كيفية تحقيق 100% التوازن بين النتائج المجانية والإعلانات المدفوعة لترويج المحتوى التسويقي

جزء كبير من التحدي الذي يواجه الترويج هو التوفيق كيفية تحقيق التوازن بين النتائج المجانية والإعلانات المدفوعة على محركات البحث، والمنصات الإلكترونية، والمواقع الأخرى. تابع القراءة لترى كيف بإمكانك التوفيق بين التكتيكات المجّانية والمدفوعة لتصل لقمة النجاح بالترويج بالمحتوى.

كيفية-تحقيق-100-التوازن-بين-النتائج-المجانية-والإعلانات-المدفوعة-لترويج-المحتوى-التسويقي

ان التوازن بين النتائج المجانية والإعلانات المدفوعة وهو امر مهم لك لنجاح مسار المبيعات التي سوف في نهاية المطاف سوف يدر لك ربح مهم جدا, لذا في هذا المقال سوف تجد دليلد الشامل لايجاد توازم رهييب ومهم لك كمسوق الكتروني بين النتائج المجانية والإعلانات المدفوعة

“عادة يقوم الناس بالتمييز بين كتابة الإعلانات والتحرير وكتابة المحتوى. بينما تُركّز كتابة المحتوى على التعليم والتسلية، وتركّز كتابة الإعلانات والتحرير على البيع. وأعني ما أقول، كتابة الإعلانات والتحرير تتمحور حول بناء علاقات من اللحظة الأولى التي تقوم فيها بالبحث عن موضوع مُبهم إلى أن تجد ضالّتك وتحدد ما الذي تريده وتحبّه بالضبط. ويجب أن تضمن أن النسخة الإعلانية تفاعلية وتقوم على حل مُشكلة مُعيّنة لديك. وعندها بالضبط تبدأ ببناء الثقة وتنميتها.

بالمُحصلة؛ كتابة الإعلانات هي فن بناء العلاقات مع العملاء و كيفية تحقيق التوازن بين النتائج المجانية والإعلانات المدفوعة.”

 كايت توون خبيرة تهيئة مُحرّكات بحث للمحتوى

كيف تُحقق التوازن بين النتائج المجّانيّة والإعلانات المدفوعة لترويج المحتوى

يعمل المُسوقون ساعات لا مُتناهية لتخطيط، وابتكار وتصميم مُحتواهم. وعلى الرغم من ذلك، عندما يحين الوقت للترويج، يفشل الكثير منهم. وتشير “HubSpot” إلى أن ما نسبته 82% من المسوقين يستخدمون التسويق بالمحتوى بطريقة فعّالة.

بينما أفاد تقرير أن ما نسبته 31% من مسوقي الـ B2B أن شركاتهم كانت ناجحة للغاية بالتسويق بالمحتوى خلال عام 2021 وفقًا للتسويق بالمحتوى الخاص بالـ B2B. وكان الترويج جزءًا لا يتجزأ من العمليّة.

جزء كبير من التحدي الذي يواجه الترويج هو التوفيق كيفية تحقيق التوازن بين النتائج المجانية والإعلانات المدفوعة على محركات البحث، والمنصات الإلكترونية، والمواقع الأخرى. تابع القراءة لترى كيف بإمكانك التوفيق بين التكتيكات المجّانية والمدفوعة لتصل لقمة النجاح بالترويج بالمحتوى.

البدء بالعمليّة المجّانية: نصائح كيف-تقوم بـترويج المحتوى مجانا

بدايةً، يجب على المُسوّقين تنمية وتقوية جمهورهم لتحقيق عملية ترويجيّة مجانيّة فعّالة. 

