الخطايا العشر في الكلمات المفتاحية على محرك البحث جوجل

حاليًا أتوقع أنك تعد العدة لتبدأ رحلة العمل الرائعة وتمسك بعض الكلمات المفتاحية على محرك البحث.

لكن لنتروّى قليلا…

هناك بعض الأمور التي عليك تجنبها عند إعداد الكلمات المفتاحية على محرك البحث، ودعني أدعوها “الأخطاء العشر في الكلمات المفتاحية”.

لقد عانيت من هذه الأخطاء عندما بدأت العمل على أول مشروع على الإنترنت، وقد خسرت الكثير بسببها، لكن اليوم في المقال التالي سأشاركك الخبرة التي اكتسبتها منها ولكي تتجنب هذه الأخطاء.

الخطايا العشر في الكلمات المفتاحية على محرك البحث جوجل

1-  أن تختار كلمات مفتاحية غير مرتبطة بموضوع الصفحة

هناك بعض المواقع للأسف وعن جهل تختار الكلمات المفتاحية التي لا تمت بأي صلة للموقع أو حتى الموضوع المكتوب، فحتى لو كانت الكلمة مرتبطة بعمل الموقع لا يجوز اختيارها ووضعها في محتوى المقال، وخصوصًا إن كان المقال لا يتحدث عن هذه الكلمة، إلا في حالات معينة، حيث تكون إضافة هذه الكلمة جزء من المقال، غير ذلك قد تعرض الموقع إلى العقاب.

2- حشو الكلمات المفتاحية في الصفحة من أجل محركات البحث

يظن الكثير  أنه عند وضع الكلمات المفتاحية في آخر المقال أو في ذيل الصفحة سيساعد ذلك موقعه على النهوض، وقد يعتقد ذلك الشخص أن هذه هي الطريقة المثالية ليتصدر محركات البحث.

لكن هذا التصرف غير محبذ لمحركات البحث وخاصة جوجل، فإن جوجل إن اكتشف أن موقعك يحشو الكلمات المفتاحية في الصفحة سيضع موقعك في عداد المفقودين حتى لمن يبحث عنه في محرك البحث.

3- اختيار كلمة مفتاحية غير مستخدمة

يوريكا، لقد وجدت الكلمة التي أستطيع بناء الموضوع بشكل رائع حولها، لكن هل استخدمت أداة التخطيط للكلمات المفتاحية من أجل التأكد من عدد عمليات البحث الشهرية التي تحدث في جوجل.

إن لم تفعل ذلك إذهب الآن إلى أداة التخطط في جوجل وإبحث عن عدد عمليات البحث الشهرية وإن كان عدد العمليات أكثر من 20000 شهريا، إذن هذه هي الكلمة المفتاحية التي تحتاج إليها.

4- اختيار كلمات مفتاحية صعبة المنافسة

في أداة التخطيط للكلمات المفتاحية تجد كلمة مفتاحية عليها 100000 نتيجة بحث شهريًا، و في داخلك هناك رجل يصرخ “هذه ثروة لابد أن أستغلها”، لكن رويدك هذا لا يكفي، فمن المهم عندما تضع هذه الكلمة في محرك البحث، أن تدرس المواقع التي تظهر في نتائج الصفحة.


أيضًا إقرأ
عن الطريقة الصحيحة لأرشفة المواقع على محرك البحث جوجل.

من المهم أن تكون الصفحات الأولى هي صفحات ضعيفة، فمثلاً إن كانت النتيجة الأولى هي ويكيبيديا، إذن ستحتاج لعمل أكثر و وقت أكثر من أجل التصدر، لهذا يفضل أن تبحث كلمة مفتاحية أفضل.

5- عدم وضع الكلمة المفتاحية في العنوان وفي أول فقرة

على الرغم أن هذا الأمر بديهي لكن العديد من المدونين وأصحاب المواقع يتجاهلون هذا الأمر، وخاصة وضع الكلمة المفتاحية في عنوان المقال.

