين.
5. احسب التكلفة المُقدّرة وأرباح الشهور الستة التالية.
6. قم بإنشاء حساب تاجر، وقد يتضمن هذا وجود علاقة جيدة بين البنك وصاحب الحساب. قد يحتاج البنك لحد أدنى من المعاملات الشهرية لإنشاء حساب تاجر (يتفاوت الحد الأدنى من بنك لآخر، وحسب علاقتك مع البنك). قد تطلب البنوك ضمان 10000$ على الأقل أو أكثر لو كان هناك أي مخاطر في عملك.

ما هي بوابة السداد التي يجب أن أختارها؟

يوجد بعض الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار بوابة سداد. لو كنت مُزوّد خدمة محلي تقدم عمل يركز على شيء محدد، فقد تتمكن من العمل ببوابة سداد تقبل المعاملات المصرفية الإنترنتية فقط كوسيلة سداد. يختار العديد من مزودي الخدمات الصغار “المعاملات المصرفية الإنترنتية” لأنها ذات رسوم أقل.

يجب أن يقدم مزودو الخدمة الكبار مجموعة من خيارات السداد المتنوعة ليختار منها عملائهم ما يناسبهم، وإلا قد يخسرون أمام منافسيهم الذين يقدمون طرق سداد ذات شعبية أكبر. صحيح أن رسوم المعاملات والعمولات الخاصة بمعاملات بطاقة الائتمان قد تكون أعلى، إلا أن هناك بعض العملاء الذين يحتاجون هذا الائتمان الإضافي لأجل السلع المنزلية المهمة أو الأحذية الموجودة في موقعك.

لو لم تقدم خيار السداد ببطاقات الائتمان، لن يتمكنوا من الشراء منك. قد يكون هناك بعض العملاء الملتزمين بالميزانية الذين يرفضون استخدام بطاقات الائتمان، ويُصرون على الدفع فورًا باستخدام بطاقات الخصم المباشر. يوجد كذلك العديد من العملاء الذين يفضلون التطبيقات الهاتفية للسداد.

تحقق من امتلاك لغطاء العملة المطلوب.

تتضمن أحد جوانب التغطية الأخرى غطاء العملة. إن العملات التي تغطيها بوابتك تحدد امتداد عملك ونطاقه. يشعر الناس بالارتياح عند التفكير في الشراء بعملتهم الخاصة، ولا يريدون إزعاج أنفسهم بسعر الصرف، والتكلفة الفعلية لشراء البضائع بعملة أخرى.

سرعة البدء في قبول المدفوعات.

يستغرق إنشاء حساب تاجر وبوابة سداد حوالي 3-4 أسابيع، ولكن بعض مزودي بوابة السداد مثل Paypal و Stripe يسمحون لك بالتسجيل بدون حساب تاجر، وبدء العمل بشكل فوري.
تقدم معظم بوابات السداد مساعدة في إنشاء حساب تاجر، إلا أن الحصول على حساب يظل عملية طويلة ومعقدة، وخاصة لو كنت صاحب عمل جديد أو صغير وتقوم بهذه العملية لأول مرة.

ما مدى سرعة حصولك على أموالك؟

يقوم العديد من مزودي بوابة الائتمان بتحويل الأموال المُستَلَمة بالنيابة عن عملك إلى حسابك المصرفي في نهاية الشهر فقط. قد لا يكون هذا مناسبًا لو كنت تستخدم جزء من هذه الأموال في إدارة عملك.

يحتجز بعض مزودي الخدمة أموالك حتى التأكد من وصولها للحد الأدنى المطلوب، مما يجعل استلام الأمور غير أكيد أكثر، لأن انخفاض المبيعات في الشهور التالية قد يؤدي لاحتجاز أموالك السابقة أيضًا. قد يؤدي هذا إلى حالة من عدم التوقع ويمنعك من تخطيط ميزانيتك. لكن لو كنت صاحب عمل صغير، وتريد دفع رسوم أقل، فستضطر لتحمل كل هذه القيود، بينما الأعمال الكبيرة تمتلك قوة تفاوضية أكبر.

كَم مبلغ العمولة التي ستحصل عليها بوابة السداد؟

يجب التفكير جيدًا في مسألة العمولة والرسوم قبل اختيار بوابة السداد. يفرض البعض رسوم سنوية ثابتة بالإضافة إلى نسبة من مبلغ المبيعات، بينما لا يفرض البعض الآخر رسوم سنوية ويُدرجونها بدلاً من ذلك في نسبة العمولة المأخوذة عن كل معاملة.

يفرض البعض رسوم أقل على معاملات بطاقة الائتمان، بينما يبني البعض الآخر العمولة على حجم العمل الذي يمكنك القيام به. تقدم مواقع التسوق الكبيرة خدمات بوابة المدفوعات الخاصة بها أيضًا برسوم أقل، مقابل الحصول على بيانات أو معلومات عن عميلك.

