كيف تجد جماهير جديدة لإعلاناتك على الفيسبوك

الجمهور المستهدف على إعلان الفيسبوك

كيف تجد جماهير جديدة لإعلاناتك على الفيسبوك، هذا سؤال راودني ومشكلة كبيرة كانت في عملي، فأصبحت أتسائل كيف أبحث عن المزيد من الأشخاص لكي أريهم علامتي التجارية على فيسبوك؟

هل تتسائل أنت أيضًا كيف تجد مزيد من الجماهير الذين يمكنك استهدافهم على الفيسبوك؟

لفد راودك هذا السؤال….

أنا ايضا راودني ولكنني وجدت الطريقة المثالية لكي أجد الجمهير واستهدفهم بالشكل الصحيح على الفيسبوك.

لذا أعدك في المقال القادم أن أريك هذه الاستراتيجية، التي عن طريقها لن تجد فقط الجمهور المستهدف لكن سوف تطلق حملات إعلانية ناجحة.

ذيب غنما

1 #1: إجراء جلسة عصف ذهني Brainstorming لوضع قائمة بالإهتمامات المطلوبة لإعلان الفيسبوك.

لو لم يكن لديك “تصوّر معين عن سلوك وشخصية العميل المستهدف Customer Persona”، فإن أول خطوة يجب أن تتخذها لإيجاد جماهير جديدة مهتمة بمنتجاتك وخدماتك هي إنشاء “تصوّر نموذجي Customer Profile” يضم الخصائص الديموغرافية Demographic Characteristics  الأساسية التي تريدها في عميلك المثالي.

سيكون هذا التصوّر النموذجي واحدًا بالنسبة لجميع الجماهير التي تُنشئها. على سبيل المثال، لو كنت تقدم مجموعة صور جاهزة مجانية، قد تبدو قائمة خصائصك الديموغرافية كالتالي:

التصور الديموغرافي النموذجي  Demographic Control

  • العمر: 35-55 سنة.
  • الجنس: أنثى.
  • الدولة: الاردن.
  • الوظيفة: مُسوّق في مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هذا المقال 3 خطوات مهمة من أجل استهداف ناجح لجمهورك المستهدف في إعلانات الفيسبوك وجوجل شرحت عن الجمهور المستهدف وطرق الحصول عليه.

ولكن الآن حان الوقت لإيجاد قائمة بالأشياء التي قد يهتم بها عميلك المثالي. فكر في مواضيع كالهوايات، والشخصيات المؤثرة، وبرامج التلفزيون، والأدوات، والمجالات الأخرى التي قد يتابعها عملائك أو يهتمون بها.

تبدو قائمة الإهتمامات كالتالي:

  • الهوايات: التصوير الفوتوغرافي.
  • الشخصيات المؤثرة في المواقع الاجتماعي: باحث في مواقع تواصل اجتماعي.
  • البرامج التي يشاهدها: Shark Tank.
  • الأدوات: منصة التسويق “Mailchimp”، و Convert Kit، و Click Funnels.

بعد أن تجمع تلك القائمة، يمكنك العمل على اكتشاف الجماهير الجديدة التي يمكنك استهدافها.

2 #2: خيار “رؤى الجماهير audience insights من أجل إعلانات الفيسبوك”.

يمتلك فيسبوك الكثير من المعلومات عن مستخدمي منصته، ويمكنك استغلال تلك المعلومات في تحسين استهداف إعلاناتك للجماهير المختلفة على الفيسبوك.

سجّل دخول إلى مدير الإعلانات ADS Manager ، واختر “رؤى الجماهير audience insights” من القائمة التي تظهر تحت عنوان “قسم الخطة Plan section”.

كيف تجد جماهير جديدة لإعلاناتك على الفيسبوك

  • من عمود إنشاء جمهور Create Audience Insights، قم بإدخال أحد الإهتمامات Interests الموجودة في قائمة العصف الذهني إلى حقل الإهتمامات Interests.
  • اختر “باحث مواقع تواصل اجتماعي Social Media Examiners “.
  • بعد اختيار الإهتمام، سيعرض لك “رؤى الجمهور” مزيد من المعلومات عن الأشخاص المهتمين بهذا الأمر.

