كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

في عالم الإنترنت، يُعد الحصول على الترتيب الأول في نتائج محركات البحث هو الهدف الرئيسي لأي موقع إلكتروني، حيث يتوقف نجاح الموقع بشكل كبير على قدرته على الظهور في نتائج البحث الأولى للمستخدمين. ومن هنا تأتي أهمية تحليل السيو (SEO) لموقعك، وذلك بهدف تحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث والتفوق على منافسيك.

في هذه المقالة، سنقدم لك كيفية عمل تحليل سيو شامل لموقعك وذلك للتفوق على المنافسين في عام 2023.

تحليل سيو SEO

ما هو التحليل التنافسي لتحسين سيو SEO تهيئة محركات البحث؟

ان معرفة وجه المنافس تساعد على تحقيق النجاح، في هذا المقال سوف تتعلم تحليل منافسيك من أجل التربع على عرش جوجل.

استخدام تحليل سيو SEO التنافسي لتحسين وتهيئة محركات البحث سوف يساعدك على تحليل فجوات الكلمات المفتاحيّة الرئيسية وبهذه الطريقة سوف تحصل على فرصة المنافسة على المركز الأول في نتائج البحث.

الأمر أشبه بأي عمليّة تحليل تنافسية، فأنت تعمل على استكشاف الفجوات بينك وبين منافسيك. لكن بدلاً من التركيز على استراتيجيات التسويق، عليك التركيز على استراتيجيّة الـ SEO.

1 كيف يقوم تحليل سيو SEO التنافسي بمساعدتك:

  • قياس أداء تهيئة وتحسين محركات البحث (SEO) الحالي
  • تحديد مجالات التحسين في استراتيجية تهيئة وتحسين محركات البحث الخاصة بك
  • كشف أي ثغرات أو نقاط ضعف لدى المنافسين
  • اكتشاف الاستراتيجيات الرابحة لدى منافسيك

 

2 ما هي أهمية تحليل سيو SEO التنافسي لتهيئة محركات البحث

يُتيح لك إجراء تحليل تنافسي ومراجعة السوق العام، والمنافسين، والمشهد الكُلّي لكيفيّة عمل وتحسين تهيئة محركات البحث الحالي تضمين الكلمات المفتاحيّة المهمة.

حتى لو كان ترتيبك عالي بنتائج محركات البحث ولديك مجموعة من أهم الكلمات المفتاحيّة، سيتوجّب عليك مراقبة أداء الـ SEO لضمان أنك لن تخسر ترتيبك أمام منافسيك.

 ملاحة ان تطبيق التحليل بشكل يدوي هو امر ممكن لكن ان استخدام ادوات سيو متميزة يساعدك على تطبيق التحليل بشكل افضل لذا في هذا المقال سوف نستخدم اداة SEMRush لشرح  كيفية تحليل سيو بشكل احترافي 

3 كيف أقوم بإجراء تحليل سيو SEO تنافسي على تهيئة محركّات البحث؟

ليست هناك أي قواعد سريعة لكيفيّة إجراء تحليل تنافسي للـ SEO، لكن هناك عدّة خطوات تستطيع إضافتها على العمليّة، وهي:

 

  1. قم بإيجاد منافسيك

إبدأ بوضع لائحة بمجموعة من الأشخاص الذين تعتقد أنّهم منافسين لك. (إذا كنت تعمل مع زبون أو عميل، قم بطلب مشاركة فريقهم التسويقي أو أرباب العمل بالعمليّة) حاول التركيز على المواقع الإلكترونيّة التي تملك تصنيفات عالية أو حتى الكلمات المفتاحيّة التي تملك تصنيفات عالية أو أي كلمات مفتاحيّة مُميزة.

 

إذا كنت تعمل على إنشاء موقع إلكتروني جديد، قد لا تعرف من هم منافسيك بشكل مُحدد. حاول إنشاء أو بناء القائمة عن طريق أداة استكشافيّة للسوق مثل (Market Explorer Tool) التي يطرحها SEMRUSH. ثم قم باختيار “إيجاد المنافسين” على صفحة الهبوط للأداة، ثم ضع الـ Domain.

ستقدّم لك الأداة تصوّر بمجموعة من لاعبين مُميزين بالسوق بالـ (Growth Quadrant):

 

تحليل سيو SEO
 

مُخطط الـ Growth Quadrant البياني يقوم بتصنيفك وتصنيف منافسيك لأربع فئات أساسيّة:

 

  • اللاعبين المُتخصصين بالقطاع (Niche Players): سواء كانوا جُدد أو شركات صغيرة ولديهم جمهور صغير ونسب نمو صغيرة.

 

  • مغيري مسار اللعبة (Game Changers): الشركات الناشئة التي تملك حجم جمهور أصغر نسبيًا ولكنها تنمو بسرعة.

 

  • القادة (Leaders): الشركات التي تملك جمهور كبير ونمو سريع.

 

  • اللاعبون المؤهلون (Established Players): الشركات ذات الجماهير الكبيرة الراسخة.

 

قم بالتأشير على كل عمليّة إدخال لرؤية الزيارات المُباشرة، وحركة البحث، والمزيد. تستطيع أيضًا استعراض هذه المعلومات بتبويب “All Domains/كل المجالات”.

 

إذا كنت تعرف بشكل مُسبق من هم منافسيك، تستطيع استخدام أداة الـ “Market Explorer” لتتبعهم عن طريق ابتكار مجموعة. ثم اختيار “ابتكار لائحة” على صفحة الهبوط للأداة، قم بإدخال الـ Domains لمُنافسيك، ثم قم بتسمية القائمة:

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

مع وجود تحليل سيو SEO  تنافسي، من المهم تذكّر أن أكبر منافس لك قد لا يكون من يمسك التصنيفات العُليا/أعلى المراتب في محركات البحث.

 

فأنت تتنافس أيضًا مع مواقع أخرى على الكلمات المفتاحيّة الطويلة أو الموسومة، لذلك لا تخف من إدخال هذه الكلمات بالتقييمات. إذا قمت بالتركيز على الكلمات المفتاحية العامّة، فإن تحليل الكلمات المفتاحيّة ستتشوّه ولن تساعدك على الإطلاق.

