دليلك الكامل خطوة بخطوة لإنشاء متجر إلكتروني ذيب غنما

دليلك الكامل خطوة بخطوة لإنشاء متجر إلكتروني

كيف تحصل على متجر إلكتروني متكامل؟

يوجد عدد كبير من المتاجر الالكترونية لا يزورها أحد ولا يهتم بها أحد في عالم الانترنت، وإذا كنت لا ترغب في وصول موقعك لنفس الوضع، يجب أن تضع بعض النقاط المهمة في اعتبارك عند إنشاء موقع من أجل التجارة الإلكترونية.

77 / 100 SEO Score

دليل خطوة بخطوة لإنشاء متجر إلكتروني والبدء في التجارة الالكترونية.

متجر إلكتروني

يمكن القول بدون ذرة شك أن الإنترنت جعل الأعمال عالمية حقًا، فبفضل التجارة الإلكترونية وأطنان المال التي تحققها عبر الإنترنت، أصبحت الأعمال التجارية تستغل فرص تحقيق الربح الموجودة في الفضاء السايبري بقوة. ساعد على هذا ظهور التقنيات والاتجاهات التي تجعل التسوق أونلاين سهل وممتع.

يستطيع أي شخص أن يصبح جزء من السوق العالمي الآن، كل ما يحتاجه هو كمبيوتر واتصال بالإنترنت.

قد يبدو كل هذا مشجعًا، وتحقق العديد من الأعمال التي غمست نفسها ومنتجاتها في عالم الأعمال أونلاين الكثير من الربح. ولكن يجب أن نتذكر أن نسبة الأعمال التجارية الناجحة أونلاين صغيرة إلى حد ما.

يوجد عدد كبير من المتاجر الالكترونية لا يزورها أحد ولا يهتم بها أحد في عالم الانترنت، وإذا كنت لا ترغب في وصول موقعك لنفس الوضع، يجب أن تضع بعض النقاط المهمة في اعتبارك عند إنشاء موقع من أجل التجارة الإلكترونية.

إن إنشاء متجر إلكتروني جيد مهم جدًا لو قررت ممارسة عملك أونلاين. وهو خطوة ضرورية تُمكّنك من جذب مزيد من العملاء. إن عملية جعل حضورك ظاهرًا بالنسبة لمجتمع الإنترنت شبيهة بعملية إنشاء موقع ويب. سأعرض عليك في الجزء التالي أساسيات إنشاء موقع.

قبل أن تبدأ في إنشاء متجر إلكتروني، يجب أن تحدد نوع المتجر الذي تريده. هل تريد واجهة متجر رقمية؟ أم هل تريد كتالوج فقط؟ أم تريد كلاهما؟ أم تريد خاصية السوق الكامل؟

لنلقي نظرة على هذا الدليل المُفصّل خطوة بخطوة لإنشاء متجر إلكتروني والنجاح أونلاين.

حدد المنتجات التي تريد بيعها أونلاين.

 يفشل معظم الناس لأنهم يريدون تقديم كل شيء دون أن يتقنوا أي شيء. يجب أن تركز على مجموعة محددة من الجمهور وهكذا ستصبح خبيرًا في احتياجاتهم وتقدم خدمات متقنة لهم. سيفتح هذا أمامك فرصة الهيمنة على جزء من السوق، وتوجيه كل جهودك التسويقية إلى هذه المنطقة المحددة.

تذكر أن التنوع في المنتجات هو أحد أسباب فشل العديد من الناس الذين يبدأون العمل أونلاين، لأنهم يفشلون في التقدم والاستمرار.

ثانيًا، التركيز على قطاع معين في السوق يساعدك على أن تصبح خبيرًا معروفًا بشرط أن تمتلك المهارات والمعرفة والدعم اللازمين لأداء عملك.

تذكر أن معظم الناس يحبون الشراء من الخبراء. إن الشخص المتخصص في كتابة مقالات للبيع، سيثبت نفسه في المجال كخبير معروف أكثر من الشخص الذي يدمج عدّة مجالات معًا.

أداء العمل بدون أخذ وقت كافي لاختيار منتج معين تتخصص فيه يشتتك، مما يجعل من الصعب على العمل التجاري مواجهة منافسيه.

ولكن التركيز على قطاع سوقي معين سيسمح لك بأن تشرح للناس ما تفعله بسهولة، وتوضيح ما يدور حوله عملك. بالتالي من المهم تحديد منتجك قبل بدء في متجر إلكتروني.

