دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023

يمكنك أن تطوّر أفضل الحلول في القطاع الصناعي المُختص به، وإظهار قيمة وفعاليّة مُنتجك بحيث لا يستطيع المستهلك قول لا له، وبالتأكيد يمكنك الاستثمار بالتسويق للمحتوى والحملات التسويقيّة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي “Social media”، وتحسين ظهور موقعك على محركات البحث، تُعتبر هذه الطرق من الأفضل لزيادة التفاعل وتحويل العملاء المحتملين.

مسار المبيعات

فكما سمعنا عن عبارة غيرت الملايين, لكن انا اكتشفت التكنيك (مسار مبيعات) الذي غير طريقة عملي, ووفر علي الوقت ولذا اريج ان ابالغ بعض الشيء, وان اقول ان هذه التقنية وفرت علي ملايين السنيين الضوئية من التجرية والتخريب

واحتمال كبير ان كانت حملاتك التسويقية ناجحة, انك تستخدم مسار المبيعات وحتى لو لم تعلم اسمه.

ما هو مسار المبيعات sales funnel؟

ان مسار المبيعات هي المراحل والخطوات التي تقود فيها الجمهور من خلال صفحات الوصول, المواقع الاجتماعية او من اي طريقة تواصل بينك وبين جمهورك او زورا الموقع من اجل تحويلهم إلى عملاء

ومن خلاله تشجع الجمهور ‘انه يوخد’لى اتخاذ خطوات معينة يتحرك فيها وتقربه من هدفك لكي يتحول إلى عميل, لكن السؤال الاهم:

كيف تدفع جمهورك لشراء مُنتجك أو الاشتراك بخدماتك؟ 

لكن كل هذه الإجراءات لا تُهم إذا لم يجدك عملائك بالمقام الأول، إن الطريقة المؤكدة لجذب العملاء المحتملين تكون بتوظيف التكتيكات الصحيحة بقمة  مسار المبيعات  “Marketing funnel”.

في هذا المقال، سوف نناقش أهداف مرحلة الوعي خلال التسويق، زائد الاستراتيجيات التي بإمكانك توظيفها لاستهداف العملاء من أول مسار المبيعات “Sales Funnel” إلى آخره.

نظرة سريعة على مراحل مسار المبيعات  

يمر المستهلكين عند اتخاذ قرار شراء المنتج الذي يريدونه، خلال مرحلة تُسمى برحلة المُستلهك، بشكل رئيسي تشمل هذه العمليّة عدة مراحل؛ خلال هذه المراحل يتعرّف المستهلك المشاكل التي يمر بها، ويحاول الاطلاع على الحلول، واكتشاف المنتجات التي تتوافق مع احتياجاته، ثم يبدأ بأخذ عين الاعتبار بعض النقاط التي ستؤثر على الشراء.

تُعرَف مسار المبيعات على أنها النظام الذي يشمل عدة إجراءات تسويقية يمكن للعلامات التجارية اتباعها للوصول إلى المستهلكين خلال رحلة المستهلك وتحويلهم إلى عملاء دائمين.

 بشكل عام، تُركز  مسار المبيعات  أو المبيعات على مرور المستهلكين خلال أربعة مراحل لاتخاذ قرار الشراء من ثم تحويلهم إلى عملاء.

الوعي: وتتربع على قمة  مسار المبيعات  لأن المستهلك خلالها يعي بحلول المشكلة التي يواجهها، وتكمن أهميّة أُسس  مسار المبيعات  بأنها توصل محتواك لأناس جديدة، لتساعدهم على معرفة وتقييم عملك.

الإهتمام: بمجرد وعي المستهلكين بمنتجك كحل لمشاكلهم، سيدخلون مرحلة الإهتمام، والتي خلالها تكون مهمتك الأولى مساعدتهم على تقييم إذا كان الحل الذي تُقدمه يحقق احتياجاتهم أو لا.

