أحصل على تدريب في التسويق الإلكتروني مع المدرب ذيب غنما

مدرب ومستشار تسويق إلكتروني (خبرة من عام 2006)

في عالم التسويق الإلكتروني ومع كثرة المدربين أحببت أن أبتكر دورة جديدة ومجتمع تسويق إلكتروني جديد وأن أطرح فكرة لم يطرحها أي مدرب تسويق إلكتروني من قبل، فوجدت أنه علي إنشاء تدريب يعتمد على الجانب العملي، أنا شخصًا تعملت التسويق الإلكتروني بصعوبة؛ عندما بدأت رحلة التسويق الإلكتروني كانت في عام 2006 وكان من الصعب أن أجد المعلومة وأن أطبقها حيث كان الإتصال باللإنترنت في تلك الفترة عن طريق الـ dial up فقط، وكان علي أن أجرب كل طرق التسويق الإلكتروني بيدي لكي أتعلم، لذلك انشأت فكرة التدريب “العملي” وأطلقت عليها الطريقة “DG Method”

في البداية لا  أريد أن أكون شخص يحمل المايكرفون ويقدم دورات في مجال التسويق الإلكتروني بشكل نظري، أو أن أقوم بتقديم أمور لم يتم العمل عليها وإستخدامها من قبل، ولا أريد أن أكون مدرب تسويق إلكتروني يقدّم معلومات نظرية أو أن أملئ عقل المتدرب بمعلومات عن التسويق الإلكتروني من ليُقال عنّي:

“هو بحكي كثير يعني خبير”. جميع ورشات التسويق الإلكتروني عملية ومنظمة ومجهزة من أجل التطبيق المباشر مع تدريبات عليك تنفيذها أثناء التدريب.

مجالات التدريب في التسويق الإلكتروني

سوف يكون التدريب مقسم لعديد من المجالات الرئيسية في التسويق الإلكتروني وسوف يحتوي كل مجال على مادة نظرية مُفصلة عنه، وعن أهميته لأي عمل تجاري أو لأي شخص يريد أن يحترف في ذلك المجال، مع العديد من الأمثلة العملية.

التدريب يحتوي على جميع الأدوات التي أستخدمها بشكل مستمر مع شروحات حقيقة ومباشرة، بالمجال الذي أعمل به، حيث أني سأمشي معك خطوة بخطوة بطريقة إستخدام الأدوات دون إخفاء أي عملية أو سر، التطبيق سيكون عبارة عن فيديو مباشر من ممارسات أستخدمها فعليًا مع حملات التسويق المختلفة (ملاحظة بعض الأدوات مجانية، والبعص الآخر سوف يكون إما مجاني وفيه جزء مدفوع أو مدفوع بالكامل، لكنه مهم لإستمرار عملك) سوف يتم إرفاق خطة عمل حقيقة عن طريق برنامج تريلو لكي تتابع عملك وتتابع الإنجازات.

مثال صغير، سأقسم جميع المهمات الكبيرة عبر برنامج متخصص لإدارة المشاريع إلى مهام صغيرة مما يساعدك على تتبع الإنجازات وجعل الرحلة ممتعة للتعلم والإنتقال من شخص لا يملك خبرة إلى محترف تسويق إلكتروني، وإذا كان لديك الخبرة سوف أساعدك على تحقيق العمل بشكل منظم وسهل.

المجالات التي سوف نستخدمها في التدريب هي:

تحسين وتهيئة أداء محركات البحث (السيو)
Search Engine Optimization (SEO)

تحسين أداء محركات البحث هي أحد أهم مفاهيم التسويق الإلكتروني وتعني ببساطة أن تحسن عملية العثور عليك من خلال نتائج البحث لضمان جذب الزيارات من نتائج البحث المجانية.

وتتعلق عملية تحسين محركات البحث بإكتشاف الكلمات أو العبارات التي يتم إستخدامها عند البحث عن منتجات أو خدمات لها صلة بمشروعك التجاري.

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing)

شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram و Google Bus و Linked-In وYouTube، هي شبكات لديها جمهور كبير جدًا.