حدد أسعار منتجك.

“كم سيدفع العملاء مقابل هذا المنتج؟”

“هل السعر معقول مقارنة بالمنتجات المشابهة في السوق؟”.

عند اختيار سعر منتجك، حدد السعر بناء على القيمة التي يقدمها المنتج للمستهلك النهائي.

يستخدم “دان كينيدي” عبارة: “بِع المال بخصم”. ما معنى هذه الجملة؟

تخيل منتجًا ثبُت أنه يزيد مبيعات العملاء بـ 20%. لو كان العميل يحقق مبيعات أكثر من 100000$ بالفعل، فإن قيمة المنتج هي 20000$ بالنسبة له. بالتالي يجب بيعه بـ 2000$، هذه هي قيمته، وهذا هو معنى بيع المال بخصم.

لو لم يكن منتجك قابل للربط بمبلغ مالي معين، اعرض على العملاء مقارنة توضح لهم التوفير الذي يحققونه.

على سبيل المثال، لو كان المنتج يساعد الناس على التوقف عن التدخين، احسب مقدار ما ينفقونه الآن على التدخين، ثم أعرض توفير التكلفة التي يحققونها من هذا المبلغ المُنفق، وكيف يساعدهم منتجك على تحقيق هذا التوفير.

مهما حدث لا تبني سعرك على تكلفة إنشاء المنتج، أن تقييم تكلفة الإنتاج ثم إضافة هامش ربح ليست الطريقة السليمة لفعل هذا، ولا تقارن منتجك بالأشياء الأخرى في السوق وتحدد السعر على هذا الأساس.

إجراء بحث على تكاليف وخيارات الشحن.

لو كان منتجك ملموسًا ستحتاج لتوصيل منتجك حتى باب منزل عميلك. السؤال هو.. كيف توصله للعملاء؟

إن محاولة إيجاد توازن عندما يتعلق الأمر برسوم الشحن والتوصيل في التجارة الالكترونية ليس سهلاً. ولكن لحسن الحظ، يوجد العديد من الحلول المختلفة التي تساعدك على فعل هذا. طالما أنك تمنح وقتًا كافيًا لجمع المعلومات المناسبة مقدمًا، ستصبح معرفة رسوم الشحن مهمة سهلة نسبيًا.

احسب اسعارك:

احسب اسعارك. احصل على جدول أسعار سارية من أجل أنواع عقود الشحن المتوفرة و/أو أساليب الشحن التي تستخدمها. قد يتضمن هذا جدول أسعار USPS الحالي أو جدول UPS أو جدول FedEx، أو جدول سعر تجزئة أو تكلفة البنزين في حال استخدام سيارتك من أجل الشحن. إن جداول الأسعار هذه متاحة أونلاين في المواقع الخاصة بكل شركة شحن. 

حدد أسعار الضريبة الإضافية:

حدد أسعار الضريبة الإضافية. بمجرد جمع المعلومات حول أسعار الشحن الحالية الخاصة بالشركات المختلفة وأساليب الشحن التي وفرتها لعملائك، الخطوة التالية هي تحديد أسعار الضريبة الإضافية التي ستتحمل مسئوليتها. كل شركة شحن لديها أسعار ضرائب إضافية للخدمات الخاصة، مثل تأكيد الوصول، أو رسوم إضافية لمنطقة التوصيل. يمكن إيجاد تفاصيل حول هذه الأسعار في موقع شركة الشحن. لو لم تستطع إيجاد الأسعار الخاصة بعنصر محدد من شركة الشحن، اتصل بشركة الشحن عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني مباشرة للحصول على هذه المعلومات.

 

قارن:

قارن أسعار مبيعاتك مع إجمالي تكاليف الشحن والتوصيل لديك. احسب إجمالي مبيعات الطلب المُسبق وقارنها بتكاليف شحنها وتوصيلها حسب شركة الشحن ووزن المنتجات. سيساعدك هذا على تحديد هل تحتاج لتعديل أسعارك لزيادة الربح أم لا.

اختر المنصة التي سوف تعرض عليها منتجاتك.

إن التجارة الإلكترونية عمل صعب، خاصة لو لم تكن قمت به من قبل أبدًا، أو لو لم يكن لديك خبرة إلا في أعمال البيع المباشر التقليدية فقط. ولكن هذا لا يعني أن المبتدئ لا يمكن أن ينجح.