هل تقدم بوابة السداد مدفوعات دولية؟

لو أردت تلقي مدفوعات دولية، أو قد ترغب في تلقيها في المستقبل، فيجب أن تتحقق مما إذا كانت بوابة السداد تقدم مدفوعات دولية أو متعددة العملات أم لا، وهل تحتوي البوابة على واجهة متاحة بلغات متعددة أم لا.
يجب أن تتحقق كذلك مما إذا كان هناك أي رسوم إضافية لقبول المدفوعات متعددة العملات، أو المدفوعات من الدول الأخرى، وهل ستحتاج لامتلاك حساب تاجر في دولة محددة أم لا.

ما مدى أمان بوابة السداد؟

يضمن الخادم الآمن أن بوابة السداد موثوقة وإجراءات أمانها دقيقة. ويجب أن تستخدم البوابة تشفير بطبقة منفذ آمن (SSL) للتأكد من الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية والمالية التي يمنحها لك العميل، بما في ذلك تفاصيل بطاقة الائتمان أو الخصم المباشر، والعناوين، والأسماء، ومعلومات التواصل الأخرى.

إن التحقق من التزوير هو جانب مهم أيضًا في مزود خدمة السداد التي تختارها. ويقدم العديد من المزودين طبقات متعددة للتحقق والتثبت والمصادقة. يرسل البعض كلمة سر صالحة لمرة واحدة فقط إلى هاتف العميل، بينما يُجري البعض الآخر مكالمة IRVS هاتفية آلية تتحقق من الرقم الهاتفي الخاص بالعميل. وفي كلتا الحالتين، يقع على مزود بوابة السداد مسئولية التحقق من التزوير. يجب أن تتفرغ للتركيز على عملك الإلكتروني وعدم شَغل نفسك بمبلغ سداد عليه نزاع.

ما مستوى الدعم الذي تقدمه بوابة السداد؟

إن التجربة التي يخوضها العملاء هي أحد المجالات التي لا تحصل على الانتباه الكافي، ويمكن أن تضر بعملك بشدة، لذا يجب أن تأخذها بجدية شديدة منذ البداية.

إن خدمة العملاء الجيدة تجعل بوابة السداد مثالية للاستخدام والدمج في موقعك، ولكن في أغلب الحالات، لا تكون خدمة العملاء جيدة بما يكفي في بعض البوابات. يجب أن تتأكد من اختيارك لبوابة السداد المناسبة التي تقدم خدمة عملاء ممتازة على مدار الساعة.

هل تندمج البوابة بسهولة مع موقعك؟

إن أحد الأشياء التي يجب أن تبحث عنها في بوابة السداد أونلاين هي مدى سهولة اندماجها مع موقعك. عندما تندمج بوابة السداد بسهولة، تسهّل كل شيء آخر معها.

تستغرق بعض بوابات السداد وقت طويل في الاندماج، كما أن عملية دمج بعضها عملية صعبة ومعقدة. لا تريد تضييع وقتك في محاولة دمج بوابة سداد ليس من السهل إضافتها لموقعك. تأكد من أن بوابة السداد يمكن دمجها بسهولة في الموقع بدون عوائق. ويمكنك فعل هذا عن طريق قراءة المراجعات والدروس التعليمية الخاصة بدمج بوابة السداد مع موقعك.

هل تقدم بوابة السداد خدمة المدفوعات المتكررة الآلية؟

لو كنت تمتلك عمل تجاري باشتراك كل فترة ثابتة، فإن المدفوعات المتكررة هي العمود الفقري لأرباحك. قدّمت التطورات في تكنولوجيا السداد خيارات جديدة لتحصيل المدفوعات، وأكثرها شيوعًا هي المدفوعات المتكررة. إن فائدة المدفوعات المتكررة هي أنها تقلل رسوم المعالجة، ولو استخدمت مدفوعات إلكترونية ومتكررة، ستتمكن من تجنب العديد من الرسوم المُكلفة المرتبطة بالشيكات الورقية.

إن إنشاء واجهة برمجية (API) للمدفوعات المتكررة سهل جدًا، حيث يدخل التجار بسهولة إلى محطتهم الافتراضية، ويضيفون المعاملة، ويحددون جدول السداد. وبنقرات بسيطة، يصبح جاهز للعمل. يستطيع التجارة إزالة الجدول في أي وقت، كما يوجد خيارات لوضع تاريخ مستقبلي وتكرار السداد لعدد مرات معين فقط أو بشكل دائم.

الخلاصة

إن عملية إنشاء عمل بيع بالتجزئة على الإنترنت أو إنشاء عمل تجاري أونلاين من الصفر تستغرق بعض الوقت لحسن الحظ، وخلال تلك الفترة، يجب أن تبدأ فحص كل خياراتك، من بوابات السداد إلى المعالجين الخارجيين، ومحطات الجوال وغيرها. كلما طرحت أسئلة أكثر الآن، قل الصداع الذي ستعانيه لاحقًا عندما يبدأ العمل فعليًا.
سيسعدني الإجابة على أسئلتك عن بوابة السداد والأعمال التجارية على الإنترنت. برجاء كتابة تعليق أدناه ومشاركة المقال مع أصدقاءك ومساعدتهم على معرفة المزيد من المعلومات عن بوابة السداد.

لا تفوت جديدنا

كن اول من يقرا اخر مقالات التسويق الرقمي من خبراء التسويق الالكتروني

نحن لا نرسل البريد المزعج!

تحميل...