على فرض أنك قمت في وقت مُسبق بالبحث في شخصيات المُشترين ومشاكلهم ونقاط الألم قبل ابتكار المحتوى، ولديك كل البيانات اللازمة. الآن حان الوقت لاستخدام تلك الأبحاث لدعم العمليّة الترويجيّة وأهدافها. إليك بعض الطرق لتبدأ:

    1. قم ببناء قاعدة مؤثرين: إذا كانت شركتك موجودة منذ فترة ، فهذه أخبار جيدة! فغالبًا لديك بالفعل قاعدة مؤثرة مُدمجة داخل المُنظمة/الشركة. بناءً على بحثك، من هو الأنسب لتمثيل عملك كعميل؟ إذا لم تتمكن من الوصول إلى هذه المعلومة استنادًا إلى (ملفات تعريف العملاء-Customer Persona) الحالية والمعلومات من فريق المبيعات لديك ، فقم باستخدام أداة مثل BuzzSumo أو Followerwonk (تتوفر إصدارات تجريبية مجانية في هذه الأدوات) للعثور على المستخدمين الأنسب للترويج للمحتوى.


    أطلب من هؤلاء المؤثرين أن يقوموا بالعمل كسُفراء للعلامة التجاريّة ومشاركة أشياء يرونها مُفيدة. بعض الشركات تدفع للمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هناك حسنات وسيئات لهذه الطريقة. لذلك نوصيك بالأخذ بعين الإعتبار نماذج أخرى من التسويات، مثل إمكانيّة الدخول الحصريّة لبعض المنتجات أو الخدمات، أو الدعوات إلى أحداث مُعيّنة أو صفقات مُغرية مثل العيّنات أو التجارب المجانيّة. بكل الأحوال بإمكانك توقّع أداء عالي.تُظهر الإحصاءات أن كل مُسوّق يقوم باستثمار 1$ واحد على الأقل في التسويق بالتأثير أو التسويق المؤثر، يحصل على 5.78$ بالمُقابل.

  • قم بقضاء الوقت على المُدوّنة: مدوّنتك هي أفضل فرصة لعلامتك التجاريّة لتحقيق النجاح المجاني.

    عندما تقوم بالإستثمار في محتوى عالي الجودة ويتم نشره بإستمرار، يلاحظ جوجل ذلك. ألق نظرة على بعض الأدوات والنماذج لتحصل على منشورات مدوّنة ناجحة، وضع بعض المجهود في الـ SEO لمدونتك لتحصل على تصنيف عالي في محركات البحث. ولا تنسى أن تتفاعل مع المؤثرين على المدوّنة (وخصوصًا عن طريق التعليقات).
  • أبق فريق العلاقات العامة بأوّل أولوياتك: يجب أن تكون أفرقة المحتوى وأفرقة العلاقات العامة (أو التكتيكيّة، إذا كانت أنت فقط) مترابطة جدًا لضمان نجاح عمليّة الترويج بالمحتوى. إليك بعض النصائح لكيفيّة تنمية وتحسين فريق العلاقات العامّة:
    • استخدم أدوات مثل (Followerwonk): أداة تحليل وسائط اجتماعية مُصممة خصيصًا لتويتر وكذلك قم بالبحث عن إعلاميين، بالإضافة إلى المنشورات التي تهتم بها والكلمات المفتاحيّة المتعلقة بموضوعك.
    • بمجرد معرفة جمهورك المُستهدف، أحصل على اهتمامهم بإستخدام قصّة مُثيرة للإهتمام وأفكار خلاّقة.
    • ما أن ضمنت وجود إعلامي/أو قصّة، استمر بالمضي قُدمًا لمضاعفة وصولك.

      وخذ بعين الإعتبار التدوين عن طريق ضيف للمدونة لتوسيع وصولك وبناء بعض الروابط ذات جودة.
  • قم بقضاء بعض الوقت على المنصّات الاجتماعية الصحيحة: يجب أن يقوم المسوقين بتحديد أي من القنوات الاجتماعية هي الصحيحة لأعمالهم. طريقة “رش البذور ثم صلّي” لا تعمل! وخصوصًا إذا كنت متواجد على الكثير من الشبكات. 