 

يجب أن تأخذ بعين الإعتبار المنافسين في شرائح مُحددة في السوق العامّة. مثلاً، نستطيع أن نرى بتقرير المنافسين المجانيين الذي تُقدّمه أداة التقارير المجانيّة، أنّ البحث المجاني لـ”Home Depot’s” تتضمن متاجر أخرى تبيع الأجهزة مثل “Lowe’s”، وحتى متاجر أخرى المتاجر تبيع الأدوات، مثل “Sears” أو أمازون:

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

تحديد تحليل “Home Depot’s” بمتاجر أخرى قد يبني فرق شاسع وملحوظ بالنتائج. كذلك، يجب أخذ المتاجر أو الخدمات الأخرى التي تبيع أو تُقدّم نفس المنتجات بعين الإعتبار، وحتى تلك المتاجر التي لا تنتمي للقطاع الصناعي.

 

  1. تحديد من عليك أن لا تنافس

ليس كل منافس ترتيبه أعلى منك في ترتيبات البحث هو منافس حقيقي. وعلى نفس المنوال، قد لا يكون من الضروري محاولة التفوّق على بعض المواقع في تصنيفات وترتيبات مُحرّكات البحث.

 

لتحديد أي من المواقع ليست منافسة لك خذ بعين الاعتبار عوامل مثل التصنيف الحالي، والمصادر، والوقت المُستثمر.

 

في بعض الأحيان محاولة التفوّق بالكلمات المفتاحيّة على بعض المواقع كـ ويكيبيديا أو بنترست قد لا تستحق العناء أصلاً. أو مثلاً محاولة وضع الجهد الجهيد للتفوّق على المواقع الكبيرة، قد يؤدّي إلى التأثير على الاستراتيجيّة بشكل عام.

 

وعوضًا عن ذلك ركّز مجهودك على منافسيك الذين يؤثرون على الزيارات لموقعك، فهذه المواقع هي السبب الرئيسي لخسارتك زوّار موقعك.

 

  1. قم بتحليل صفحات منافسيك التي تحتل أعلى ترتيب على محركات البحث

 

من المهم تحديد الصفحات الأكثر شعبيّة لمنافسيك.

 

ما الذي عليك ملاحظته:

  • أي الصفحات يتم تصنيفها بالأعلى بالنسبة لمعظم الكلمات المفتاحيّة؟
  • أي الصفحات تمتلك نسبة زيارات أعلى؟
  • أي الصفحات تملك أعلى نسبة من النسبة الكُليّة من الزيارات؟

 

في بعض الأحيان قد يوجّه المنافسين عدد كبير من  الزيارات إلى صفحة مُعيّنة أو مجموعة منهم. مثلاً، في موقع Home” “Depot تُعدّ الصفحة الثالثة هي الأكثر شيوعًا رغم أنه لا علاقة لها بمستلزمات أو مواد البناء وإنمّا تتناول موضوع ورق الحائط فقط.

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

لا تفترض إطلاقًا أنك تعرف أكثر الصفحات شعبيّة في مواقع المنافسين. قم بالبحث في مواقعهم كما لو أن الأمر جزء من عمليّة التحليل التنافسي وتوقّع بعض المنافسات.

 

  1. قم بالبحث عن الفجوات في الكلمات المفتاحية و((أغلقها))

انتبه بشكل خاص للكلمات المفتاحيّة التي تم تصنيفها بالفعل، كذلك التي يستعلمها منافسيك. قم بتدوين ملاحظات خاصة مُتعلّقة بالكلمات المفتاحيّة التي تتأخر فيها عن منافسيك في المركز الأساسي أو بمركزين فقط.

 

استخدم أداة مثل “Keyword Gap” لتحديد الكلمات المفتاحيّة التي يستخدمها منافسيك أو التي تتشاركون بها وحتى التي لا تتشاركون بها. ابدأ بإدخال موقعك وأربع مواقع أخرى على الأقل لترى تقرير المُتابعة الخاص بك وبهم، والذي يُشير إلى فرص استعمالك أفضل الكلمات المفتاحية:

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

أداة الـ “Keyword Gap” تُقدّم نظرة مُفصّلة للوحة المنافسين بأي مصطلح بحث يتم اختياره. عندما تستطيع تحديد الفجوات باللوحة ستستطيع العمل على إغلاقها أو استغلالها بما ينفع.

 

مثلاً، فكّر بي كـ “Home Depot” بهذه الحالة، أستطيع تحديد بعض الكلمات المفتاحية حيث أن موقعي يبعد مكان واحد عن أعلى التصنيفات، خذ على سبيل المثال الكلمات المفتاحية التالية: “swing sets” و “air compressor” (لاحظ الصورة بالأسفل)، كلا الكلمتان تملكان حجم بحث كبير.

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

مُجددًا، لا تنظر إلى منافسك الرئيسي. مثلاً، وبينما يُسيطر “Home Depot” على الكثير من مصطلحات البحث والكلمات المفتاحيّة التي تمّت مشاركتها مع المنافسين، لم يجنِ “Lowe’s” المركز الأول على محركّات البحث ببعض الأحيان؛ بل كان إمّا متجر “وال مارت” أو متاجر تبيع منتجات مُشابهة.

 

وبحالة “متاجر الأجهزة” التي سبق ذكرها، لم يكن أي من أمثلة المنافسين الأربعة التي عرضتها يحتل المرتبة الأولى لهذه العبارة، على الرغم من أن الإثنتان كانتا من ضمن الـ 10 أو الـ 20 الأوائل. بل كانت “Sears Outlet” من احتل المرتبة الأولى.

 

يجب أن تُركّز على الكلمات المفتاحيّة التي تضع منافسيك بأعلى التصنيفات، لكنها لا تفعل المثل معك.

 

  • لماذا يحقق منافسيك ترتيب عالي لا تستطيع تحقيقه؟
  • هل لديهم محتوى يقوم بتكميل هذه الكلمات المفتاحيّة؟
  • هل لديهم كمية روابط خلفيّة هائلة لهذه الصفحات والتي بدورها تساعدهم على تحقيق تصنيفات أعلى على محركات البحث؟
  • ما الذي يترتّب عليك فعله على موقعك لاستهداف هذه الكلمات المفتاحيّة؟

 

  1. حدّد نقاط القوّة والضعف

ما هي الاختلافات بالقوة والضعف بينك وبين منافسيك؟ وما الأمور التي يتفوقون عليك فيها؟

 

كل موقع إلكتروني لديه نقطة ضعف واحدة على الأقل، ويشمل ذلك مواقع التجارة الإلكترونية الكبيرة مثل أمازون أو eBay.