انشاء جمهور اعلانات الفيسبوك

سيخبرك تبويب “التوزيع الديموغرافي Demographic Tabs” بمعلومات عن العمر، والحالة الاجتماعية، وعمل هذا الجمهور.

الآن إسأل نفسك، هل تتضمن تلك المعلومات بعض من خصائص عميلك النموذجي؟ لو لم تكن تحتوي على الخصائص التي تبحث عنها، ابحث عن إهتمام آخر.

إضغط على علامة تبويب “إعجابات الصفحات Page Likes” لرؤية الفئات والصفحات الأخرى التي يهتم بها هؤلاء الأشخاص.

اهم الفئات اعلانات الفيسبوك

مرر بالصفحة لأسفل أكثر لرؤية صفحات أعمال أخرى قد تكون مهمة بالنسبة لسوقك المستهدف.

تسجيلات الإعجاب بالصفحات

كرر هذه العملية مع كل اهتمام في قائمتك.

عندما تجمع قائمة قوية بالإهتمامات Interests المحتملة، يحين وقت البحث عن الإهتمامات خارج الفيسبوك.

3 #3: إستخدم BuzzSumo.

يقارن BuzzSumo المقالات الأكثر شعبية على الإنترنت، ويوضح أين تمّت مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي. لو كان المقال ذو شعبية، يمكنك إضافة المؤلف، ودار النشر، وأي شخص مذكور فيه إلى قائمتك كإهتمامات محتملة. يقدّم BuzzSumo نتائج بحث محدودة مجانًا، ولكن لو أردت رؤية النتائج الكاملة وبعض الخصائص الإضافية الأخرى، يمكنك شراء باقة بـ 99 دولار شهريًا (يوفر BuzzSumo تجربة مجانية لمدة سبعة أيام عند التسجيل ببطاقتك الإئتمانية).

إفتح موقع buzzsumo.com، وأكتب الموضوع الخاص بعرضك (تسويق إلكتروني) في مربع البحث.

تصفح المقالات المكتوبة خلال العام الماضي، وركز على المؤلفين والمواقع المنشور فيها المقالات، وأضفهم لقائمة اهتماماتك.

كيف تجد جماهير جديدة لإعلاناتك على الفيسبوك

إضغط الآن على أول مقال في نتائج البحث لتقرأه، أضف أي إهتمامات Interests أخرى جديرة بالملاحظة وجدتها في المقال.

على سبيل المثال، قد يذكر المقال كلمة إعلانات الفيسبوك، وبالتالي يمكنك إضافتها إلى قائمتك تحت فئة “خدمات”.

كرر العملية مع معظم المقالات ذات الشعبية التي تظهر لك في BuzzSumo حتى ترضى عن الإهتمامات التي أضفتها إلى قائمتك الأساسية.

4 #4: فلتر نتائج البحث في أمازون.

يوفّر موقع أمازون فرصة متفردة لإلقاء نظرة على عقلية عميلك المستهدف. إفتح الموقع وأكتب موضوعك (صور مواقع التواصل الاجتماعي) في شريط البحث.

سيظهر لك فورًا مواضيع ومؤلفين يمكنك إضافتهم إلى قائمتك. على سبيل المثال، تعتبر أداة Canva أداة إنشاء صور قد يهتم بها سوقك المستهدف. أضفها إلى قائمتك تحت فئة “أدوات”.

كيف تجد جماهير جديدة لإعلاناتك على الفيسبوك

يجب أن تضيف المؤلف “أندرو ماكارثي” إلى قائمتك أيضًا تحت فئة “الشخصيات المؤثرة في مواقع التواصل الاجتماعي”. كما يمكنك كتابة Canva في شريط البحث لترى هل هناك أدوات أخرى مشابهة يمكنك إضافتها لقائمتك أم لا.

5 #5: تأكد من وجود الإهتمام Interests في مدير إعلانات الفيسبوك Facebook ADS Manager.