القرار: في هذه المرحلة يقرر المستهلك إذا كان يريد الاستثمار في مُنتجك أو لا، مع أخذه بعين الاعتبار السعر، والتوصيل، والتغليف، حتى آراء المٌستهليكن الآخرين للتأكد أنه يحصل على واحد من أفضل المنتجات في السوق ويستحق ما سيقوم بدفعه مُقابله، عند استهداف المستهلكين في هذه المرحلة من مسار المبيعات “Sales Funnel” احرص على تقديم أفضل عرض على الزبائن بحيث لا يمكنهم مقاومته.

الإجراء: وآخرًا وليس أخيرًا، عندما يقوم المستهلك بجمع كل المعلومات المتعلقة بالمنتج فإنه يدخل مرحلة اتخاذ الإجراء (CTA)، وهي آخر مرحلة من مسار المبيعات “Sales funnel”، حيث إمّا يتحول المستهلكين إلى عملاء دائمين أو أن تخسرهم لمنافسيك. 

أهداف مرحلة الوعي التسويقية في مسار المبيعات

تتضمن  مسار المبيعات  عددًا واسعًا من التكتيكات والتي يمكنك أن توظّفها لاستهداف الجمهور. والغاية منها كلّها أن تحصل على نفس النتائج.

هناك هدفان شائعان لمرحلة الوعي: 

  • بناء وعي بالمُنتج.
  • دفع المستهلكين لتوظيف مشاعرهم بعملية الشراء.

الوعي بالمنتج:

الهدف الأساسي من الإجراءات التسويقية من بداية عملية التسويق إلى نهايتها هو بناء وعي بالمُنتج. وتقديمه إلى عملاء محتملين بشكل عام ولائق، وتعمد هذه الاستراتيجيات بشكل أساسي على تعريف المستهلكين بـ:

  • ماذا يفعل منتجك.
  • كيف يُشبع هذا المنتج حاجات المستهلك.
  • كيف يختلف منتج عن ما هو موجود بالسوق.

توظيف مشاعر المستهلك بعملية الشراء

يشتري المستهلكين المنتجات بناءً على عدة عوامل، أهمها اعتمادًا على البحث، وكثير من هذه العوامل عاطفية وليست منطقية؛ لذلك الهدف الثاني من عملية التسويق يكمن في دفع الزبائن للإستثمار في منتجك من خلال صنع سمعة تجاريّة موثوقة من قِبل الجمهور، بحيث لو قمت بتقديم أي شيء/منتج فسيكون بنظرهم قابل للشراء.

ويمكن استخدام مرحلة الوعي لتحقق:

  • بناء ثقة ومصداقية بالمنتج/العلامة التجارية.
  • معرفة وتعزيز القيم التي يهتم بها الجمهور ويجب أن تتبعها في المنظمة.
  • ضع خطوطًا حمرا تحت الفوائد التي سيجنيها الجمهور من تحوله إلى عميل للشركة.
  • كذلك ناقش المخاطر التي سيتعرضون لها إذا لم يعتمدوا مُنتجك لحل مشاكلهم.

8 تكتيكات تسويقية لمرحلة الوعي واستغلالها في مسار المبيعات

عندما يصبح لديك رؤية واضحة لما تريد تحقيقه من الجهود التي توظفها في عملية التسويق، فإنه عليك بدء العمل.

يمكنك توظيف هذه التكتيكات الممتازة إذا أردت بناء وعي بالمُنتج وتقديمه هو وخدماتك إلى عملاء محتملين، أو حتى لتصف الفوائد التي سيجنيها الجمهور من اختيارهم مُنتجك.

  1. قم بتعليم جمهورك عن مُنتجاتك دون الضغط عليهم بالشراء.

بشكل عام، تكتيكات البيع بمرحلة الوعي لن تدفع الجمهور للشراء.

بالتأكيد، تقديم خصومات محدودة الفترة، وعروض جيدة سَيدفع العملاء الأصليين بآخر الهرم من العملية التسويقية للشراء، لكن الضغط على مستهلك ما زال ببداية رحلته معك قد يدمر العلاقة بينكما، لأن هذا سيدفعه لعدم الثقة في الإعلان، فوفقا لما جاء في التقرير الذي قدمته “Nielsen” عام 2021، فإن أقل من 1 من 5 سيجدون الإعلان جدير بالثقة بحال تم طُلب منهم اتخاذ إجراء.

