دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023

يمكنك أن تطوّر أفضل الحلول في القطاع الصناعي المُختص به، وإظهار قيمة وفعاليّة مُنتجك بحيث لا يستطيع المستهلك قول لا له، وبالتأكيد يمكنك الاستثمار بالتسويق للمحتوى والحملات التسويقيّة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي “Social media”، وتحسين ظهور موقعك على محركات البحث، تُعتبر هذه الطرق من الأفضل لزيادة التفاعل وتحويل العملاء المحتملين.

مسار المبيعات

سمعنا عن مقولات غيرت الملايين، لكني اكتشفت التكنيك (مسار مبيعات) الذي غير طريقة عملي، ووفر علي الوقت ولذا اريد ان ابالغ بعض الشيء وأقول أن هذه التقنية وفرت علي ملايين السنيين الضوئية من التجرية والخطأ.

واحتمال كبير ان كانت حملاتك التسويقية ناجحة، انك تستخدم مسار المبيعات وحتى لو لم تعلم اسمه.

ما هو مسار المبيعات sales funnel؟

ان مسار المبيعات هي المراحل والخطوات التي تقود فيها الجمهور من خلال صفحات الوصول، المواقع الاجتماعية او من اي طريقة تواصل بينك وبين جمهورك او زورا الموقع من اجل تحويلهم إلى عملاء

ومن خلاله تشجع الجمهور ‘انه يوخد’لى اتخاذ خطوات معينة يتحرك فيها وتقربه من هدفك لكي يتحول إلى عميل, لكن السؤال الاهم:

كيف تدفع جمهورك لشراء مُنتجك أو الاشتراك بخدماتك؟ 

لكن كل هذه الإجراءات لا تُهم إذا لم يجدك عملائك بالمقام الأول، إن الطريقة المؤكدة لجذب العملاء المحتملين تكون بتوظيف التكتيكات الصحيحة بقمة  مسار المبيعات  “Sales funnel”.

في هذا المقال، سوف نناقش أهداف مرحلة الوعي خلال التسويق، زائد الاستراتيجيات التي بإمكانك توظيفها لاستهداف العملاء من أول مسار المبيعات “Sales Funnel” إلى آخره.

نظرة سريعة على مراحل مسار المبيعات  

يمر المستهلكين عند اتخاذ قرار شراء المنتج الذي يريدونه خلال عدة مراحل تُسمى رحلة المُستلهك، خلال هذه المراحل يتعرّف المستهلك المشاكل التي يمر بها، ويحاول الاطلاع على الحلول، واكتشاف المنتجات التي تتوافق مع احتياجاته، ثم يبدأ بأخذ بعض النقاط التي ستؤثر على الشراء بعين الاعتبار .

يُعرَف مسار المبيعات على أنه النظام الذي يشمل عدة إجراءات تسويقية يمكن للعلامات التجارية اتباعه للوصول إلى المستهلكين خلال رحلة المستهلك وتحويلهم إلى عملاء دائمين.

 بشكل عام، يُركز  مسار المبيعات على مرور المستهلكين خلال أربعة مراحل لاتخاذ قرار الشراء من ثم تحويلهم إلى عملاء.

الوعي: وتتربع هذه المرحلة على قمة  مسار المبيعات، لأن المستهلك خلالها يعي بالمشكلة التي يواجهها، وتكمن أهميّة أُسس مسار المبيعات بقدرتها على إيصال محتواك لأشخاص جدد، ثم تساعدهم على معرفة عملك بشكل أعمق وتقييمه.

الإهتمام: بمجرد وعي المستهلكين بمنتجك كحل لمشاكلهم، سيدخلون مرحلة الإهتمام، وخلالها تكون مهمتك الأولى مساعدتهم على تقييمه، وما إذا كان الحل الذي تُقدمه يُشبع احتياجاتهم أم لا.