تتوافر العديد من الخيارات من اجل انشاء متجر الكتروني تحت تصرفك هذه الأيام، وهناك العديد من الطرق من اجل انشاء متجر الكتروني, حتى انه تتوفر متاجر الكترونية لا تحتاج إلى أي خبرة برمجية مثل شوبيفاي او شوب جو، وبالتالي لم يعد هناك شيء مستحيل الآن. فحتى المبتدئ في التجارة الالكترونية يمكنه أن يحقق النجاح مع الحلول المختلفة والأدوات المناسبة. جد الحل المناسب لك وانصحك ان تبدأ مع شوبيفاي فهي الافضل.

اختر اسم النطاق والعلامة التجارية.

إن اختيار اسم نطاق صعب قليلاً هذه الأيام لأن كل الأسماء الجيدة مأخوذة بالفعل. لو أردت اسم نطاق سهل النطق ويتذكره الجميع فيجب أن يكون جملة من كلمة أو اثنتين يمكن ربطها بسهولة مع ما تُسوّقه على موقعك. لسوء الحظ، استولى المستثمرون على أسماء النطاقات على معظم الأسماء من هذا النوع، لذا سينتهي بك الحال غالبًا بثلاث كلمات على الأقل في اسم النطاق، إلا لو أردت الدفع لمستثمر للحصول على حقوق نطاق يمتلكه. وهذا ممكن حيث أن اسم النطاق هو عنصر عالي القيمة في استراتيجية التسويق.

يمكنك رؤية أسماء النطاقات مثل مواقع مثل GoDaddy واكتشاف كيفية شرائها هناك. سترغب في شراءها بامتدادات مختلفة مثل org و net للتأكد من عدم محاولة أي شخص سرقة اسم نطاقك في المستقبل. بعد الحصول على اسم نطاق جسد وسهل التذكر والربط بمنتجاتك أو خدماتك، البقية أمرها سهل. أعلن اسم النطاق وحسب أينما ذهبت على الإنترنت. ويمكنك الإعلان عنه أوفلاين في عناوين خطاباتك، وبطاقات عملك، وحتى على جانب سيارتك لو كنت مغامرًا.

ابني متجر إلكتروني.

حان الآن دور بناء موقع أحلامك. لقد أعددت كل شيء، واخترت المنصة المناسبة لمتجرك الان كل ما عليك هو بناء المتجر 

كما تحدثنا يوجد أدوات رائعة لبناء المواقع و CMS يمكنك الاختيار من بينها لإنشاء متجر إلكتروني. يمكنك اختيار المنصات التالية لإنشاء موقعك:

  1.   منصة Woo Commerce مع ووردبريس. (برمجة جاهزة, تحتاج لخبرات في البناء – تعلم متوسط)
  2.   Shopify (سهلة لا تحتاج إلى خبرة تقنية)
  3.   Bigcommerce   (سهلة لا تحتاج إلى خبرة تقنية)
  4.   Open Cart (برمجة جاهزة, تحتاج لخبرات في البناء – تعلم متوسط)
  5.   Magento (برمجة جاهزة, تحتاج لخبرات في البناء – تعلم متوسط)

بالإضافة إلى بعض المنصات الأخرى ذات الشعبية.

 

يمكنك إما إنشاء موقعك بنفسك أو تعيين خبير مواقع تجارة إلكترونية لإنشاء الموقع لأجلك. يوجد  بعض الصفحات التي يجب أن تُدرجها في الموقع، بالإضافة إلى صفحات المنتجات:

  •       صفحة رئيسية جيدة التصميم حيث يمكنك جذب العملاء بعروض ترويجية، ووضع روابط داخلية لصفحات منتجاتك.
  •       صفحة “من نحن” حيث تقدم نبذة موجزة عن شركتك وعملك للزائر.
  •       مدونة تنشر فيها المقالات والأخبار ذات الصلة، وبوابات للوصول لمزيد من العملاء. يمكن للمدونة أن تلعب دور كبير في ترتيب موقعك في محركات البحث.
  •       خدمة دعم العملاء عبر الدردشة أو الدردشة مع العملاء للتأكد من عدم شعور عميلك أو زائرك بخيبة الأمل عند مواجهة أي صعوبات في اختيار أو شراء المنتجات منك.

. صفحة الخصوصية, الشروط والأحكام مهمة وتعتبر مثل العقد بين الشاري والبايع

. صفحة تحديد طرق الشحن, واي معلومات اضافية عن الشحن

. صفحة لتحديد قوانين التبديل والارجاع 

قم بإنشاء بوابة دفع.