إذا كنت تُعاني من القدرة على تحديد نقاط الضعف بموقعك، قم بطرح بعض الأسئلة على موظفيك وما الذي يرونه ويقترحونه، خصوصًا إذا كانوا بالخطوط الأماميّة، ويتعاملون مع العملاء الذين قدّموا شكاوي بالفعل. تستطيع أيضًا إنشاء بعض الاستقصاءات.

 

حتى نقاط القوّة قد تحتاج بعض التعديلات. إذا كان لديك تكتيك أو استراتيجيّة تشترك بها مع منافسيك، حاول أن تقوم بتحديد الطرق التي ينفذّها منافسيك.

 

حدّد نقاط القوّة والضعف لمنافسيك مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل التالية:

 

  1. السلطة
  • ما السلطة التي يفرضها موقعك مقارنة بمنافسيك؟
  • هل يملكون بعض الروابط الأساسية التي تجلب الزوّار إلى الموقع؟
  • هل هم من هيئة علامات تجارية معروفة؟

 

إذا كان لدى مواقع منافسيك سلطة ونفوذ أكبر في السوق، ستضطر لقضاء وقت أكبر بمحاولة التفوّق عليهم بالترتيب على مواقع البحث بإستعمال كلمات مفتاحيّة تنافسيّة؛ ولهذا من الضروري إلقاء نظرة على الفجوات بالكلمات المفتاحيّة.

 

ألق نظرة على المصطلحات الشائعة وسترى كمية كبيرة من حجم البحث، أو ألق نظرة تحديدًا على الاستعلامات الطويلة التي تستطيع استهدافها والتي لا يقوم منافسيك بإستهدافها. يبدأ نجاحك بشكل عام عندما تبدأ ببناء قوّتك وتفرض سلطتك في السوق، عندها تستطيع استهداف بعض من هذه الكلمات المفتاحيّة ذات التنافسية العالية.

 

  1. المحتوى
  • هل تملك محتوى عالي الجودة؟
  • هل يمتلك منافسيك محتوى أقلّ شموليّة؟
  • هل يقومون بالتركيز على صفحات المنتج ولا يملكون أي صفحات دعم؟
  • هل يقومون بإبتكار نوع واحد من المحتوى أم أن محتواهم مُتعدد؟

 

قم بمراجعة محتوى منافسيك بشكل يدوي لجمع وابتكار قائمة بنقاط القوّة والضعف تُلاحظها. لاحظ أيضًا وجود أي فجوات بمحتواهم لتستطيع استغلالها بطريقة أو أخرى.

 

تستطيع أيضًا استعمال “Content Analyzer” لمراجعة محتواك، وإيجاد نقاط القوّة والضعف. حيث تقوم الأداة بمراجعة صفحات كل مجلّد فرعي بالموقع تُحدده بالمواصفات الأساسيّة، مثل إجمالي عدد النقرات، وإجمالي الإنطباعات، وأيّة استفسارات بحث ذات صلة. وبمجرّد اتصالك بـ “Google Search Console”، يمكن للأداة أن تخبرك أيضًا ما إذا كانت البيانات الوصفية للصفحة (MetaData) أو العناوين أو محتوى الجسد بحاجة إلى تحسين.

 

لتبدأ بأداة الـ “Content Audit tool”، قم بإختيار المُجلدّات الفرعية التي تود تعديلها. إذا كانت الأداة تفتقد المجلدات الفرعيّة أو الروابط الضروريّة، يمكنك ربط الأداة بخريطة موقع الويب أو تحميل خريطة الموقع بتنسيق .txt أو .xml أو .csv.

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

بمجرد إنتهاء التدقيق، يمكنك مراجعة النتائج حسب مجموعات المحتوى أو الجدول. تصنف مجموعات المحتوى كل عنوان URL حسب نوع التحسينات التي يجب إجراؤها. يمكنك أيضًا إنشاء مجموعة المحتوى المخصص الخاص بك لتنظيم المحتوى الخاص بك.

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

قم باختيار كل الروابط التي تودّ مراجعة بياناتها الوصفيّة (Metadata) ومعاييرها، ثم قم بأخذ ملاحظات أو ضع بعض المهمّات والمجهود لتحسين الصفحة.

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

  1. التجارة الإلكترونيّة

أنظر إلى الصفحات التي تعرض المنتجات على مواقع التجارة الإلكترونيّة واستكشف الأمور التي تجعلهم أفضل بما يفعلونه منك.

  • هل لديهم روابط لأدلة المساعدة أو الدعم للمنتج؟
  • هل لديهم الكثير من أدلّة “كيف-أقوم بـ” متصلّة بالمنتج؟
  • هل يقومون بإقتراح منتجات مُشابهة ومرتبطة، أو منتجات يتم عادة شراؤها معًا؟
  • كيف يقومون بإظهار تقييماتهم ومراجعاتهم للمنتج؟
  • ما هي سهولة شراء المنتج؟

 

  1. تقنية تحسين محركات البحث (Technical SEO)

 

هل لديهم أي مشاكل تقنية على الموقع تقوم بإعاقة أداء البحث؟

 

إذا كان كلاكما يُعاني من ذات المشاكل التقنيّة في الـ SEO أو لديكم مشاكل مُتعلّقة بالبرمجة والتي بدورها تجعل الأمور أصعب على جوجل للزحف إلى الصفحات بشكل فعال، مما يجعل هذه التحسينات على الموقع تأتي بنتائج أفضل.

كذلك لا تنسى تفقّد سرعة الصفحة، فعندما تكبُر المواقع عادة تتعثر بسبب رموز قديمة أو نصوص برمجية كبيرة يمكن أن تبطئها.

 

غالبًا لا تمتلك إمكانيّة الدخول إلى الـ SEO التقني لمنافسيك، لكنك تستطيع استخدام أداة “Site Audit tool” للبقاء بأعلى القائمة، أداة “Site Audit” هي أداة زحف/crawling للمواقع وهي عالية القدرات مهمتها الأساسية تتركز على إجراء عمليات الفحص، وتقوم بإجراء أكثر من 120 عملية فحص للموقع بذات الوقت، بما في ذلك:

 

  • تكرار المحتوى أو المحتوى المُتكرر
  • إصلاح الروابط المُعطلة
  • توظيف الـ HTTPs
  • الزحف/crawlability
  • الفهرسة

 

استخدم الأداة لتحديد معيار مرجعي ومراقبة صحة موقعك بإنتظام.