القرار: في هذه المرحلة يقرر المستهلك إذا كان يريد الاستثمار في مُنتجك أو لا، مع اعتبار السعر، والتوصيل، والتغليف، حتى آراء المٌستهليكن الآخرين للتأكد أنه يحصل على واحد من أفضل المنتجات في السوق ويستحق ما سيدفعه مُقابله، عند استهداف المستهلكين في هذه المرحلة من مسار المبيعات “Sales Funnel” احرص على تقديم أفضل عرض للزبائن بحيث لا يمكنهم مقاومته.

اتخاذ إجراء: وآخرًا وليس أخيرًا، عندما يقوم المستهلك بجمع كل المعلومات المتعلقة بالمنتج فإنه يدخل مرحلة اتخاذ الإجراء، وهي آخر مرحلة من مسار المبيعات “Sales funnel”، حيث إمّا يتحول المستهلكين إلى عملاء دائمين أو أن تخسرهم لمنافسيك. 

أهداف مرحلة الوعي التسويقية في مسار المبيعات

يتضمن  مسار المبيعات عددًا واسعًا من التكتيكات والتي يمكنك توظّفيها لاستهداف الجمهور. والغاية منها كلّها أن تحصل على نفس النتائج الناجحة.

هناك هدفان شائعان لمرحلة الوعي: 

  • بناء وعي بالمُنتج.
  • دفع المستهلكين لتوظيف مشاعرهم بعملية الشراء.

الوعي بالمنتج:

الهدف الأساسي من الإجراءات التسويقية من بداية عملية التسويق إلى نهايتها هو بناء وعي بالمُنتج. وتقديمه إلى عملاء محتملين بشكل عام ولائق، وتعمد هذه الاستراتيجيات بشكل أساسي إلى تعريف المستهلكين بـ:

  • ماذا يفعل منتجك.
  • كيف يُشبع هذا المنتج حاجات المستهلك.
  • كيف يختلف منتج عن ما هو موجود بالسوق.

توظيف مشاعر المستهلك بعملية الشراء

يشتري المستهلكين المنتجات بناءً على عدة عوامل، أهمها اعتمادًا على البحث، وكثير من هذه العوامل عاطفية وليست منطقية؛ لذلك الهدف الثاني من عملية التسويق يكمن في دفع الزبائن للإستثمار في منتجك من خلال صنع سمعة تجاريّة موثوقة من قِبل الجمهور، بحيث لو قمت بتقديم أي شيء/منتج فسيكون بنظرهم قابل للشراء.

ويمكن استخدام مرحلة الوعي لتحقق:

  • بناء ثقة ومصداقية بالمنتج/العلامة التجارية.
  • معرفة وتعزيز القيم التي يهتم بها الجمهور وعليك اتباعها في المنظمة.
  • ضع خطوطًا حمراء تحت الفوائد التي سيجنيها الجمهور من تحولهم إلى عملاء للشركة.
  • ناقش المخاطر التي سيتعرضون لها إذا لم يعتمدوا مُنتجك لحل مشاكلهم.

8 تكتيكات تسويقية لمرحلة الوعي وكيفيّة توظيفها في مسار المبيعات

عندما يصبح لديك رؤية واضحة لما تريد تحقيقه من الجهود التي توظفها في عملية التسويق، كل ما عليك فعله هو بدء العمل.

يمكنك توظيف هذه التكتيكات الممتازة إذا أردت بناء وعي بالمُنتج وتقديمه هو وخدماتك إلى عملاء محتملين، أو حتى لتصف الفوائد التي سيجنيها الجمهور من اختيارهم مُنتجك.

  1. قم بتعليم جمهورك عن مُنتجاتك دون الضغط عليهم بالشراء.

بشكل عام، تكتيكات البيع بمرحلة الوعي لن تدفع الجمهور للشراء.

بالتأكيد، تقديم خصومات محدودة الفترة، وعروض جيدة سَيدفع العملاء الأصليين بآخر الهرم من العملية التسويقية للشراء، لكن الضغط على مستهلك ما زال ببداية رحلته معك قد يدمر العلاقة بينكما، لأن هذا سيدفعه لعدم الثقة في الإعلان، فوفقا لما جاء في التقرير الذي قدمته “Nielsen” عام 2021، أقل من 1 من 5 سيجدون الإعلان جدير بالثقة بحال تم طُلب منهم اتخاذ إجراء مباشرة بعد التعّرف على المنتج.