    إن قمتّ باتباع هذه الطريقة، ستخسر الرؤية الواضحة لكثير من أهدافك وستخاطر بالإفراط بإشباع جمهورك. وبذكر ذلك تجربة منصات جديدة (وخصوصًا البصرية مثل التيكتوك، أو البنترست، أو الإنستجرام)، تثبت أنها فعّالة للغاية بالترويج المجاني للمحتوى.

    إليك هذا المثال من “Wordstream” بالأسفل. حصلت العلامة التجارية على أكثر من 1000 تثبيت ((دبوس)) فقط من خلال إضافة زر الـ “PinIt”. والذي يقوم بإضافة آلاف المُشاهدين المُحتملين على منصة “بنترست” فقط من خلال إنفوجرافيك واحد.

كيفية تحقيق التوازن بين النتائج المجانية والإعلانات المدفوعة

خذ الإنستجرام على سبيل المثال، بينما أفاد تقرير قدّمته “Rival IQ’s benchmark” عام 2021 أن نسب التفاعل على إنستجرام تدّنت بنسبة 25 إلى ما نسبته 0.98. وتُسجّل المنشورات المؤثرة أعلى بنسبة 1.42. علاوة على ذلك، فإن نسب الإنستجرام تتفوّق على الفيسبوك بنسبة (0.19) وعلى تويتر بنسبة (0.04). ولا تستخدم الـ (cross-promotion) على مواقع نشر مثل “Medium”.

التكتيكات بالأعلى عظيمة للوصول لمُتابعين أكثر بطريقة مجّانيّة، لذلك ما أن تتخذ القرار بالترويج المدفوع باستراتيجياتك، لا تتوقف عن ذلك. فبنهاية المطاف لا يستطيع فريق التسويق الإزدهار من خلال الترويج المجاني أو المدفوع لوحده. 

وعوضًا عن ذلك، قم بإضافة حملات تُتمم وتدعم النجاح الذي رأيته مُسبقًا من خلال الترويج المجّاني. وإذا كان هناك أي قطعة من المحتوى لا تعمل بشكل جيّد بالترويج المجّاني، فإن الترويج المدفوع لن يُجدي نفعًا معها. وستكون أضعف المؤدين.

الفرق بين النتائج المجانية والإعلانات المدفوعة

على الرغم من أن الكثير من المُسوقين يقومون بإستخدام الطريقة المجّانيّة فقط للترويج لمحتواهم بنقطة مُعيّنة، ينتهي المطاف بالكثير منهم بإدراك أنهم لن يُحققوا النتائج التي يرغبون بها إلا عن طريق الترويج المدفوع.

مثلاً، إذا كنت تعتمد المنشورات العضويّة فقط على الفيسبوك ستُدرك أولاً على آخرًا أن الشبكة الآن عبارة عن “إدفع لتلعب”. يقضي مستخدم الوسائط الاجتماعية العادي ما معدّله 95 دقيقة يوميًا على الشبكات الاجتماعية يستعرّض خلالها الكثير من المحتوى بكل مرّة يسجّل بها الدخول.

لذلك لا يمكنك توقّع أن تتوسّع علامتك التجارية من خلال المنشورات المجّانية فقط. سواء كان الهدف الأساسي مُضاعفة جمهورك، أو خلق متابعين مُخلصين على السوشال ميديا أو القيام بإجراءات إيجابيّة من جمهور مُستهدف بدقّة، التوفيق بين التكتيكات المدفوعة والمجانيّة للـ SEO والسوشال ميديا سيُعطيك نتائج من بد.

تكتيكات مواقع التواصل الاجتماعي لترويج المحتوى مع الاعلانات المدفوعة

بالإضافة إلى الجهود المجانيّة، إليك بعض الطرق التي تستطيع من خلالها تحويل الأموال إلى الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي:

يُقدّم الفيسبوك خيارين: منشورات فيسبوك الدعائية، والتي تُتيح للمُسوقين تعزيز الوصول إلى منشوراتهم العضوية و Facebook Business (الإعلانات) التي تمنحك الأدوات اللازمة لاستهداف الأفراد بعناية حسب المنطقة والمسمى الوظيفي والقطاع الصناعي والمزيد. 