 

  1. الهاتف المحمول

قم بزيارة موقع منافسك من هاتف محمول، وتصفّح الأقسام أو الصفحات الشائعة لديه. في بعض الأحيان قد تلاحظ نقائض في موقع منافسك للهاتف المحمول وتستطيع الاستفادة منها عن طريق تحقيق حضور قوي عبر الهاتف المحمول.

 

إمتلاك موقع قوي تقنيًا يُسهّل عليك التركيز على المشاكل الأخرى للفوز بالتصنيفات والترتيب، مثل تحسين المحتوى.

 

  1. مشاكل الربط الداخلي

الربط الداخلي والتسلسل للموقع يساعدان جوجل على الزحف -وهي عمليّة إيجاد صفحات جديدة أو مُحدّثة يقم بها جوجل-، والفهرسة، والتصنيف. تُعتبر هندسة الموقع من المواضيع المُهمّة في الـ SEO. وكما الحال في المشاكل التقنيّة، إذا كانت هناك جزئية ربط هيكلية داخليّة قوية ناقصة لدى منافسيك، عندها ستستطيع الاستفادة من ذلك خصوصًا إذا كانت قوتك متينة.

 

حلل طريقة منافسيك في بناء مواقعهم، بما في ذلك الروابط، والأدوات الثانوية المُساعدة في التنقّل والتي تُساعد المُستخدمين على فهم العلاقة بسهولة بين موقعهم والصفحات من المستوى الأعلى [ صفحة المنتج -> صفحة فئة المنتج ] ويُطلق عليها الـ Breadcrumbs، والـ “Anchor text” وهي الكلمات والأحرف المرئية والتي تظهر عند التأشير على الارتباطات التشعبيّة الواصلة بين مستند وموقع، أو صفحتّي ويب. إذا كانت نتائج التحليل تنص على أن منافسيك لديهم موقع قوي بينما موقعك ضعيف، عندها هناك بعض العمل لتقوم به، وبعض المهمّات لتُعطيها الأولويّة وأعطال لتقوم بإصلاحها.

 

تستطيع استخدام أداة لتحليل بُنية الروابط الخلفيّة لديك ولمنافسيك. قم بإدخال الـ “Domains” بحقل الأداة للمدخلات لتبدأ العمل على الأداة. (إذا كنت تود رؤية إلى ما تُشير هذه الروابط على الموقع او الصفحة، قم بإدخال الرابط لتلك الصفحة، عوضًا عن الدومين الأصلي – مثلاً (www.yourwebsite.com/page).

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

قم بإختيار خيار “تحليل” للحصول على تقييم أو مراجعة لملف الروابط الخلفيّة للصفحات التي قمت بإدخالها، عند رؤية انطباعات رئيسية مثل: نقاط الاستناد الخاصة، وعدد مجالات (Domains) الإحالة، والنص الأساسي:

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

استخدم أداة للتحقّق من الروابط الخلفّية لترى الروابط الخلفية الخاصة بك، ثم قم بمقارنتها بمنافسيك. إبدأ بفتح الأداة وإدخال الـ Domain، وإسم العلامة التجارية، وفئة الدومين، والدولة المُستهدفة.

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

اختر “إبدأ التحقق من الرابط الخلفي/ Start Backlink Audit”، وما أن ينتهي التحقق ستقدّم لك الأداة مراجعة عن ملف الروابط الخلفية الخاصة بك، ومن ضمنها درجة السميّة للـ Domains:

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

انتبه بشكل خاص إلى درجة السميّة الكُليّة والتقسيم المحدد للـ Domains السامة، وإلى احتماليّة السميّة، وإلى الـ Domains غير السامّة.

 

هذه الدرجة قد تُشير إلى أنه عليك إتخاذ بعض التدبيرات فيما يتعلّق ببعض الروابط أو الـ Domains فإما تقوم بإضافة ملف إخلاء المسؤوليّة (Disavow File) وهو ملف (.txt، يتيح لك إلغاء تنشيط الروابط أو الـ Domains المختارة) حيث إذا قمت بإزالة هذه الروابط ستمنع أي تأثير سلبي لهذه الروابط.

 

أحيانًا خسارة التصنيفات العُليا يتم ربطه بالربط الداخلي السيء للصفحات أو المشاكل التقنيّة للموقع مما يجعل الموقع أقل فعاليّة وقابليّة للظهور أثناء البحث، وتوافق مع الـ Google-bot بمعنى أنه ليس بالضرورة تحصيل حاصل من تغيير خوارزمية Google.

 

ملاحظة: درجة السُميّة للـ Domain: هي التحليلات التي تقدّمها أداة التحقق من الروابط الخلفيّة عن أي من هذه الروابط يُسبّب أكبر ضرر محتمل لتصنيفات موقعك.

 

  1. تصنيفات الكلمات المفتاحيّة المفقودة والمرفوضة

سترغب أيضًا بالبحث والتأكد من الكلمات المفتاحية التي خسرها منافسيك مؤخرًا. بالتركيز على الكلمات التي تملك أكثر بحث أولاً.

 

تستطيع إلقاء نظرة على الصفحات التي حققّت تصنيفات جيدة بالاعتماد على بعض الكلمات المفتاحية وتحليل ما خلف المشهد وإذا ما كان هناك أي سبب لعدم تحقيقها تصنيفات عالية مُجدّدًا؛ قد يرجع الأمر لمشكلة واسعة المدى تتضمّن مشاكل أخرى، وقد تكون من زحف جوجل أو مشاكل إزعاج.

 

  1. ترتيب المنافس المفقود

عندما يخسر منافس لك ترتيبه في بعض الكلمات المفتاحية سيسهّل ذلك الاستفادة من هذه الخسائر وتحويلها إلى مكاسب لك.

 

يمكنك إيجاد هذه الخسائر بأداة البحث المجّاني (Organic Research).

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

قم بإلقاء نظرة أين تتراجع في تصنيفات البحث.

 

قد يقدّم هذا بعض الفرص لموقعك للإستفادة والصعود وخصوصًا إذا تم دون ملاحظة منافسيك خسارة ترتيبهم في محركات البحث، أو وجود مُشكلة مُعيّنة في مواقعهم ولا يقومون بإصلاحها ما يجعل ترتيبهم يهبط من المراكز الأولى بمحركات البحث.