حملة 1 لمسار مبيعات

Source: nielsen.com

على هذا الاعتبار فإن استخدام تقنيات للبيع على شرائح معينة من جمهورك الذي ما زال بالمراحل الأولى من رحلة العميل سيؤذي بالضرورة سمعتك التجارية مما قد يؤثر سلبا على ما جنيته من عملاء.

التسويق في أعلى مسار المبيعات المبيعات “Sales Funnel” سيفيدك في حل هذه المشكلة، كل ما عليك أن تفعله هو البدء بإنشاء محتوى تعليمي مخصص بتقديم مُنتجاتك وخدماتك دون الضغط على المستهلكين بالشراء.

يوفر مقياس ايدلمان’ز 2022 للثقة بعض الملاحظات لتزويدك بمعلومات قيمة عن كيفية بناء الثقة في مُنتجك.

ويُعتبر ما تقدمه “Transparent labs” أفضل مثال على هذه التطبيقات، حيث تبيع هذه الشركة المكملات الغذائية، وتستثمر كثيرًا في مرحلة الوعي لتصل لمستهلكين أكثر، وتملك أيضًا مدونة غنية جدًا تغطي مجالاً واسعا بموضوعات الرشاقة، وبهذا تجعل الأمر سهلا على الجمهور للتعرف على ما تقدمه والتعمق فيه.

ولكن أهم ميزة في طريقة الشركة هي أنها تعطي أولوية القيمة للمُنتج على تسويقه في المحتوى الذي تقدمه.

على سبيل المثال، في دليلها الإرشادي الذي يستمّر لـ8 أسابيع في إعادة تشكيل جسمك عن طريق الرياضة فإن الشركة توفر كمية نصائح عن كيفية خسارة الوزن وتعويضه بكتلة عضلية، المثير للاهتمام أنه خلال قرائتك لِمقال من 4000+ كلمة على مدونتهم ستقرأ فقط ثلاثة جمل عن منتجات الشركة.  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023

Source: transparentlabs.com

كما ترى فإن هذا أكثر من كاف لتنوير القُرّاء عن حلول لمشاكل مقاربة لهذه المشكلة، لكنها لا تضغط على القراء لشراء منتجاتهم. 

بالعكس فإنها تركز على خلق وعي بالمشكلة والحلول والمُنتج المُقدم، كما أنها تضمن تكوين الجمهور رأي وثقة جيدة بها كمصدر مُعتمد لمعلومات مُفيدة، بغض النظر إذا قام المستهلك بالشراء أو لا.

2. قم بتزويد حلول فعليّة وقابلة للتطبيق ضمن المحتوى

المحتوى الناجح يُقدم بالمَقام الأوّل قيمة؛ حيث مهمته الأولى هي تعليم العملاء المحتملين وتزويدهم بآراء خبراء في المجال.

فعندما توظف خبرتك في مساعدة العميل لتخطي مشكلة حقيقة، أنت تقدم لنفسك خدمة جيدة، وتزيد المصداقية والموثوقية بشركتك.

تقدم بعض الشركات بعض الآراء الحادة والتي تُرى بأنها قد تشكل خطرًا على منتجاتهم، لكنّها أيضًا تتفهّم أنه في المراحل الأولى من عملية التسويق فإن التحدث عن ما يمكنك فعله لجمهورك ليس بأهمية أن يتم النظر لك كصديق مُفيد وموثوق يرشدهم لأفضل الحلول.

مثلاً لو قمت بالنظر للدليل الإرشادي لـ”Scott’s cheap flights” ستلاحظ كيف طبقَت الشركة هذا المبدأ.

حيث أن المنشور الواحد يتضمن بما يُعادل 3,600 كلمة عن كل المشاكل التي يواجهها الجمهور الذي يحب السفر لكنه يعاني من مشاكل مع التكنولوجيا أثناء الرحلة.