لن تجد جميع الإهتمامات الموجودة في قائمتك في مدير الإعلانات ADS Manager، لذلك يجب أن تتحقق من قائمتك وتحذف الإهتمامات غير المتاحة.

إفتح مدير الإعلانات ADS Manager، وأنشئ حملة جديدة New Campaign. اتجه إلى الجزء الخاص بالجمهور Audience في مستوى مجموعة الإعلان ADS Set، ومرر الصفحة لأسفل حتى تصل إلى قسم “الإستهداف المفصّل Detailed Target”. أكتب أول الإهتمامات Interests الموجودة في قائمتك الرئيسية لترى هل يمكنك استهدافها أم لا. ستلاحظ أن “أندرو ماكارثي” ليس من ضمن الإهتمامات التي يمكنك استهدافها، وبالتالي يمكنك حذفه من قائمتك الرئيسية.

الاستهداف التفضيلي اعلانات الفيسبوك

ولكن ” Social Media Examiner” هو إهتمام Interests يمكنك استهدافه. إضغط على علامة تبويب “الإقتراحات Suggestion” لترى الإهتمامات ذات الصلة التي يمكنك استهدافها بإعلاناتك.

كيف تجد جماهير جديدة لإعلاناتك على الفيسبوك

إن البيانات المتاحة على الفيسبوك كبيرة جدًا، لدرجة أنها تدرك أن “التسويق الرقمي” و”الإعلان أونلاين” و ” Hootsuite” وغيرهم، هي إهتمامات مشابهة لـ ” Social Media Examiner”، ومن المرجح أن تفيدك في حملاتك. أضف تلك الإهتمامات المقترحة إلى قائمتك الرئيسية.

حان الآن وقت اختبار هؤلاء الجماهير لمعرفة أيّهم يمكن تحويله Convert لعملاء فعليين بأفضل سعر مناسب لك.

6 #6: اختبر اهتمامات الجماهير Intranet Audiences

اختر ثلاث إهتمامات تعتقد أنها ستمنحك أفضل فرصة لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين. على سبيل المثال: ” مفروشات، عائلة، وADT”.

فعليًا هذه بعض الإهتمامات التي استخدمتها لواحد من عملائي وقد حققت عائد على استثمار ROI 410% بسبب هذه الاستراتيجية.

قد تحتاج أيضًا إلى تحديد أفضل إعلان استخدمته بين إعلانات حملة سابقة.

إفتح مدير الإعلانات ADS Manager، وغُص في قلب حملتك لإعداد مجموعات إعلاناتك ADS Set النهائية وإعلانك ADS.

عندما تصل إلى قسم الجمهور Audience Section في مستوى المجموعات الإعلانية ADS Set، إدمج تفاصيل العميل النموذجي Costumer Profile مع أول اهتمام في قائمتك لإنشاء أول جمهور اختباري في ADS Set (مفروشات).

كيف تجد جماهير جديدة لإعلاناتك على الفيسبوك

أمّا في حدود الإنفاق المجموعة الإعلانية ADS Set ضع الإنفاق في الحد الأقصى قيمة الميزانية للحملة الإعلانية مقسوم على عدد المجموعات الإعلانية، من أجل ضمان أن تتوزع الميزانية على 3 مجموعات.

فلو كانت ميزانية الحملة 60 دولار وفي هذا المثال يوجد لدينا 3 مجموعات ADS Set، فإذن قيمة الحد الأقصى لكل مجموعة ADS Set هي 20 دولار.

حدود انفاق اعلانات الفيسبوك

وفي التحكم في عرض الأسعار Campaign Bid Strategy إن اختيار نوع الإستراتيجية يكون بمستوى الحملة Campaign Level وتحديد سعر الـ Bid يكون في الـ Ads Set، فليكن أقصى عرض سعر مساوي للسعر المنتج الحقيقي، ووفقًا لذلك سوف تضمن أن يكون السعر متوافق مع سعر المنتج، ففي هذه الحالة في أصعب الظروف لن تخسر. (لا تحتسب هنا التكاليف التشغيلية أو تكاليف الأخرى) كل ما يهمني هنا أن لا أخسر سعر المنتج.