إن كتابة الكلمة المفتاحية في عنوان المقال هي من أساسيات الـ SEO، و هو أمر أساسي من أجل إظهار الكلمة في محرك البحث جوجل، وإضافة الكلمة في أول فقرة من المقال هو عامل آخر يساعد على التصدر.

6- عدم دراسة الفئة المستهدفة

إن المقال الذي يكتب الهدف الأول والأخير منه هو الحصول على زوار لكن في بعض الأحيان يتم اختيار الكلمات المفتاحية من أجل محرك البحث جوجل وننسى أن المقال كتب من أجل الزوار.

لذلك فإن أول مهمة نقوم بها هي دراسة الفئة المستهدفة وما هو المحتوى الذي يبحث عنه هذا الزائر وما الذي يدفعه إلى قراءة المحتوى أو مُشاركته مع الآخرين.

بعد أن تختار محتوى المقال، يأتي دور اختيار الكلمات المفتاحية التي لابد أن ترتبط في محتوى المقال.

7- عدم إستخدام الكلمة المفتاحية في الروابط

والرابط النصي هو الرابط الذي تستخدمه في أعلى المتصفح لنقل الزائر إلى الموقع.

والرابط النصي في الماضي كان له أثر كبير في تصدر نتائج محركات البحث؛ لازال هناك تأثير لكن ليس مثل السابق.

مثال على رابط نصي

…./author/dghanma/

من أجل الحصول على فرصة أكبر في الكلمات المفتاحية يجب أن تضعها في الرابط.

ولابد أن تضع الكلمة المفتاحية أيضا في مرساة النص بالإنجليزية (anchor-text) إن كانت داخلية أو خارجية.

8- عدم إستخدام الكلمة المفتاحية في الصور

أتوقع أن أول سؤال يتبادر في أذهانكم، كيف سأضع كلمات في الصور، هل يقصد الفوتوشوب، لم أقصد ذلك.

فإن الكلمات لا تضع في الصور، وإنما تحفظ إسم الصورة مع وضع الكلمة المفتاحية في الإسم، وأيضًا تُضاف الكلمة المفتاحية في كود صورة المستخدم في البرمجة (راجع مبرمج الموقع).

حيث أن الكلمة المفتاحية تضع في الكود البرمجي ِAlt و Title.

أيضا إقرأ الطريقة الصحيح لأرشفة المواقع على محرك البحث جوجل.

9- عدم وضع الكلمة المفتاحية في وصف الميتا

على الرغم أن جوجل أعلنت عدم احتساب وصف الميتا كعامل من عوامل الـ SEO، ولكن يبقى وجودها أمر مهم.

فعند البحث عن الكلمة المفتاحية في جوجل تظهر هذه الكلمة في وصف الموضوع على صفحات محرك البحث وتكون بشكل غامق مما تزيد من عدد مرات النقر على الموضوع.

10- إستخدام طرق التحايل و الإبتعاد عن القوانين

نعم هناك العديد من الطرق غير القانونية للتحايل على جوجل من أجل الكلمات المفتاحية وتصدر نتائج البحث.

وفعليا هذه الطرق هي من الطرق السريعة ولكن اختيار هذه الطريق قد يؤدي إلى تعليق موقعك وحظره في جوجل.

لذلك دومًا إستخدم الطرق الشرعية ولا تحاول أن تخدع جوجل، فجوجل لا يمكن خداعه.

خلاصة الكلمات المفتاحية على جوجل

إن محاولة إيجاد كلمة مفتاحية هو أمر في غاية الأهمية، ومهما كان الموقع الذي تودّ أن يتصدر نتائج البحث إن لم تجد الكلمة المفتاحية المناسبة التي تريدها أن تحقق لك المزيد من الزوار أو أن تزيد من مبيعات عملك، فأنا أضمن لك أن الموقع الإلكتروني الذي قمت بتصميمه لا قيمة له.

إن تابعت هذه النصائح وقمت بتطبيقها أضمن لك النجاح، وإن كان هناك أي نقطة أو فكرة لم أذكرها في هذا المقال إترك اقتراحك أو إستفسارك في تعليق.

أحاول قدر الإمكان أن أجيب على جميع التعليقات.

تحميل...