كيف تجعل من موقعك الإلكتروني مسار مبيعات يدر عليك بالارباح؟

الحل هو مسار المبيعات Sales funnel

هل تعاني من إعلانات إلكترونية لا تحقق أرباح لمشروعك، أم أنّ كل حملاتك التسويقية تكلّف أكثر من مما تربح؟ إذن حان الوقت لتغيير طريقة تفكيرك، والتفكير في مسار المبيعات Sales funnel؛ لذلك إن كنت مهتم بزيادة مبيعاتك وجعل عملية التسويق مضاعفة المبيعات، فإن أسهل ما عليك التفكير فيه هو مسار المبيعات، في هذا المقال سوف أسرد عليك لما عليك إستخدام مسار المبيعات Sales funnel.

تعد عملية مضاعفة المبيعات أو زيادتها عملية صعبة تتطلب منك معرفة الفرص المتاحة لديك وكيفية الإستفادة منها بشكل صحيح.

بدون فهم كامل لنموذج الربح بناءً على مشروعك، لا يمكنك مضاعفة إيراداتك بأي شكل من الأشكال. يعد نموذج Sales funnel «مسار المبيعات» أحد أكثر التقنيات شيوعًا المستخدمة لفهم مراحل إغلاق معاملات المبيعات لتحسينها وزيادة الأرباح.

ولكن ما هي مسارات المبيعات لـ Sales funnel؟

لنفترض أنك تبيع دورات اللغة (الفرنسية والإنجليزية والألمانية) من خلال موقع الويب الخاص بك، ولضمان حدوث عملية بيع كاملة، يمر العميل أو المشتري بعدة مراحل لإكمال هذا الفعل (الشراء).

تم تصميم هذه الدورات لفئة محددة من الأشخاص ذوي المؤهلات المحددة، مثل الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على منح دراسية تعليمية في الخارج، وأولئك الذين يرغبون في البحث عن وظيفة جيدة أو الأشخاص الذين يرغبون في السفر للسياحة.

يقوم فريق التسويق الخاص بك بتشغيل الإعلانات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تستهدف هذه المجموعات المحددة. من خلال جعل المنشورات والإعلانات مستهدفة لهم على وجه التحديد، فمن مصلحتك أن تصل هذه الإعلانات والمنشورات إلى أشخاص آخرين غير تلك الفئات أثناء زيادة الوعي حول منتجك. سيخبر العديد من الأشخاص غير المهتمين بهذه الدورات زملائهم ومعارفهم إذا كانت هذه الإعلانات والمساهمات مشجعة. هذه المرحلة هي المرحلة الأولى في عملية المبيعات.

في المستوى الثاني أو المتوسط، يجتمع فقط أولئك الذين يهتمون بهذه الدورات. ستجدهم من خلال زيارة صفحة المبيعات الخاصة بك وقرائتها ومراجعة المحتوى المجاني. يُعرف هذا النوع من الأشخاص بإسم العملاء المتوقعين.

سيكمل عدد أقل من أصحاب المصلحة عملية الشراء. إذا إشترى شخص ما أكثر من مرة، يُصبح عميلًا أو عميلًا عائدًا.

في كل مرحلة من المراحل الثلاث السابقة، فقط العديد من الأشخاص الذين كان بإمكانهم شراء هذه الدورات.

تتمثل وظيفة قُمع/مسار المبيعات في إعطائك نظرة عامة ووصفًا تفصيليًا لمعاملة المبيعات.

يطلق عليه القمع لأنك تبدأ بعدد كبير من الأشخاص ثم ينخفض هذا العدد ليصل أخيرًا إلى عدد المبيعات التي تم إجراؤها بالفعل.

لماذا تحتاج مسار المبيعات Sales funnel؟

تختلف المراحل الموضحة أعلاه بالتفصيل من شركة إلى أخرى، من منتج إلى آخر ومن خدمة إلى أخرى، إعتمادًا على نموذج الربح الذي تستند إليه، ولكن بشكل عام، هناك ثلاث مراحل أساسية:

1. رفع مستوى الوعي حول المنتج/الخدمة بين معظم الناس (العملاء المحتملين).

2. تحويل معظم العملاء المتوقعين (العملاء المتوقعين) إلى صفحة المبيعات على المنتج/الخدمة.

3. نقل العملاء المهتمين (العملاء) /العملاء المنتظمين/العملاء المخلصين.

عند إنشاء مسار مبيعات لمشروع الربح الخاص بك، يمكنك التنبؤ بدقة بعدد المبيعات بناءً على عدد العملاء المتوقعين وعدد العملاء المتوقعين والنسبة المئوية المفقودة في كل مرحلة. يمكنك مضاعفة الإيرادات مرة واحدة أو مرتين أو حتى عشرة أضعاف عن طريق تقليل نسبة الخسائر في كل مرحلة وزيادة عدد العملاء المحتملين.

كيف يتم إجراء مسار مبيعات لمشروعك؟

من حيث المبدأ، إذا كنت ترغب في إنشاء مسار مبيعات لمشروعك، فيجب أن تفهم تمامًا نموذج الأرباح المستند إلى المشروع وتقسيم نموذج الربح للمراحل الثلاث الموضحة أعلاه (العملاء المتوقعين، العملاء المتوقعين). قسّم كل مستوى من المستويات الثلاثة إلى أجزاء ومراحل التفاصيل. يمكنك الإجابة على الأسئلة التالية:

ما هي الطرق التي تثق بها لتثقيف الناس حول المنتج؟ الإعلان، تسويق المحتوى، تسويق الكلمات، التسويق المؤثر، التسويق بالعمولة… إلخ.

ما الذي يتم الإعتماد عليه لإقناع العملاء المحتملين بجدوى منتج/خدمتك؟ صفحة المبيعات، الإصدار المجاني، الفترة التجريبية، الخصومات، حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني… إلخ.

ما مدى سهولة عملية شراء العميل؟ طرق الدفع والتسجيل على الموقع والخصوصية والأمان…

من الجيد لصاحب العمل أو مشروعك تتبع تفاصيل المبيعات من مكان واحد للكشف عن مشكلات الطوارئ وتحسين تلك المراحل لزيادة المبيعات ومضاعفة الأرباح. قمع المبيعات هو الطريقة المثلى للقيام بذلك.

تحميل...