هل تعرف أن لدى الـ Facebook وحده أكثر من مليار مستخدم حول العالم؟ هذا يعني أن عملاؤك الحاليين والمستقبليين، غالبًا مشتركين في هذه الشبكة الضخمة، لذلك إن كان لديك مشروع تجاري، يجب أن يكون لك حضور على هذه الشبكة الواسعة لتجدهم.

وعلى الرغم من أن شبكات التواصل الاجتماعي لها طابع شخصي بمعنى أن الناس يقومون من خلالها بالتواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم، إلا أن هذا لا يعني أن مشروعك التجاري ليس له مكان فيها، فالناس يتناقشون حول المنتجات والخدمات طوال الوقت، وإنما يعني هذا أن منشوراتك يجب أن تكون خفيفة وممتعة ومفيدة، ولا تقتصر فقط على البيع.

التسويق عبر اليوتيوب (التسويق بالفيديو)

يملك موقع مشاركة الفيديوهات “YouTube” خصوصية في التسويق الإلكتروني؛ مقارنة بمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

يشاهد الناس حول العالم، أكثر من 300 مليون ساعة من مقاطع الفيديو على موقع “YouTube” بشكل يومي، مما جعل التسويق عبر اليوتيوب طريقة تسويقية مكملة هامة للعديد من المشروعات التجارية. والمفتاح للتسويق عبر اليوتيوب هو أن تعلم ما قد يبحث عنه عملاؤك وستكون على طريقك نحو النجاح.

مثال: لنقل أنك تملك متجرًا لبيع الهواتف المحمولة، ولديك موقع إلكتروني تعرض عليه مواصفات الهواتف التي تريد بيعها وتشارك نصائح تقنية خاصة بالهواتف، بإمكانك عمل فيديو مراجعة لأحدث تقنيّات التصوير المدمجة في أحد موديلات الهواتف الجديدة؛ على سبيل المثال يمكنك عرض وضع التصوير الليلي في هاتف Pixel 3 من جوجل كإحدى المُميزات، فإذا انتشر هذا الفيديو بشكل كبير مع قيام الناس بنشر هذا المحتوى الحصري المميز، ستزداد شهرتك، وتلفت الأنظار.

التسويق بالبريد الإلكتروني (Email Marketing)

حافظ التسويق بالبريد الإلكتروني على وجوده بين أنواع التسويق الإلكتروني الأخرى على الرغم من أنه يعد من أقدم هذه الأنواع، وذلك لأنه يتمتع بميزتين وهما أنه يعزز من ولاء وارتباط العميل بالمنتج دون تكاليف باهظة، كما أنه يتناسب مع الهواتف المحمولة.

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة

في العالم الرقمي، لا يوجد مساحات للإعلان على اللافتات أو قنوات التلفاز، بل تكون على المواقع الإلكترونية التي نزورها، وبالتالي فإن الإعلانات الالكترونية هي النسخة الرقمية للوحات الإعلانات، وهي لافتات قد تحوي نصوصًا أو تستخدم مقاطع فيديو مثل على موقع الفيسبوك أو قد تكون نصوص كتابية مثل التي تجدها على محرك البحث جوجل.

دمج مجالات التسويق مع خطة التسويق وتطبيقها من خلال السيلز فانيل

في نهاية المطاف، معرفة مجالات التسويق لوحدها لا يكفي، ولا بد من بناء خطة تسويق، وترتيب هذه أفكارك وإستخدام مجالات التسويق بتحديد أهداف ذكية لكي تحقق أهداف العلامات التجارية ومن ثم ثحويل هذه الأهداف إلى استراتيجيات وعمليات مع تحديد المساق والجمهور المناسب، لكي يتم تطبيقه بشكل عملي ومن ثم دمج هذه الخطة مع السيلز فانيل المناسبة لكل عمل تجاري.

حيث أن السيلز فانيل التي سوف أساعدك على بنائها لعملك هي المسار الذي سوف يسير به جمهورك من أول نقطة إلتقاء مع إعلانك أو منشورك على المواقع الاجتماعية، حتى يتفاعل مع جميع نقاط التسويق الخاص بك مثل (صفحة وصول Landing Page، مكالمة هاتفية، بريد إلكتروني، الدفع والإشتراك) من أجل تحقيق الهدف المطلوب سواء كان بيع أو إشتراك أو أي هدف يتم وضعه.