 

  1. التصنيفات الجديدة للكلمات المفتاحية

يُعدّ إلقاء نظرة إلى تصنيفات الكلمات المفتاحية جزئية أخرى مُهمّة من التحليل التنافسي للـ SEO. عليك أن تهدف إلى إجراء هذه العمليّة بشكل مُستمر لرؤية الكلمات المفتاحية بشكل عام وتحسين تهيئة محركات البحث.

 

ستودّ الإطلاع على الصفحات أو التصنيفات الجديدة التي يحصل عليها منافسيك، فهي طريقة سهلة لمعرفة ما الجديد والتركيز عليه. أمّا بشأن مواقع التجارة الإلكترونية قد تكوّن رؤية أو إنطباع عن المنتجات الجديدة أو أنواع المنتجات التي من المحتمل أن تصبح شائعة ومعرفة المزيد عنها.

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

بالصورة أعلاه هناك كلمة واحدة تبرز، وهي “bidet/شطّاف”؛ كلمة مفتاحية شهدت ارتفاعًا هائلاً في شعبيتها بسبب نقص ورق التواليت.

 

قم بإجراء بحث عن هذه الكلمة المفتاحية على وجه الخصوص، ولاحظ أن صفحة المنتج لا تظهر بالتصنيفات وعوضًا عن ذلك فإنّ ما يظهر هو دليل لـ “كيف تستخدم الشطاف”، وهو ما يربط بين المنتجات.

 

  1. ما الذي يظهر بالتصنيفات بالتحديد؟

من المهم أن تفهم ما تحقّقه الكلمات المفتاحية المنافسة بالتصنيفات وما هو نوع الصفحة التي حصلت على التصنيفات لأن الكثير قد يكون بنى تصوّر خاطئ أو أنهم أوهموا أنفسهم بأنهم يحصلون على تصنيفات عالية لصفحة المنتج. قد يكون هذا التصور مُفيد إذا قمت بإضافة صفحات مُنافسة، عندها قد ترغب بالتركيز على الصفحات المنافسة؛ وقد لا ترغب بالتركيز على منتج واحد فقط للـ”شطافات” بل أيضًا الصفحات المنافسة.

 

  1. قم بالتحليل على أساس صفحة بصفحة

بمجرد أنك قمت بتحديد الكلمات المفتاحية ونتائج البحث، ستحتاج إلى البدء بإلقاء نظرة على الموقع صفحة بصفحة بشكل يومي تقريبًا ومقارنة صفحاتك بصفحات منافسيك التي تسجّل تصنيفات عالية.

 

مقارنة الصفحات سيساعدك على تحديد المشاكل الفرديّة بكل صفحة على حدة بنتائج منافسيك مما سيساعدك على فهم مهمّاتك وما عليك فعله لتحسين هذه الصفحات.

 

  1. العناوين

بينما يقوم جوجل بإعادة كتابة وسوم العناوين لتتناسب مع محركات البحث ووفقًا للطلب، أغلب الوقت عمليّة إعادة الكتابة تتضمّن أشياء مثل إضافة إسم الموقع لوسم العنوان أو وضع التركيز على كلمات مفتاحيّة مُعيّنة يتم البحث عنها، على وجه الخصوص لا العموم إذا كان جوجل ينوي اعتبار الصفحة ذات صلة بالكلمات المفتاحية.

 

ومع ذلك، إن الكلمات المفتاحية تكون غير مُتضمنة في العنوان، لذلك قم بإلقاء نظرة على العنوان من وسم العنوان، وعلى العنوان كما يقترحه ويقوم جوجل بتعديله ليتناسب مع كلمة مفتاحية مُعيّنة.

 

كن على وعي تام أنك إذا كنت تقوم بـ “الموقع: بحث” على منافسيك، فإن العناوين التي يظهرها جوجل مُشوهة للغاية غالبًا. لذلك عوضًا عن هذا إحرص على أن تأخذ وسم العنوان مباشرة من الصفحة نفسها أو تلك الصفحة التي يقوم جوجل بإظهارها عند البحث عن كلمة مفتاحيّة مُعيّنة.

 

  1. وصف وسوم الميتا

قد يستخدم أو لا يستخدم جوجل جزئيّة الوصف بوصف وسوم الميتا، لكن من المهم الأخذ بعين الإعتبار ما هو وصف وسوم الميتا لغايات وأهداف تحليليّة، هذه الجزئية غالبًا يتم غض النظر عنها، وخصوصًا على المواقع الكبيرة.

 

بينما ببعض الأحيان استخدام هذه الجزئية قد يكون عديم الفائدة لأنه وصف عام للوسوم، وفي بعض الأحيان تتم كتابة الوصف. إن ما يستحق المُلاحظة هو كيف يقوم منافسيك بتوظيف هذه الأوصاف ومقارنة طريقتك في توظيفها.

 

  1. وسم الميتا للكلمات المفتاحيّة

قمنا بذكر هذه الجزئيّة ليس لأن جوجل يقوم بإستخدام وسوم الميتا للكلمات المفتاحية لغايات التصنيفات بل لأنها تُقدّم رؤية وإنطباع عن الكلمات المفتاحية التي يقوم منافسيك باستهدافها لهذه الصفحة أو الموقع بشكل إجمالي. ببعض الأحيان قد يكون من غير المُجدي القيام بهذه العمليّة لأن منافسيك يقومون بإستخدام نفس الكلمات المفتاحيّة لكل صفحة في المساحة كاملة، لكن  في بعض الأحيان الأخرى يمكن أن يكون من المفيد إذا قضى مالك الموقع/أو خبير الـ SEO وقتًا للبحث في وسوم الكلمات المفتاحيّة للـ SEO التي لا تخصّ لـ Google.

 

  1. الـ H1 والترويسات الأخرى

نحن نعرف أن لتحقيق أهداف الـ SEO يقوم جوجل بإعطاء الوزن والأهمية لوسوم الـ <h>. لذلك كن على إحرص على أن يستخدم موقعك وسوم <h> ولا تقوم بتحديد الترويسات عن طريق الـ CSS، يستطيع جوجل استخدام هذه الترويسات للمقتطفات المُميزة وميزات البحث الأخرى، لذلك من المهم مقارنة عملك مع عمل منافسيك ورؤية كيف يقومون بإستخدام هذه الميزات وما إذا كانت تقوم بالتأثير على ميزات البحث.