هناك عاقبتان جيدتان: 

أولاً، يُشبع المنشور هدفه الرئيس بإعطاء الجمهور حلاًّ لمشاكل مُركبَة، وثانيا، يرسم صورة واضحة جدا عن الوقت والجهد الذي سيوفره القارئ إذا اشترك بخدمات الشركة.

على الرغم من أن المنشور لا يقدم كلمة واحدة عن الفكرة من المنتج مما يُمكّن القارىء من بناء خلاصته وفكرته بنفسه.  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023

Source: scottscheapflights.com

3. قسّم الزوّار بناء على المحتوى الذي يقرأونه

المراحل الأولى من التسويق تُتيح لك الوصول لمُستهلكين جُدد قد ينتمون لجمهورك المستهدف، لكنها أيضًا فرصة فريدة من نوعها لتحسين المراحل الأخيرة من عملية التسويق لضمان نتائج أفضل.

وتقوم بذلك بمساعدتك على تقسيم جمهورك لشرائح بناءً على المحتوى الذي تفاعلوا معه.

بشكل أساسي، عندما تراقب المحتوى الذي يقرأه زوار المدونة وتقوم بتقسيمهم بناءً عليه، فإنه يمكنك استهدافهم بإعلانات ذات علاقة بالمُنتجات وإنشاء صفحات هبوط موجهة ومحسنّة لحل مشاكلهم وإنشاء محتوى يراعي مجالات اهتماماتهم كل شريحة مستهدفة.

هناك سبب أهمية هذا خلال عملية التسويق، فوفقًا للأبحاث فإن أغلب الزوّار لا يتحولون لعملاء بعد أول زيارة للموقع. فمهما كانت حملتك الإعلامية خلال مرحلة الوعي خلاّقة وابداعية فأنت بحاجة للعمل بشكل جاد على خلق فرص لِلمسات إضافية.

ومع إعادة الاستهداف يمكن تأدية ذلك بطريقة فعّالة أكثر من جهة، وإبقاء الحلول التي تقدمها في بال عملائك المحتملين من خلال تقديم إعلانات بما يهتمون، وتذكيرهم بمُنتجك على الدوام.

ومن جهة أُخرى، توفر لك الفرصة لتستمر بالاستثمار بمرحلة الوعي وتقديم مُنتجك بشكل مُستمر وأوسع حتى بعد رحيل الزوار عن صفحة الهبوط دون إتمام عملية الشراء أو الاشتراك.

4. أعطِ الجمهور سببًا لمُتابعة مُنتجك والتفاعل معه

عند بناء  مسار المبيعات  “sales funnel” خصوصا في مرحلة الوعي احرص على أن تكون استراتيجيات التسويق مُشجعة للمستهلكين على التواصل مع الشركة.

وتُعد وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل المساحات لذلك، فوفقًًا لـ’Statista’ فإن العديد من مستخدمي الإنترنت يستخدمون وسائل التواصل الإجتماعية للتفاعل مع العلامات التجارية، والمحتوى الخاص بها. فوفقًا للإحصاءات ما نسبته 31.1% من الناس يتصفحون وسائل التواصل للتسلية، و29.3% ليتابعوا الصرعات والرائج حاليًّا، وما 26.2% للبحث عن المُنتجات، و22.7% لرؤية المحتوى الخاص بالعلامات التجارية المُفضلة لهم.  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023Source: statista.com

تُثبت هذه الإحصاءات كيف تؤتي وسائل التواصل ثمار الجهود المبذولة خلال مرحلة الوعي.

يمكن استعمال وسائل التواصل بشكل أساسي في نشر المحتوى الذي يجده جمهورك مُثير للإهتمام ومُسلّي. حتى وإن لم يكن جمهورك على علم كافٍ بعلامتك التجارية بعد، فغالبًا سيكونون تصورًا ولو بسيط إذا ركزّت الخطة التي تضعها لاستراتيجيات صنع المحتوى على بناء علاقات معهم إضافة لتقديم قيمة.