صفحة الوصول والموقع الإلكتروني

قد يرى البعض أن هذه أمور تخص المبرمجيين، نعم هذا صحيح، لكن سوف أساعدك على بناء موقع وصفحة وصول دون الحاجة إلى خبرة في البرمجة (أعتذر من جميع المبرمجين)؛ هناك العديد من الأدوات المتخصصة التي سوف أساعدك على تعلمها من أجل تحقيق خبرة عملية متميزة، وخوصًا أن أي برنامج أو موقع يحتاج إلى صفحة وصول، وسوف أدربّك على بناء هذه المواقع من أجل أن يكون لديك فرصة ليس فقط للفهم ولكن أيضًا لتغطية الجانب العملي (سر صغير سوف تحصل على هذه الأدوات بشكل مجاني).

مسار التدريب على التسويق الإلكتروني

كما ذكرت سابقًا سوف يكون هناك لوحة إدارة مشاريع عليها جميع المهام المطلوبة منك لإتمام التدريب، إضافة لذلك سوف يكون هناك مجتمع إلكتروني خاص للتواصل مع جميع المتدربين مما يساعد على طرح الأسئلة ومتابعة تطورات التدريب والمجتمع، وسيكون متاح لك بشكل كامل ومجاني لمدة عام عند الإشتراك في ورشة تدريبية.

خطوات التدريب:

البرنامج التدريبي

وفيه سيتم طرح برنامج مجدول لكل تدريب، حيث أن هذا البرنامج يعتمد على نوع التدريب، مثلاً، دورة الـ Lead generation تنقسم لعدة أقسام، لنبدأ بشرح ما هو الـ Lead generation وكيف نستطيع بناء حملة تسويقية من أجل الحصول على عملاء مُستهدفين، وكيف يتم التدريب على بناء صفحات الوصول من أجل الحصول على بيانات العملاء، وبعد ذلك بناء نظام كامل من حملات البريد المؤتمتة بهدف إتمام عملية البيع. لتحقيق النجاح لابد من بناء حملات إعلانية عبر الفيسبوك وجوجل من أجل الحصول على ترافيك (زوار) ثم تحويل الترافيك صفحة الوصول إلى عملاء، والحصول على أقل تقدير من البريد الإلكتروني.

إذن في هذه الورشة سوف تتعلم:

  1. السيلز فانيل
  2. التسويق عبر البريد الإلكتروني
  3. الإعلانات الإلكترونية عبر الفيسبوك وجوجل
  4. بناء صفحة وصول
  5. شبك صفحة الوصول مع إحصائيات جوجل
  6. البيكسل
  7. تتبع الـ conversion
  8. بناء الحملات الإعلانية
  9. التصميم لغير المصممين
  10. أمور أخرى مهمة

ولذلك كل ورشة لها مجالات معينة عليك تعلمها وتطبيقها.

إدارة المشروع

ادارة مشاريع لدورة تسويق الكتروني

كما تحدثنا سابقًا، سيكون هناك لوحة “إدارة المشروع” يستطيع المتدرب أن يستخدمها لمتابعة الورشة، ومتابعة التدريب حيث عند تطبيق هذه المهمات في نهاية المطاف سوف يكون قد أنجز حملة تسويقية متكاملة حقيقية، وغير ذلك فإنه يكون قد تعلم التسويق عن طريق الممارسة، وخصوصًا أن الممارسة هي أساس التعلم.

الآن، عوضًا عن تعيين خبير تسويق يُكلفك الكثير في بداية مشروعك أو محاولة البحث عن عمل من أجل الحصول على الخبرة، سوف تقدم لك هذه الورشات الكثير من الخبرة العملية الحقيقية كموظف أو خريج مما سيساعدك على إيجاد الوظيفة أو تطوير أعمالك كصاحب عمل أو حتى شركة ناشئة .

الفيديوهات التدريبية

في كل ورشة سوف تحصل على فيديوهات تدريبية مع التحديثات لمدى الحياة لذا سيكون لديك المرجعية الكاملة لتستخدمها عندما تكون عالقًا، وكذلك تستطيع العودة إلى التدريبات والحصول على الطرق العملية من أجل حل مشكلتك.