عند الانتهاء من كل شيء في موقعك، يجب أن تتأكد من أنك ستحصل على ثمن منتجاتك المُباعة. اختر أفضل بوابة دفع من بين مزودي الخدمة المتاحين، وتحقق من خطر الائتمان والجوانب الأخرى الخاصة بالشركة قبل توقيع العقد. استفسر عن شروط الصيانة واتفاقات الخدمة لاكتشاف ما إذا كان يجب دفع ثمنها بشكل منفصل أم أنها متضمنة في اتفاق حساب التاجر الخاص بك.

إن إنشاء بوابة دفع يساعدك عملك على التفوق على المنافسين الآخرين. سيمنح الحضور اونلاين لعملك ظهورًا في المنصات العالمية، وسيرى العملاء منتجاتك وخدماتك من كل أنحاء العالم، وبالتالي ستوسع قاعدة عملائك وتحسن أرباحك بشكل كبير.

من شركات بوابة الدفع العربية المشهورة

باي فورت

هايبر باي

 

احصل على شهادة SSL.

أصبحت شهادات “طبقة المنافذ الآمنة” أو SSL مهمة جدًا في ضمان الأمان عند التسوق على الإنترنت، وكل المواقع ذات السمعة الجيدة ستستخدم شهادات SSL التي تشفّر كل التفاصيل الشخصية أو المصرفية من المتصفح للخادم لحماية المعلومات وتأمين كل المشتريات. يوجد مجموعة متنوعة من شهادات SSL المتاحة بأسعار مختلفة، وكلما كانت معلوماتك حساسة أكثر، ستحتاج لإنفاق مبلغ أكبر عليها، ولكن هذا يعني زيادة أمان عملائك أيضًا.

إن أهم شيء يجب أن تتذكره هو أن كل مصرف لديه متطلبات أمنية مختلفة، لذا تحقق دائما من متطلبات مصرفك لو قبلت تفاصيل بطاقة ائتمان ومدفوعات عبر الإنترنت. ستحتاج دائما إلى عنوان IP مخصص أو متفرد لشركتك، حيث أن شهادة SSL لا تستطيع وضع عنوان IP مشترك إلا لو كانت الشهادة نفسها مشتركة، ولكن هذا وضع نادر جدًا.

ستحتاج كذلك لإنشاء “طلب توقيع شهادة” أو CSR، وقد تحتاج لإنتاج مفتاح كذلك لو لم تحصل على شهادة SSL من قبل أبدًا، ولكن كل هذا يمكن فعله عبر لوحة التحكم في خوادمك.

إبدأ البيع!

حان الآن وقت بدء بيع منتجاتك على الإنترنت.

إن بيع منتجات أونلاين قد يكون عمل مربح بالتأكيد، ولكن يجب أن تعلم دائمًا أدوات تجارتك، وتتعلم من أخطاء الآخرين حتى تتمكن من تجنب عثرات البيع أونلاين على الأقل. لو بدأت البيع على الإنترنت، فواكب أحدث الاتجاهات دائمًا لتجنب التأخر في سوق الإنترنت سريع التغير.

ومن اجل بيع ناجح لا بد من تعلم التسويق الالكتروني من اجل انجاح متجرك الالكتروني, كاعلانات الفيسبوك, وتهيئة المواقع لمحركات البحث من اجل الحصول على زوار مستهدفيين.

الخلاصة.

تهانينا، لقد تعلمت كل العوامل الضرورية لبناء متجر إلكتروني. إن البيع على الإنترنت هو أحد وسائل تحقيق الربح أونلاين، ولو كنت بارعًا في هذا النطاق، يمكنك استغلال هذا كفرصة جيدة لتحقيق بعض الأرباح الإضافية.

يجب أن تضع في اعتبارك بالطبع بعض الأشياء المهمة في البيع على الإنترنت. كما يجب كذلك دراسة تكاليف شحن وتوصيل منتجاتك، وكذلك أسلوب السداد في موقعك لأنك تتعامل مع جمهور عالمي. ستتمكن بهذه الطريقة من النجاح في مشروعك على الإنترنت.

هل تريد الحصول على محتوى يعلمك رفع المبيعات؟

اذا اشترك اليوم وتعلم التسويق الالكتروني مجانا

عدد المشتركين الان: اكثر من 1290 ريادي

لا تنسى ان تضع علامة صح في مربع لتاكد من انك شخص حقيقي

هل لديك سؤال؟

اسئلني الان وساجيب سريعا
تحميل...