  1. مكانك في الموقع (Breadcrumbs)/ بُنية الـ URL

توظيف خاصية مكان المُستخدم في الموقع والروابط القويّة تُساعد جوجل كثيرًا على فهم تسلسل المحتوى داخل الموقع وتصنيفه بناءً عليه.

 

إذا حرصت على تقوية هاتين الخاصيتين، بدون وجود أي مشاكل تقنيّة فيهم، فإن ذلك من بد سيعود عليك بالفائدة أمام منافس لا يعرف الكثير بهذه المساحة. إلقاء نظرة على هذه الأمور قد يكون جزء من التحليل الشمولي التنافسي بشكل مُجمل لكل موقع، ومن المهم أيضًا إلقاء نظرة على كيفيّة إتصال هذا ببعض الصفحات التي تُحقق تصنيفات عالية.

 

  1. المحتوى والكلمات المفتاحيّة
  • كيف يقوم منافسيك بتوظيف الكلمات المفتاحية داخل المحتوى؟
  • هل يقومون بإستخدام كلمات المفتاحيّة عليك إضافتها أيضًا في محتواك؟
  • ماذا عن جودة المحتوى؟
  • هل يقوم منافسيك بإستخدام عدد أعلى أم أقل من الكلمات المفتاحيّة؟
  • هل مُعدّل القراءة مُختلف بشكل نوعي عن المنافسين الآخرين في السوق؟

 

الإجابات على هذه الأسئلة هي ما يجب أن تأخذه بعين الإعتبار عند اختيار كلمات مفتاحية وابتكار محتواك.

 

بالأسفل سترى بعض التوصيات تم تقديمها من نموذج المحتوى للـ SEO. حيث يوفر لك هذا النموذج مجالات (Domains) مرجعية تربط المنافسين، والكلمات الدلالية التي يجب مراعاتها، ومعلومات عن قابلية القراءة، والمزيد..

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

  1. مراجعة وتقييم الروابط الخلفيّة (Backlinks)

تحليل الروابط الخلفيّة جزء مهم ولا يتجزأ من التحليل التنافسي. وما إذا كان يملك منافسك روابط خلفيّة أفضل نوعيًا منك وخصوصًا إذا كانت من مواقع لديها صيتها وسمعتها. ما يعني أنه عليك القيام ببعض الجهد المُضاعف لتنافس ضدهم حتى تقوم ببناء ملف روابط خلفيّة مُشابه.

 

من المهم أيضًا تمييز الفرق بين الروابط الخلفيّة القوية والضعيفة. فقد قام جوجل بتغيير آليّة التعامل مع الروابط الخلفيّة السيئة في تحديث “Penguin”، أمّا إذا رأيت منافس لك يملك عدد من الروابط الخلفيّة السيئة فغالبًا لن يساعدهم ذلك. لذلك حذاري من اتباع خطواتهم، واتباع سياسة الكميّة على النوعيّة، لأنك حتمًا ستقوم بإيذاء الـ SEO. وخصوصًا أنك لا تستطيع رؤية ملفات التنصّل/إخلاء المسؤليّة الخاصة بمنافسيك لذلك كن على حذر من اتباع نفس الخطوات بطريقة عمياء وخصوصًا عندما يتعلّق الأمر بالروابط المُزعجة.

  1. الروابط الخلفيّة عالية الجودة

قد تود التركيز على الروابط الخلفيّة عالية الجودة، مثل تلك القادمة من المواقع الإخبارية، والمواقع رفيعة المستوى، أو الخبراء بالمساحة التسويقيّة. عندما تبحث في الروابط الخلفيّة لمنافسيك خذ بعين الإعتبار الأسئلة التالية:

 

  • هل وصلوا إلى الصحافة في المنظمات الكُبرى؟ إذا حدث هذا لهم، كيف يمكن لهذا أن يحصل معك؟
  • هل هذه المصادر موثوقة ورفيعة المستوى لكنّهم غير دعائيين بالقطاع الصناعي؟
  • كي تُصبح أحد هذه جزء من هذه المصادر الموثوقة والتي يتم التوصية بها؟

 

  1. الروابط الخلفية (Nofollow vs. Followed) – كلاهما قد يكون جيّد على حد سواء

قد ترغب بتفقد روابط (Nofollow vs. Followed). بينما لا يستعمل جوجل روابط الـ Nofollow في الخوارزميات فهو بنظرهم لا يساعد في الـ SEO.

 

على الرغم من ذلك، قد تكون هذه الروابط حجر أساس ومصدر لجلب الزيارات مما يُعزّز الوعي بعلامتك التجارية، مما ينتج عنه نسب تحويل عالية. لذلك لا تتجاهل الروابط عالية الجودة لأنها ببساطة ليست “Nofollow”. بينما قد لا تكون قيمة الـ SEO واضحة في هذه الروابط، فقد تكون القيمة الفعليّة بالروابط غير المُرتبطة بالـ non-SEO.

 

  1. فجوات الروابط الخلفيّة  

قد ترغب بإلقاء نظرة على الفجوات المهمّة بالروابط الخلفيّة، خصوصًا تلك الروابط التي قام عدد من المنافسين بالحصول عليها من نفس الصفحة أو الموقع. إذا كانت مرتبطة بالكثير من منافسيك، عندها من السهل إدراج نفسك بالقائمة أيضًا.

 

لا تنسى تفقّد الروابط الخلفيّة لتقوية الصفحات الداخلية لمنافسيك أيضًا. الكثير يأخذ الروابط للصفحة الرئيسية بعين الإعتبار في التحليل التنافسي، لكن الارتباط بين الصفحات الداخليّة قد تكون بذات الأهمية. فبعض من أقوى الصفحات الداخليّة بالأداء قد تملك روابط تُعدّ العامل الأكبر الذي يجعل هذه الصفحات تحصل على تصنيفات عالية.

 

  1. قم بتحليل أنواع المحتوى

كيف تقوم بتكديس أنواع مختلفة من المحتوى مقارنة بمنافسيك؟

 

إذا كنت تنوي إنشاء صفحات للتجارة الإلكترونيّة، فصفحات المنتجات هي الصفحات الرئيسيّة التي يجب أن تقوم بمقارنتها وإلقاء نظرة على محتوى الدعم فيها عند كل منافس وكيف يبلون بتصنيفات محركات البحث مقارنة بك. يشمل هذا المحتوى الاخباري، ومقالات المدونات، ومحتوى الدعم/المُساعدة/كيف-تفعل، مقاطع الفيديو، الصور، إلخ. تفقّد أي شيء آخر قد يُعد محتوى بتصنيفات نتائج البحث.