حملة 1 لمسار مبيعات

Source: nielsen.com

على هذا الاعتبار فإن استخدام تقنيات للبيع على شرائح معينة من جمهورك الذي ما زال في المراحل الأولى من رحلة العميل سيؤذي سمعتك التجارية بالضرورة مما قد يؤثر سلبا على ما جنيته من عملاء.

التسويق الفعّال والذي يحرص على بناء علاقة متينة وصحيّة مع المُستهلك في أولى مراحل مسار المبيعات “Sales Funnel” سيفيدك في حل هذه المشكلة، كل ما عليك فعله هو البدء بإنشاء محتوى تعليمي مُتخصص بتقديم مُنتجاتك وخدماتك دون الضغط على المستهلكين بالشراء.

يوفر مقياس ايدلمان’ز 2022 للثقة بعض الملاحظات والتطبيقات التي تُقدّم بمعلومات قيمة عن كيفية بناء الثقة في مُنتجك.

ويُعتبر ما تقدمه “Transparent labs” أفضل مثال على هذه التطبيقات، حيث تبيع هذه الشركة المكملات الغذائية، وتستثمر كثيرًا في مرحلة الوعي لتصل لمستهلكين أكثر، وتملك أيضًا مدونة غنية جدًا تغطي مجالاً واسعا في موضوعات الرشاقة، وبهذه الطريقة تجعل الأمر سهلا على الجمهور للتعرف على ما تقدمه والتعمق فيه.

ولكن أهم ميزة في طريقة الشركة هذه، هي أنها تعطي الأولوية لقيمة المُنتج على تسويقه في المحتوى الذي تقدمه.

على سبيل المثال، في دليلها الإرشادي الذي يستمّر لـ8 أسابيع في إعادة بناء جسمك عن طريق الرياضة فإن الشركة توفر كمية نصائح عن كيفية خسارة الوزن وتعويضه بكتلة عضلية، المثير للاهتمام أنه خلال قرائتك لِمقال من 4000+ كلمة على مدونتهم ستقرأ فقط ثلاثة جمل عن منتجات الشركة.  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023

Source: transparentlabs.com

كما ترى فإن هذا أكثر من كاف لتنوير القُرّاء عن حلول لمشاكل مقاربة لهذه المشكلة، لكنها لا تضغط على القراء لشراء منتجاتهم. 

بالعكس فإنها تركز على خلق وعي بالمشكلة والحلول والمُنتج المُقدم وربما البدائل، كما أنها تضمن تمكين الجمهور من تكوين رأي وثقة جيدة بها كمصدر مُعتمد لمعلومات مُفيدة بناء وكمال الأجسام، بغض النظر إذا قام المستهلك بالشراء أوم لا.

2. قم بتزويد حلول فعليّة وقابلة للتطبيق ضمن المحتوى

المحتوى الناجح يُقدم بالمَقام الأوّل قيمة؛ حيث مهمته الأولى هي تعليم العملاء المحتملين وتزويدهم بآراء خبراء في المجال.

عندما توظف خبرتك في مساعدة العميل لتخطي مشكلة حقيقة، أنت تقدم لنفسك خدمة جيدة، وتزيد المصداقية والموثوقية بشركتك.

تقدم بعض الشركات بعض الآراء الحادة والتي يُعتقد أنهّا قد تشكل خطرًا على منتجاتهم، لكنّها أيضًا تتفهّم أنه في المراحل الأولى من عملية التسويق فإن التحدث عن ما يمكنك فعله لجمهورك ليس بأهمية أن يتم النظر لك كصديق مُفيد وموثوق يرشدهم لأفضل الحلول.

مثلاً لو قمت بالنظر للدليل الإرشادي لـ”Scott’s cheap flights” ستلاحظ كيف طبقَت الشركة هذا المبدأ.