المواد التدريبية

سوف تحصل مجانًا على المواد التدريبية مثل الباور بوينت ونماذج العمل وبرمجيات الإكسل الخاصة في فريق عملي مجانًا، حيث تستطيع إستخدامها في مشروعك أو في مكان عملك، لا داعي أن تبدأ من الصفر.

مجموعات الدعم

سوف تشترك في مجتمع تسويق إلكتروني مع العديد من خبراء التسويق وأصحاب الأعمال وغيره، ليتم مشاركة الخبرات وطرح الأسئلة؛ لن تكون لوحدك، سيكون هناك العديد مِن مَن يطرحون خبراتهم وكذلك مُتدربين إستفسراتهم.

أدوات وخصومات

سوف تحصل على العديد من الأدوات المجانية الحصرية كمتدرب، إضافة لعديد من الخصومات والهدايا المجانية عند الإشتراك، مثال بسيط، كل متدرب مشترك سوف يحصل على دومين، ومكان لبدء موقعه مجانًا لمدة عام (هذا مثال بسيط لكل من يشترك في دورة صفحة الوصول).

وغيره الكثير من المزايا لمشتركي الورشات.

أنواع التدريب التسويق الإلكتروني

هناك العديد من طرق التدريب التي يتم توفيرها عبر المنصات المختلفة أو البرامج المتنوعة وهذه بعض من الطرق التدريبية المتميزة.

تحدي الـ 30 يوم

برامج متخصصة نقدمها بشكل دوري، لمدة 30 يوم، وببعض الأحيان يستغرق الأمر أقل من ذلك؛ نقدم بهذه البرامج فديوهات تدريبية مدتها ساعة بشكل يومي، الهدف من هذا التحدي أن ينهي المتدرب خطة مشروع كامل في مجال التسويق الإلكتروني، مثال على هذا التحديّات (تحدي إنشاء نظام بيع كامل عن طريق التجارة الإلكترونية أو الخدمات) ويختار المتدرب فيها منتج معين أو شغف معين، وعليه أن يبدأ مشروع حقيقي من خلال المهمات اليومية، ويكون المتدرب بنهاية التحدي قادر على معرفة كيفية اختيار المشروع وتحقيق الربح منه.

الورشات المصغرة

وهي ورشات تدريبية متنوعة في أحد مجالات التسويق الإلكتروني والهدف النهائي من الورشة مساعدة المتدرب إكتساب خبرة عملية في مجال معين، الحصول على ترافيك عالي الجودة من خلال الـ SEO، أثناء هذه الورشة سوف يتم تدريبك على كيفية بناء خطة مع وضع الأهداف للحصول على زوّار، واختيار كلمات البحث المناسبة وإنشاء خريطة الموقع ومن ثم إنشاء الموقع عن منصة ورد بريس (Word press)، والتأكد من أن الموقع متوافق مع محركات البحث، وربطه مع كافة الأدوات المناسبة لتتبع كلمات البحث، وبرامج الإحصائيات وكذلك تدقيقه، والتأكد من توافقة بشكل دوري مع سياسات جوجل، ومحركات البحث المختلفة.

الدورات المكثفة

دورات مكثفة في التسويق الإلكتروني ستكون إما معي أو مع مدربي وخبيري التسويق آخرين، سيكون هناك العديد من المستويات التي يتم تقديمها بناء على خبرة المتدرب واحتياجاته، فكل مستوى مصمم بشكل مناسب حسب خبرة المتدرب، الموظف أو الخريج أو الشركة، جميع الدورات فيها جانب عملي، لأن الهدف الأساسي هو ليس إضافة شهادة على الرف وإنما مساعدة المتدرب على اكتساب الخبرة.

الإستشارات

يتم تقديم إستشارة بشكل مفصل حسب المشكلة وبناء على طلب العميل، والهدف من هذه الإستشارة حل المشكلة بشكل مباشر أو تدريب العميل على حل المشكلة عن طريق تقديم ساعة استشارية، من ثم على الشركة أو المتدرب أن يعمل على الحل العملي خلال أسبوع من إنتهاء الجلسة وخلال هذا الأسبوع يتم متابعة أي سؤال أو إستفسار يتطرق له المتدرب عبر الواتساب في أقل من 24 ساعة.