  1. حدد المجالات التي تفتقر إليها مقارنة بمنافسيك

 

  • هل لديهم مدوّنة منشورة يتم النشر عليها بإستمرار وتحصل على الكثير من المُشاركات والروابط؟
  • هل يقومون بصنع مقاطع فيديو؟
  • لديهم إنفوجرافيك؟
  • بثوث مباشرة شائعة؟
  • مدونات صوتية؟

 

عندما تقوم بتحديد المنافسين الذين يقومون بأداء أفضل من أدائك بأنواع المحتوى، يمكنك بعد ذلك استكشاف ما إذا كنت بحاجة إلى إضافة أنواع المحتوى هذه إلى موقعك، ولكنك تريد التأكد من أنها تضيف قيمة إلى موقعك.

 

إذا كان لدى منافسيك مدوّنة صوتيّة، ومع ذلك لديه عدد قليل من التنزيلات، نستنتج أن القطاع الصناعي إمّا أنه ليس بحاجة إلى مدونات صوتيّة، أو أنّ ذلك الشخص يقوم بعمل رديء فيها. إذا كان بإمكانك عمل بودكاست متفوق بشكل كبير، فقد تكتشف أنه يمكنك ملء هذا المكان بطريقة مناسبة.

 

ميزات البحث

فلتضع بالإعتبار أن أنواع المحتوى قد تلعب دورًا بميزات وتصنيفات البحث. وإذا قام جوجل بعرض أنواع المحتوى هذه بنتائج البحث لأهم الكلمات المفتاحيّة، عندها سيصبح من أولويات جوجل أن تظهر بكل تصنيفات البحث، وتحجز أكثر من مركز في التصنيفات، خاصة إذا كان منافسك يفعل ذات الشيء.

 

  1. قم بتحديد ميزات البحث

يغض الكثير النظر عن وجود أو عدم وجود ميزات البحث بنتائج البحث عند القيام بالتحليل التنافسي.

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

رغم أن إحتلال التصنيف الثالث في مُحرّكات البحث يٌعتبر شيء عظيم لبعض عمليات البحث ولولا ميزات البحث كمقاطع الفيديو والصور، فإنه لا يعد كذلك ولن تكون قادر على احتلال نتائج البحث أصلاً. وضع في إعتبارك أنك ستحتاج إلى وضع ميزانية بالكلمات المفتاحيّة لتحصل على تصنيفات أعلى بينما تستثمر بالمحتوى الذي يُظهر الميزات.

 

فرصة للحصول على تصنيفات

بهذا النوع من نتائج البحث ستجد غالبًا أن هناك احتماليّة للاستحواذ على جزئية من نتائج البحث من خلال إضافة مقطع فيديو يمكنه المساعدة على تصنيف الصفحة/الموقع، أو ابتكار محتوى يظهر للناس بجزئية “People Also Ask/ويسأل أيضًا الناس”، قم بإلقاء نظرة على الميزات بتلك الجزئيّة، ولاحظ مكان ظهور منافسيك.

 

على سبيل المثال، بنتيجة البحث هذه تستطيع أن ترى الهيمنة الكبيرة التي قد يحصل عليها أحد البحوث في المرتبة الثانية بسبب ميزة “People Also Ask/ويسأل أيضًا الناس”. إذا كنت بالمرتبة #2 أو ما بعدها، فحتمًا سوف أرغب بتصعيد الهدف والعمل على الحصول على أعلى نتيجة بميزة “People Also Ask/ويسأل أيضًا الناس”.

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

هناك أهميّة أعظم لهذا النوع من البحث الذي يحتوي أكثر من ميزة بالمركز الأوّل. النتيجة الثانية ليست بتلك الأهميّة عندما تظهر ” People Also Ask” قبلها، والنتيجة الثالثة لن تُرى فوق الطيّة على شاشة جهازك المكتبي.

 

  1. اختيار مقتطف مميز للتركيز عليه

إذا اتخذت قرار أن أهم ميزة بالبحث هي المُقتطفات المُميزة، عندها سألقي نظرة على كل منافس، وأقوم بتحديد المقتطفات المُميزة لديهم. وبعدها أقوم بإلقاء نظرة على الروابط المُرتبطة بهذا المُقتطف، ورؤية ما إذا كان هناك رابط مُتصل أشعر بأنه مناسب للإستحواذ على المقتطفات المُميزة.

 

كيف بإمكاننا تعديل كل صفحة بحيث يستطيع جوجل اختيارها كمُقتطف مُميز؟

إليك المُقتطف المُميز لـ “Home Depot’s” تم ترتيبه حسب حجم الكلمات المفتاحيّة:

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

بالنظر إلى القائمة بالأعلى، هناك بعض الأشياء البارزة، بينما يملك “Home Depot” الكثير من المقتطفات المُميزة، إلا أنهم يفتقدون الكثير من الميزات العُظمى للبحث مثل “People Also Ask”.

 

لذلك إذا كنت منافس لـ “Home Depot’s”، سأحاول بشكل كبير النظر والاستفادة من ميزات البحث التي يفتقدها “Home Depot’s” بينما أحاول التغلّب عليهم في الروابط العشرة “الزرقاء” -أي نتائج البحث-.

 

بمقارنة ” Lowe’s” مع “Home Depot”، لدى “Lowe’s” عدد أقل من المُقتطفات المُميزة، إلا أنهم يظهرون بشكل أكبر بـ “video carousels” أي إعلان يحتوي أكثر من مقطع فيديو وصورة من “Home Depot’s”. لذلك كل منافس لك قد يملك ما عليك التعامل معه ومحاولة التغلب عليه في نتائج البحث في جوجل، ومن المهم الأخذ بعين الإعتبار كل واحدة على حدة عند القيام بتحليل تنافسي.

  1. ما بعد الكلمات المفتاحيّة – تقديم الحلول

من ما يستحق ملاحظته أنه عند القيام بتحليل وبحث تنافسي، عليك أن لا تنظر وتبحث فقط بالكلمات المفتاحية الخاصة بالـ”شراء”. مثلاً، يملك “Home Depot” بعض من الكلمات المفتاحيّة المُرتبطة بـ “كيف أفعل” ولها حجم بحث كبير.