يتضمن ما يُعادل 3,600 كلمة عن كل المشاكل التي يواجهها الجمهور كثير الترحال لكنه يعاني من مشاكل مع التكنولوجيا أثناء الرحلة.

هناك عاقبتان جيدتان: 

أولاً، يُشبع المنشور هدفه الرئيس بإعطاء الجمهور حلاًّ لمشاكل مُعقدة، وثانيا، يرسم صورة واضحة جدا عن الوقت والجهد الذي سيوفره القارئ إذا اشترك بخدمات الشركة.

على الرغم من أن المنشور لا يذكر كلمة واحدة عن الفكرة من المنتج مما يُمكّن القارىء من بناء خلاصته وفكرته بنفسه.  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023

Source: scottscheapflights.com

3. قسّم الزوّار بناء على المحتوى الذي يقرأونه

المراحل الأولى في التسويق تُتيح لك الوصول لمُستهلكين/عملاء جُدد قد ينتمون لجمهورك المستهدف، وهي أيضًا فرصة فريدة من نوعها لتحسين المراحل الأخيرة من عملية التسويق لضمان نتائج أفضل.

وتقوم كذلك بمساعدتك على تقسيم جمهورك لشرائح بناءً على المحتوى الذي تفاعلوا معه.

بشكل أساسي، يمكنك استهداف زوّار المدوّنة بإعانات ذات صلة بمُنتجاتك من خلال مراقبة المحتوى الذي يقرأونه ثم تقوم بتقسيمهم بناءً عليه، وإنشاء صفحات وصول موجهة ومحسنّة لحل مشاكلهم ومحتوى يراعي مجالات واهتمامات والحاجات المعرفيّة لكل شريحة مستهدفة.

هناك سبب يكمن وراء أهمية هذا خلال عملية التسويق، فوفقًا للأبحاث، إن أغلب الزوّار لا يتحولون لعملاء بعد أول زيارة للموقع. فمهما كانت حملتك الإعلانية خلال مرحلة الوعي خلاّقة وابداعية فأنت بحاجة للعمل بشكل جاد لخلق فرص لِإضافة لمسات أخرى.

ومع إعادة الاستهداف يمكن تأدية ذلك بطريقة فعّالة أكثر من جهة، وإبقاء الحلول التي تقدمها في ذاكرة عملائك المحتملين من خلال تقديم إعلانات يهتمون بها، وتذكيرهم بمُنتجك على الدوام.

ومن جهة أُخرى، توفر لك الفرصة لتستمر بالاستثمار في مرحلة الوعي وتقديم مُنتجك بشكل مُستمر وأوسع حتى بعد رحيل الزوار عن صفحة الهبوط دون إتمام عملية الشراء أو الاشتراك.

4. أعطِ الجمهور سببًا لمُتابعة مُنتجك والتفاعل معه

عند بناء  مسار المبيعات  “sales funnel” خصوصًا في مرحلة الوعي احرص على أن تكون استراتيجيات التسويق مُشجعة للمستهلكين على التواصل مع الشركة.

وهذا ما يجعل وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل المساحات لذلك، فوفقًًا لـ’Statista’؛ العديد من مستخدمي الإنترنت يستخدمون وسائل التواصل الإجتماعية للتفاعل مع العلامات التجارية، والمحتوى الخاص بها. وفقًا للإحصائيات، إن نسبة 31.1% من الناس يتصفحون وسائل التواصل للتسلية، و29.3% ليتابعوا الصيحات الجديدة والرائج حاليًّا، و 26.2% للبحث عن المُنتجات، و22.7% لرؤية المحتوى الخاص بالعلامات التجارية المُفضلة لهم.  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023Source: statista.com

تُثبت هذه الإحصائيات كيف تؤتي وسائل التواصل ثمار الجهود المبذولة خلال مرحلة الوعي.

يمكن استعمال وسائل التواصل بشكل أساسي في نشر المحتوى الذي يجده جمهورك مُثير للإهتمام ومُسلّي. حتى وإن لم يكن جمهورك على علم كافٍ بعلامتك التجارية بعد، فغالبًا سيكونون تصورًا ولو بسيط إذا ركزّت الخطة التي تضعها لاستراتيجيات صنع المحتوى على بناء علاقات معهم، زائد تقديم قيمة.