الحل وتقديم الحلول يكون مباشر بناء على جلسة حوارية قبل تحديد مواعيد الجلسات الإستشارية لتحديد عدد الجلسات والتدريب المطلوب تقديمه

إذا أردت الإشتراك في أحد الورشات يرجى المشاركة في هذا الإستبيان، وأحصل على خصم يصل لـ 80% على واحدة منها

طرق عملية للتدريب وشرح لطريقة استخدام الأدوات

نحن نوفر في جميع الورش الطرق والممارسات التي نسنخدمها أثناء عملنا اليومي بشكل مفصل، ولا نكتفي بالنظريات والشروحات فقط، بل نوفر أيضا أدوات سيتم شرح إستخدامها أثناء الورشات، لذا فإنك خلال هذا التدريب معنا على التسويق الإلكتروني سوف تحصل على الخبرة المناسبة لسوق العمل، وستكون قادر على تحقيق نتائج مباشرة بمشروعك لبدء الربح أو تحقيق النتائج المطلوبة.

أمثلة على الأدوات المستخدمة في الورشات:

برنامج Canva

برنامج تصميم شبه مجاني يساعد كل من يحتاج تصميم الإعلانات أو المنشورات للمواقع الاجتماعية، وهي واجهة سهلة وفيها العديد من العناصر والقوالب المناسبة لكل موقع اجتماعي.

برنامج Publer

هو برنامج متميز لإدارة صفحات المواقع الاجتماعية المختلفة ويساعد بشكل رائع أي مدير للمواقع الاجتماعية على جدولة المحتوى وتنظيم وإدراة المواقع الاجتماعية بشكل احترافي.

برنامج Swipe Pages

تستطيع تصميم صفحات الوصول (Landing Pages)، بسهولة وبساطة دون الحاجة إلى خبرة برمجية.

يقدم لك الموقع العديد من قوالب صفحات الوصول المجانية والتي تساعدك على بناء وتصميم صفحة وصول احترافية متوافقة مع استراتيجياتك.

والكثير من الأدوات

هناك الكثير من الأدوات المختلفة، التي سيتم شرحها خلال الورشات المجانية، والتي سوف تساعدك على تطوير الأعمال، كذلك سأقدّم لك أدوات تساعدك على تتبع المنافسين، وأدوات تعتمد على الذكاء الإصطناعي لكتابة المحتوى، وأدوات تساعد على تصدر نتائج البحث.

أماكن التدريب على التسويق الإلكتروني

هناك طرق متنوعة للتدريب يتم تحديدها بناء على نوع الورشة أو التدريب، فمثلاً الجلسات الإستشارية يتم تجهيزها بناء على طلب العميل، لذلك يمكن أن يكون التدريب إمّا وجاهي في مكتب العميل، أو مقهى، أو عن بعد عن طريق الزووم أو جوجل.

وإن كان التدريب مجهز مثل الورشات أو الدورات، فقد يكون وجاهيًا في أماكن متخصصة للتدريب مثل الأكاديميات أو أن يكون عبر برامج الأونلاين زوم وجوجل.

هل هناك ورشات تدريب مجانية؟

نعم أنا أوفر العديد من الورشات المجانية سواء كانت بشكل ويبنار أو بث مباشر عبر صفحات المواقع الاجتماعية، وأيضا أوفر العديد من الورشات المجانية عبر قناة اليوتيوب الخاصة بي، وتستطيع الإشتراك مجانا بها ومتابعة هذه الورشات المجانية، وتستطيع أيضًا متابعة النشرات البريدية الخاصة المجانية للحصول على آخر العروض وإن أردت الحصول على خصم يصل إلى 75% على الورشات والدورات إضافة لكثير من العروض، ضع بريدك الإلكتروني هنا.

هل أستطيع طلب خاص أو نوع من التدريب (الحصري والمُخصص لي)؟

نعم تستطيع ذلك، عبر تعبئة هذا النموذج، واختيار المجال المحبب لك وفي النهاية، ضع نوع الورشة المطلوبة وسيتم إضافة هذه الفكرة على بورد خاص للتصويت وإن كان هناك عدد كافي يطلب هذه الورشة سوف يتم إنشائها.

في النهاية أدعوك لمشاهدة هذه الورشة المجانية (يوتيوب سيو) وإذا كان لديك أي إستفسار تستطيع وضعه في تعليق على هذه المدونة.

تحميل...