 

مثلاً الكلمة المفتاحية “كيفية فك انسداد بالوعة” فيها مقتطف مُميز أساسي لـ “Home Depot” من شأنه أن يجذب عدد أكبر من النقرات. هذا المقتطف يربط بصفحة مساعدة تحتوي روابط للمنتجات التي تظهر وتُستخدم بمقطع الفيديو خطوة بخطوة، مما يضمن الربح.

 

ملاحظة جانبية: ليست كل الميزات متاحة بكل الدول. لذلك خذ بعين الإعتبار وتأكد أن ميزات البحث التي تستهدفها تظهر في الدولة التي تستهدفها.

 

  1. نصائح المُخطط

عندما يتم استخراج بعض من ميزات البحث من المحتوى على الصفحة، بعض ميزات البحث الأخرى تستخدم المُخطط. من المهم إضافة مُخطط مناسب للصفحة وتحديثه باستمرار إذا قررت إعتماد ميزات بحث تعتمد المُخطط، حتى لو لم يدعم جوجل حاليًا ميزة بحث فعّالة بنتائج البحث.

 

وما إن يقوم جوجل بتشغيل ميزة البحث التي تستعمل المُخطط، فستسبق الجميع، وسيكون موقعك الأوّل في المجال/القطاع الذي يمتلك تلك الخاصيّة. وعلى صعيد آخر، ستود إلقاء نظرة على الصفحات الرئيسية لمنافسيك وكيف تُبلي، وما إذا كانوا يفعلون ذات الشيء ويوظّفون المُخطط قبل أن يقوم جوجل بإتاحته.

  1. إقصد المُقتطافات المُميزة

قد يكون من السهل جدًا السيطرة والإستحواذ على المُقتطفات المُميزة من قبل المنافسين من المراتب الأولى، يريد جوجل التأكد أن المُقتطفات المُميزة صحيحة، ومختصرة، وتُقدّم للباحث النتيجة التي يبحث عنها.

 

لذلك إذا قمت بالنظر إلى المُقتطفات المُميزة لدى منافسيكـ سترى كيف بإمكانك تعديل محتوى صفحات الموقع ليتناسب مع ترتيب الصفحات بنفس الصفحة نتائج محرك البحث “الـ (SERP)” للإستحواذ على المقتطفات المُميزة.

بإستخدام مثال “Home Depot”، تستطيع رؤية أنهم قاموا بزيادة المُقتطفات المُميزة بشكل شهري، لذلك فإن فرص التحسين عالية جدًا.

 

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

لكن، بالنظر إلى مثال “Lowe’s”، فإنه يُظهر أنهم يخسرون الكثير من هذه المُقتطفات، لذلك من المُحتمل أن الإستحواذ على بعض من هذه المُقتطفات أسهل من المتوقّع.

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

ما أن تقوم بتحديد الكلمات المفتاحية التي تود الحصول على المُقتطفات المُميزة لها وقمت بإبتكار المحتوى ليتناسق مع هذه المصطلحات، تستطيع إستخدام أداة الـ “Position Tracking” لتتبّع موقع موقعك بالترتيب اليوم لكل كلمة مفتاحيّة.

تستطيع ضبط الأداة لمراقبة المقتطفات المُميزة وتنبيهك في حال حصلت أي تغييرات على الـ “SERPs”:

كيفية عمل تحليل سيو SEO على موقعي للتفوق على المنافسين لعام 2023

 

ماذا عليك أن تفعل بعد تحديث كبير بالخوارزميات؟

كلما قامت جوجل بتحديث الخوارزميّة عليك العودة وإعادة تقييم أهم الكلمات المفتاحيّة.

 

  • هل استعدت ترتيبك؟
  • هل أتى أحد منافسيك من اللامكان واحتل المرتبة الأولى بالكلمات المفتاحيّة فجأة؟
  • هل انسحب منافس من المساحة مما ترك لك المجال لتستفيد من ذلك؟

 

 تحليل سيو SEO التنافسي عمليّة غير مُنتهية ولا يمكن إتمامها؛ ولا يجب عليها أن تكون غير ذلك من الأساس. ذيب غنما

 

بينما تقوم بتحليل عميق، خذ وقتك لتحليل كل جانب من كل المواقع المُختصّة في السوق؛ ولا تنسى أن هذه العمليّة مُستمرّة. وخصوصّا أن الأشياء تتغير عند تحديث الخوارزميات، واندماجات المواقع، وإضافة الصفحات، وميزات البحث الجديدة التي تم إطلاقها. من المهم زيارة هذه المواقع مُجددًا ومعرفة ما الذي تغير منذ آخر زيارة.

 

وفي بعض الأحيان الأخرى، ليس منافسيك من قام بتغيير أشياء ساعدتهم بإحتلال مراتب أعلى بنتائج البحث عند إجراء تحديث على الخوارزمية. وإنمّا شيء كانوا يقومون بفعله بشكل أفضل مُسبقًا، لكن قام جوجل بالتعديل بشكل طفيف ليُكافىء أدائهم.

 

من خلال التحليل التنافسي، آمل أنك ستسطيع تحديد أي شيء يساعد منافسيك بتقديم أداء أفضل من البداية ومن ثم إجراء تعديلات قبل أن يقوم جوجل بتحديث الخوارزمية.

بعض الأفكار النهائية

بالإعتماد على حجم الموقع وعدد المنافسين النشطين، ستود إعادة تشغيل التحليل التنافسي كل 6 أشهر أو سنة. ويجب عليك القيام ببعض من أجزاء التحليل التنافسي كل شهر لتبقى على قدر عالٍ من المهنيّة. وأبق عينيك على التغييرات التي يقوم بها منافسيك لتستطيع تقديم رد على استراتيجياتهم بسرعة.

 

من المهم الأخذ بعين الإعتبار أن التحليل التنافسي عمليّة غير مُنتيهة، سواء كانت لمراقبة صفحات جديدة، أو كلمات مفتاحيّة جيدة، أو الصعود بميزات البحث مثل المُقتطفات المُميزة. وبتطور المواقع ونتائج البحث، أبق إنتباهك على منافسيك، أملاً أن تظل قبلهم بخطوة.

تحميل...