تُعتبر “Farrow & Ball” من العلامات التي تشكّل مثالاً ممتازًا على العمل بشكل جاد على المحتوى الخاص في أولى مراحل  مسار المبيعات  “sales funnel”. لإنها تأخذ بعين الاعتبار أنه ليس كل الناس لديهم ذات الشغف تجاه الطلاء وورق الجدران، لذلك قررت هذه الشركة تحويل الحساب الخاص فيها على انستجرام إلى متجر يساعد الناس على استيحاء التصاميم التي تتكون من خطوة واحدة وتساعدهم على الاستفادة من المساحات بشكل أكبر.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023

Source: instagram.com

وبهذه المنشورات ومنشورات مُشابهة، تُقدّم هذه العلامة التجارية محتوى مُرضي جماليًّا وعلاوة عليه محتوى قابل للتنفيذ والتقييم، الأمر الذي يُجبر المُستهلكين على العودة مرارًا وتكرارًا للحصول على نصائح أكثر، حتى إن لم يريدوا إعادة تصميم منازلهم.

وبفضل مرحلة الوعي باستراتيجيات التسويق فإن نسبة كبيرة من مُتابعين هذه العلامة التجارية يعودون لتصفّح حساب الإنستجرام إذا أرادوا طلاء جدران منازلهم، مما يُضاعف فرص الحصول على مبيعات أكثر خلال المراحل المُتأخرة من عملية التسويق “Sales funnel” وتحويلهم إلى عملاء دائمين بالمستقبل سواء القريب أو البعيد.

تقوم العلامة التجارية المُسماة بـ”Mindbodygreen” بأمر مُشابه على الرغم من أنّها تركز على التمرينات الرياضية والمحتوى التعليمي المُتعلق بها، فهي تفهم دور مواقع التواصل الاجتماعي “social media” في بناء مسار مبيعات فعال “sales funnel”.  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023

Source: instagram.com

تُصمم هذه العلامة التجارية منشورات جميلة جدًا، وتزود مستخدمي الإنستجرام بشكل مُستمر بمعلومات جديدة وقيّمة، وبمجرد تلقيها اهتمام المُستخدمين وتعزيز الثقة معهم، فإنها توجه المُتابعين إلى الموقع الخاص بها، ليتجهوا إلى المراحل الأخرى من  مسار المبيعات  بقصد أسر اهتمامهم على اعتبار أنهم Leads ثم تحويلهم إلى عملاء.

5. إعمل على أنسنة علامتك التجارية

عند التواصل مع العلامة التجارية يريد الجمهور الشعور بأنهم يتعاملون مع بشري مثلهم، لذلك منذ بدء حملتك التسويقية إلى آخرها إحرص على أن يكون مُمثل علامتك التجارية ودودًا قدر الإمكان وإنساني.

وفي ذلك قامت شركة Sprout خلال عام 2019، بمسح على ما نسبته 1,000 مستهلك لتقصّي آراءهم عن وسائل التواصل الاجتماعي وكيف تستعملها العلامات التجارية، وكشفت النتائج أن 78% من الناس قاموا بالبحث عن منشورات العلامات التجارية فقط لأجل التواصل وتحصيل التجربة البشريّة. والجدير بالذكر والاهتمام أن الدراسة لاحظت أن مفتاح بناء علاقة بين العميل والعلامة التجارية هي الموثوقية والأصالة التي يتم إيصالها عبر المواد والمحتوى الذي يهدف لأنسنة العلامة.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023Source: sproutsocial.com

لذلك تقديم علامتك الجارية بطريقة إنسانية، ومعرفة أن جمهورك يريد أن يفهمها وينظر لها على أنها أكثر من مُزود خدمة بل جزء من المجتمع، ليست فكرة سيئة.