تُعتبر “Farrow & Ball” من العلامات التي تشكّل مثالاً ممتازًا على العمل بشكل جاد على المحتوى الخاص بأولى مراحل  مسار المبيعات  “sales funnel”. لإنها تأخذ بعين الاعتبار أنه ليس كل الناس لديهم ذات الشغف تجاه الطلاء وورق الجدران، لذلك قررت هذه الشركة تحويل الحساب الخاص فيها على انستجرام إلى متجر يساعد الناس على استيحاء التصاميم التي تتكون من خطوة واحدة وتساعدهم على الاستفادة من المساحات بشكل أكبر.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023

Source: instagram.com

وبهذه المنشورات ومنشورات مُشابهة، تُعطي هذه العلامة التجارية أكثر من محتوى مُرضي جماليًّا بل محتوى قابل للتنفيذ وقيم، الأمر الذي يُجبر المُستهلكين على العودة مرارًا وتكرارًا للحصول على نصائح أكثر، حتى إن لم يريدوا إعادة تصميم منازلهم.

ويعود الفضل لمرحلة الوعي باستراتيجيات التسويق فإن نسبة كبيرة من مُتابعين هذه العلامة التجارية سيعودون لتصفّح حساب الإنستجرام إذا أرادوا طلاء جدران منازلهم، مما يُضاعف فرص الحصول على مبيعات أكثر خلال المراحل المُتأخرة من عملية التسويق “Sales funnel” وتحويلهم إلى عملاء دائمين بالمستقبل سواء القريب أو البعيد.

تقوم العلامة التجارية المُسماة بـ”Mindbodygreen” بأمر مُشابه على الرغم من أنّها تركز على التمرينات الرياضية والمحتوى التعليمي المُتعلق بها، فهي تفهم دور مواقع التواصل “social media” في بناء سار مبيعات فعال “sales funnel”.  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023

Source: instagram.com

تُصمم هذه العلامة التجارية منشورات جميلة جدًا، وتزود مستخدمي الإنستجرام بشكل مُستمر بمعلومات جديدة وقيّمة، وبمجرد تلقيها اهتمام المُستخدمين وتعزيز الثقة معهم، فإنها توجه المُتابعين إلى الموقع الخاص بها، ليتجهوا إلى المراحل الأخرى من  مسار المبيعات  بقصد أسر اهتمامهم على اعتبار أنهم Leads ثم تحويلهم إلى عملاء.

5. إعمل على أنسنة علامتك التجارية

عند التواصل مع العلامة التجارية يريد الجمهور الشعور بأنهم يتعاملون مع بشري مثلهم، لذلك منذ بدء حملتك التسويقية إلى آخرها إحرص على أن يكون مُمثل علامتك التجارية ودودًا قدر الإمكان.

وفي ذلك قامت شركة Sprout خلال عام 2019، بمسح على ما نسبته 1,000 مستهلك لتقصّي آراءهم عن وسائل التواصل الاجتماعي وكيف تستعملها العلامات التجارية، وكشفت النتائج أن 78% من الناس قاموا بالبحث عن منشورات العلامات التجارية فقط للتواصل لأجل التواصل. والجدير بالذكر والاهتمام أن الدراسة لاحظت أن مفتاح بناء علاقة بين العميل والعلامة التجارية هي الموثوقية والأصالة التي يتم إيصالها عبر المواد والمحتوى الذي يهدف لأنسنة العلامة.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023Source: sproutsocial.com

لذلك تقديم علامتك الجارية بطريقة إنسانية، ومعرفة أن جمهورك يريد أن يفهمها وينظر لها على أنها أكثر من مُزود خدمة بل جزء من المجتمع، ليست فكرة سيئة.