التغريدات الدعائية: آلة تويتر الدعائية المدفوعة. تساعد هذه الطريقة الفعالة من حيث التكلفة المُسوقين على استخدام تويتر للوصول إلى الجماهير المُستهدفة وِفقًا لمناطق جغرافية ومعايير مُحددة. تستطيع ضبط الميزانيّة التي تودّ صرفها، وتتبّع أداء حملتك بسهولة.

انستجرام والسناب شات: هاتين المنصتين الاجتماعيتين اللتين تركزّين على المحتوى البصري هما الأكثر توافقًا مع محتوى الـ B2C.

مثل أي قناة تسويقية مدفوعة ، يمكن للعروض الترويجية المدفوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تقديم نوع النتائج التسويقية التي تحتاجها ، إذا كنت تستخدم المنصّة المناسبة لإستهداف جمهورك. ما يتبقّى لك هو الجمهور المناسب لعملك لتزيد نجاح التسويق بالمحتوى.

Football sport: قصّة نجاح للإعلانات عبر الإنترنت

منذ نشأة الـ Tiktok كموقع تواصل اجتماعي قدّمت هذه المنصّة للمُسوقين ومبتكري المحتوى مكان رائع وشهير ليقدموا أعمالهم. ولفهم تأثير هذه المنصة بشكل أدّق إليك هذه القصّة، فقد تعاونت ماركة الأحذية الرياضية Athlete’s Foot مع المؤثرة “سارا ماجوسارا” لإنشاء سلسلة من الإعلانات المستهدفة.

أظهرت هذه الإعلانات سارا وهي تركض بزوج من حذاء “ASICS Gel-Kayano 28s” الرياضي وقامت بدعوة الناس “للسباق” عبر صفحتها “For you/من أجلك” إلى خط النهاية. وعندما يستمّر المُستخدمين بالتصفّح فأنهم يرون إعلانات إضافيّة لسارا “تركض بالحذاء” ويعرفون المزيد عنه. هؤلاء الذين استمروا بالتصفح إلى آخر إعلان بالستوري يستطيعون الدخول والفوز بزوج من الحذاء الرياضي.

مشاركة المحتوى: ما زالت تُحقق ذات النجاح

مشاركة المحتوى طريقة دعائيّة أثبتت نفسها وفعاليتها ونجاحها على المدى الزمني: إليك الفكرة: بدلاً من التأملّ أن المُستخدمين سيجدون المحتوى الذي تقدّمه على موقعك لمجرّد أنه جيد، لماذا لا تقوم بدفع هذا المحتوى بنفسك على المواقع التي يقومون بزيارتها بإستمرار؟ إذا قمت بإجراء الأبحاث بشكل مُسبق ووجدت شخصيّة العميل التي تودّ استهدافها، فسيكون لديك بعض الأفكار أين ستجد هذا الجمهور وأين يقومون بقضاء مُعظم وقتهم.

طريقة مشاركة المحتوى تُتيح لك مُشاركته على مواقع مُختلفة ليستطيع الآخرين الدخول إليه، والتفاعل معه والتعليق عليه.

 تستطيع جني هذه الترويجات إضافة إلى روابط خلفيّة لموقعك، حيث تم نشر المحتوى أصلاً. يتراوح سعر نشر المحتوى بين الأسعار المعقولة جدًا إلى ما قد تدفعه الشركات الضخمة والكبيرة جدًا مُقابل النشر، وتستطيع التقديم بناءً على الموقع أو الشركة الناشرة التي تختارها، لكن هناك خيارات لكل ميزانيّة.