وهناك طريقة واحدة لتحقيق هذا وهي التحدث عن القيم التي تتبعها في منظمتك/علامتك التجارية، فمثلاً تقوم GILI Sports بإعطاء حصة من كل لوح تزلج تبيعه  للجمعيات الخيرية التي تهتم بإنقاذ المحيطات والبحار.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023

Source: gilisports.com

تُعتبر طريقة هذه العلامة التجارية عظيمة لأنها لا تسمح بتحول قيمها لمجرد وعود فارغة، ويقوم المدير التنفيذي  بتزويد العملاء بتحديثاتٍ دورية عن سير عملية التبرع وأنها على أتم الإلتزام بما وعدت به؛ يمكنك الاطلاع على هذه التحديثات منخلال أحد مقاطع الفيديو التي نشرتها العلامة مطلع عام 2021. أحد الأمثلة:

تُعتبر الشفافية طريقة أخرى لأنسنة العلامة التجارية وطريقة ودوة لتقديمها للعملاء، وتحسين فعاليّة المراحل الأولى من مسار المبيعات، لذلك إحرص دومًا على إظهار علامتك التجارية للعملاء المُحتملين بأفضل صورة وأنها تعمل بجد لتكون الأفضل. 

مثلاً تقوم “body shop” بتزويد العملاء بمعلومات صادقة حول عملية التغليف ولا تقوم بتزيين الحقائق السيئة في نظر العميل، حيث تعترف أن ما نسبته 68% من التغليف لا يُمكن إعادة تدويره وأنها تسعى لحل هذه المشكلة عن طريق تطوير مُنتجات يُمكن إعادة تدويرها بشكل كامل، وأنها فقط تقوم بتزويد وإعادة تعبئة 8 منتجات فقط. 

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023

Source: thebodyshop.com

هذه الشفافية تعتبر أمرًا عظيمًا خصوصًا خلال مرحلة الوعي وخصوصًا أنّها تفتح المجال أمام العلامة التجارية بالتواصل مع العملاء المُهتمين بالبيئة دون إعطاء وعود وهمية غير قادرة على تحقيقها لهم.

لذلك ما يحصل في النتيجة النهائية هو ليس فوز العلامة التجارية بثقة العملاء بها فقط، فمن خلال هذا النهج الشفاف في أعلى مرحلة  مسار المبيعات  تجذب عملاءًا يريدون الاستثمار على المدى الطويل، متأكدًا أن كل عميل حصلت عليه يملك فرصة أكبر في أن يصبح عميلاً مخلصًا ومؤيدًا لها حتى بين العملاء الآخرين.

6. أُنشر محتواك عبر أكثر من قناة

يُعتبر الهدف الرئيسي لمرحلة الوعي هو الوصول لأكبر عدد من الجمهور ثم العملاء المحتملين، لذلك يجب أن توظف مسار مبيعات  “Sales Funnel” يساعدك على نشر المحتوى للجمهور بأكثر الطرق فعالية، وتُعتبر الطريقة الأكثر فعاليّة لتحقيق ذلك هي التوسع في الوصول من خلال الاستثمار بالنشر عبر أكثر من قناة، وأيضًا من الطرق الأُخرى الفعّالة هي نشر المحتوى على مدونة خاصة بك لجذب عملاء محتملين على الرغم أنها لا تُعتبر الطريقة الأسرع لضمان التحويل.

ومن هنا تكمن أهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك حاول قدر الإمكان وضع منشورات على القنوات التي تملك أكبر قدر من المستخدمين؛ تزود “PEW Research” مصدرًا ممتازًا للاطلاع على إحصائيات متعلقة بأكثر مواقع التواصل استعمالاً بناء على بيانات ديموغرافية، ولزيادة فرص وصول محتواك ورؤيته من قِبل الجمهور يجب أن تقوم بالاستثمار بالإعلانات المدفوعة، كما فعلت “Hubspot” مؤخرًا لتسويق القوالب الجاهزة في التسويق.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023