دع الإعلان يعمل من 3 أيام إلى 5 أيام قبل اتخاذ أي قرار.

ملاحظة دومًا أرفق أفضل إعلان أجريته سابقًا عن طريق لصق مُعرّف الإعلان الخاص به (ID# الإعلان).

لو أردت معرفة مُعرّف الإعلان (ad ID#)، اختر الإعلان الذي أجريته سابقًا من لوحة تحكم مدير الإعلانات ADS Manager ثم قم باختيار الإعلان الناجح من مستوى الإعلان ads، واضغط على معاينة preview، ثم إضغط على منشور وتعليقات الفيسبوك Facebook Posts with comment .

اسم الهوية اعلانات الفيسبوك

عندما يفتح الإعلان في علامة تبويب جديدة في المتصفح، سترى مُعرف الإعلان ADS ID في آخر جزء في الرابط. إنسخ المُعرف ADS ID وعد إلى حملتك الجديدة في مستوى الإعلان ADS، واضغط تعديل Edit. ثم إضغط على “إستخدم منشور حالي Use Exiting Post” ثم إضغط على Enter Post ID، وألصق مُعرف الإعلان في المربع الفارغ.

استخدام منشور داخلي اعلان الفيسبوك

وسوف يظهر إعلانك في مجموعة الإعلانات

كيف تجد جماهير جديدة لإعلاناتك على الفيسبوك

إضغط على زر “إرسال submit”. أصبح أفضل إعلاناتك مرفق بجمهور “مفروشات” الجديد الآن.

إذهب الآن إلى علامة تبويب “مجموعات الإعلانات ADS Set” في مدير الإعلانات ADS manager ، وحُوّم بمؤشر الماوس فوق مجموعة إعلان ADS Set “مفروشات” . اضغط على نسخ/تكرار  Duplicate.

إفتح مجموعة الإعلانات المكررة، ومرر الشاشة لأسفل حتى الوصول إلى “الإستهداف المفصّل Detailed Targeting”. إحذف “مفروشات”، وأضِف “عائلة”.

إضغط على نشر Publish، وسيُنشئ الفيسبوك جمهور “عائلة”، ويضيف إليه إعلانك المتميز.

كرِّر  Duplicate جمهور “مفروشات” مرة أخرى، وأكمِل العملية مرة أخرى عبر حذف “مفروشات”، وإضافة “ِADT”.

كل ما عليك فعله الآن هو مراقبة سعر كل تحويلة من عميل محتمل إلى عميل فعلي، حتى تعلم ما هي الجماهير التي يجب أن تحذفها.

من ثم عند مرور من 3 أيام إلى 5 أيام، راجع التقارير وبناءًا على الأرقام ومراجعة التقارير إحذف الإهتمامات التي لا تحقق أي نتيجة، والإهتمام الناجح أضعه في مجموعة إعلانية ADS set مشتركة مع الإهتمامات المشابهة وبناءًا على ذلك أوسّع Scale  حملتي الاعلانية Campaign.

7 ختام الجمهور المستهدف لإعلانات الفسبوك.

إن إعلانات الفيسبوك أداة قوية، وستتمكن بقليل من البحث من الحصول على عملاء محتملين من جماهير متنوعة بتكلفة بسيطة.

آمل أن تستفيد من شرح كيفية إنشاء قائمة اهتمامات رئيسية لإعلاناتك على الفيسبوك، وأن ترى القيمة الناتجة عن اختبار جماهير مختلفين.

ما رأيك؟ هل أنت مهتم بإستخدام البحث عن الإهتمامات في إعلانات الفيسبوك؟ هل دفعك الكتاب لبدء استخدامها؟ لو لم تكن تستخدمها بالفعل؟ أخبرنا برأيك في التعليقات.


حمل مقال الجمهور المستهدف لإعلانات الفسبوك بشكل دائم على جهازك

تحميل...