تسابق نحو إعادة الاستهداف (تجديد النشاط التسويقي)

إعادة الإستهداف، وما يُسمّى أيضًا بتجديد النشاط التسويقي، هو المفتاح لنجاح محتواك. “إعادة تنشيط النشاط التسويقي” هو المُصطلح المُتعارف عليه، ومع ذلك ، يستخدم Google Adwords مُصطلح تجديد النشاط التسويقي لميزة إعادة الاستهداف الخاصة به، لذلك يتداخل كلا المصطلحين في كل جانب تقريبًا. لدوافعنا الشخصيّة، سنُشير إليه بذات الطريقة.

إعلانات إعادة الإستهداف تُقدّم بناء على نشاط المُستخدم على موقعك. وبمجرد قيامه بزيارة الموقع يتم ضبط “Cookie” أو ما يُسمّى ملّف تعريف الإرتباط لتستطيع استهدافهم حتى ولو كانوا يقومون بزيارة مواقع أخرى فيها إعلانات مُتصّلة. إعادة الإستهداف (تجديد النشاط التسويقي) يتم عادة عن طريق شبكات الطرف الثالث مثل “AdBrite” وشبكة جوجل الإعلانيّ/ لإعطائك الفرصة للوصول إلى ملايين المواقع، تستطيع رؤية 7 أنواع من تجديد النشاط التسويقي بهذا الإنفوجرافيك.

كيفية تحقيق 100% التوازن بين النتائج المجانية والإعلانات المدفوعة لترويج المحتوى التسويقي

إذا كان بناء علامتك التجاريّة مهم لك، فإن إعادة الإستهداف وتجديد النشاط التسويقي هي الطريقة المُثلى لتحقيق الهدف، وكما كتب لاري كيم: 

“قم بإرسال “cookies” لأي شخص يقوم بقراءة محتواك وتأكد أنه لن ينسى علامتك التجارية عن طريق ملاحقته بشبكة جوجل الإعلانيّة والإعلانات الصوريّة.

على شبكة جوجل الإعلانيّة، ستستطيع الوصول إلى 84% من الزوّار خلال 10-18 يومًا من الشهر عبر 5-10 مواقع مختلفة! هذه طريقة رائعة لبناء علامتك التجارية.

كيفية تحقيق 100% التوازن بين النتائج المجانية والإعلانات المدفوعة لترويج المحتوى التسويقي

مُعظم الشركات تقضي الكثير من الوقت بابتكار المحتوى، ظنًا منهم أن ابتكار محتوى عظيم وحده كافي ليجده المُستخدمين بالضرورة، ويتفاعلون معه ثم ينتقلون إلى المراحل الأخرى بمسار المبيعات؛ لكن هذه الطريقة لا تعمل إطلاقًا!

خلاصة كيفية تحقيق التوازن بين النتائج المجانية والإعلانات المدفوعة لترويج المحتوى

هناك الكثير من الضجّة حول أن محتواك الرائع لن يحظى بالإهتمام الذي يستحقه. ولتحقيق النجاح في تسويق المحتوى، عليك أن تقوم ببناء علامتك التجارية من خلال إنشاء محتوى ذو قيمة والترويج له بشكل أساسي أولاً، ثم إضافة ترويج مدفوع حيث من المنطقي تحقيق أهدافك في عائد الاستثمار للتسويق بالمحتوى.

يعدّ تسويق المحتوى أحد أكثر الطرق فعاليّة لجذب العملاء. لكن المفتاح هو معرفة كيفيّة استخدام المحتوى بفعاليّة في جميع مراحل مسار المبيعات. ستساعدك بعض الشهادات مثل الدبلوم المهني بالتسويق والبحث DMI-Diploma in Search Marketing في التسويق عن طريق البحث ولابتكار محتوى مناسب للأشخاص المناسبين وتغطية مجالات مثل تحسين مُحركّات البحث وتحليلات البحث وتصوّر البيانات واستراتيجيّات البحث.

تحميل...