Source: facebook.com

7. سلّط الضوء على منتجاتك الحصرية وقيم الشركة من خلال نسخة مبيعات

تذكر خلال سعيك لتحسين التسويق الداخلي أن وصول موقعك فقط للناس غير كاف، ويجب عليك الحرص أن ما سيرونه في النتيجة النهائية سيذهلهم، وهو ما يضمنه العمل الجاد في إظهار وتقديم المُنتجات الحصرية وقيم الشركة بأفضل طريقة ممكنة، كما تفعل Cocoon tea ARTisans.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023

Source: cocoonteaartisans.com

وهذه أفضل التطبيقات لتتبعها خلال عملية تأليف محتوى صفحات الهبوط في المراحل الأولى من التسويق:

  • أبقِ القيم المُقدمّة واضحة وبسيطة.
  • سلط الضوء على منافع المُنتج للمستهلكين.
  • شجع زوّار الموقع على إجراء فعل/إتخاذ قرار. 
  • قم باستكشاف النسق. فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة استقصائية أن 73% من المستهلكين يفضلون التعلم عن المُنتجع عن طريق فيديو لا نص.
  • عبّر عن قيم علامتك التجارية ومهماتها كلما أُتيحت الفرصة لذلك.

8. ابني مجتمعًا يركز على إيجاد حلول للمشاكل بدلاً من التركيز على المبيعات فقط

التنقل بين الكثير من الخيارات والحلول المُتاحة والذي يفعله الكثير من الناس بأوقاتنا الحالية مُرهق ويستغرق الكثير من الوقت، لذلك ليفروا على نفسهم العناء يلجأون للسماع من أقرانهم، والمؤثرين والخبراء في السوق عند اتخاذ قرار الشراء.

يمكن توظيف هذه المعرفة لتحسين فعالية مرحلة الوعي، لكن هناك تكتيك يغض المُسوقين عنه النظر وهو خلق مجتمع يستفيد من مجال خبرة علامتك التجارية في حل مشاكلهم دون الضغط عليهم بشراء المنتجات، فعلى سبيل تقوم شركة “Aura” بذلك عن طريق مجموعة على الفيسبوك تُعلّم البائعين عبر أمازون كيفيّة زيادة التحويل على منصة المبيعات دون مقابل.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاته لعام 2023

Source: goaura.com

تَثبت فعاليّة هذه الطريقة للشركة بأن النصائح والحيل التي تشاركها ذات نفع كبير للجمهور مما يزيد الثقة بها ويُثبت أنها قادرة وجديرة بحل مشاكل المستهلكين حتى ولو لم يعلم بعض المستهلكين أن لديهم مشكلة أصلاً.

استراتيجيات فعّالة لتُطبّقها في أعلى مسار المبيعات  

على الرغم أنه هناك نسب متزايدة من متصفحي الإنترنت إلا أن الوصول إلى الجمهور ليس بتلك السهولة التي تظنّها وقد يكون مُكلف جدًا، خصوصًا في المراحل الأولى من عملية التسويق، وإذا كانت التكتيكات التي توظفها في مرحلة الوعي غير محسنّة للوصول إلى النتائج بأقل تكلفة ممكنة.

لحسن الحظ أوجزنا قدر الإمكان بعض تكتيكات لتطبيقها في المراحل الأولى في  مسار المبيعات؛ هذا الدليل بداية ممتازة لتعرف على كبيفية بناء مرحلة الوعي تحديدًا، لذلك خذ وقتك لاختيار النصائح والحيل التي تضمن لك سير العملية التسويقية بنجاح، ولا تنسى أنه يمكنك أيضًا الدمج بين هذه النصائح.

وبالطبع راعي أن الاستراتيجيات لن تأتي أُكلها خلال ليلة وضحاها، لكنها الأفضل لنتائج مُكللة بالنجاح على مدى مرئي البُعد، وتُعتبر هذه النصائح من أسرع الطرق لتحقيق ذلك مدعومة بالإعلانات المدفوعة، على الرغم أنها قد لا تكون الأقل تكلفة إلا أنها ستضمن ترك انطباع عن شركتك لدى الجمهور. 

تحميل...