وهناك طريقة واحدة لتحقيق هذا وهي التحدث عن القيم التي تتبعها في منظمتك/علامتك التجارية، فمثلاً تقوم GILI Sports بإعطاء حصة من كل لوح تزلج تبيعه  للجمعيات الخيرية التي تهتم بإنقاذ المحيطات والبحار.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023

Source: gilisports.com

تُعتبر طريقة هذه العلامة التجارية عظيمة لأنها لا تسمح بتحول قيمها لمجرد وعود فارغة، ويقوم المدير التنفيذي  بتزويد العملاء بتحديثاتٍ دورية عن سير عملية التبرع وأنها على أتم الإلتزام بما وعدت به؛ يمكنك الاطلاع على هذه التحديثات خلال أحد مقاطع الفيديو التي تنشرها العلامة مطلع عام 2021. أحد الأمثلة:

تُعتبر الشفافية طريقة أخرى لأنسنة العلامة التجارية وطريقة تقديمها للعملاء، وتحسين فعاليّة المراحل الأولى من مسار المبيعات، لذلك إحرص دوما على إظهار علامتك التجارية للعملاء المُحتملين بأفضل صورة وأنها تعمل بجد لتكون الأفضل. 

مثلاً تقوم “body shop” بتزويد العملاء بمعلومات صادقة حول عملية التغليف ولا تقوم تزيين الحقائق السيئة في نظر العميل، حيث تعترف أن ما نسبته 68% من التغليف لا يُمكن إعادة تدويره وأنها تسعى لحل هذه المشكلة عن طريق تطوير مُنتجات يُمكن إعادة تدويرها بشكل كامل، وأنها فقط تقوم بتزويد وإعادة تعبئة 8 منتجات فقط. 

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023

Source: thebodyshop.com

هذه الشفافية تعتبر أمرًا عظيمًا خصوصًا خلال مرحلة الوعي ولأنها تفتح المجال أمام العلامة التجارية بالتواصل مع العملاء المُهتمين بالبيئة دون إعطاء وعود وهمية غير قادرة على تحقيقها لهم.

لذلك ما يحصل في النتيجة النهائية هو ليس فوز العلامة التجارية بوثوق العملاء فيها فقط، فمن خلال هذا النهج الشفاف في أعلى مرحلة  مسار المبيعات  تجذب عملاءً يريدون الاستثمار على المدى الطويل متأكدة أن كل عميل حصلت عليه يملك فرصة أكبر في أن يصبح عميلاً مخلصًا ومؤيدًا لها حتى بين العملاء الآخرين.

6. أُنشر محتواك عبر أكثر من قناة

يُعتبر الهدف الرئيسي لمرحلة الوعي هو الوصول لأكبر عدد من الجمهور ثم من العملاء المحتملين، لذلك يجب أن توظف مسار مبيعات  “Sales Funnel” يساعدك على نشر المحتوى للجمهور بأكثر الطرق فعالية، وتُعتبر الطريقة الأكثر فعاليّة لتحقيق ذلك هي التوسع في الوصول من خلال الاستثمار بالنشر عبر أكثر من قناة، وأيضًا من الطرق الأُخرى الفعّالة هي نشر المحتوى على مدونة خاصة بك لجذب عملاء محتملين على الرغم أنها لا تُعتبر الطريقة الأسرع لضمان التحويل.

ومن هنا تكمن أهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك حاول قدر الإمكان وضع منشورات على القنوات التي تملك أكبر قدر من المستخدمين؛ تزود “PEW Research” مصدرًا ممتازًا للاطلاع على إحصائيات متعلقة بأكثر مواقع التواصل استعمالاً بناء على بيانات ديموغرافية، ولزيادة فرص وصول محتواك ورؤيته من قِبل الجمهور يجب أن تقوم بالاستثمار بالاعلانات المدفوعة، كما فعلت “Hubspot” مؤخرًا لتسويق القوالب الجاهزة في التسويق.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023

Source: facebook.com

7. سلّط الضوء على منتجاتك الحصرية وقيم الشركة من خلال نسخة مبيعات

تذكر خلال سعيك لتحسين التسويق الداخلي أن وصول موقعك فقط للناس غير كاف ويجب عليك الحرص أن ما سيرونه في النتيجة النهائية سيذهلهم، وهو ما يضمنه العمل الجاد في إظهار وتقديم المُنتجات الحصرية وقيم الشركة بأفضل طريقة ممكنة، كما تفعل Cocoon tea ARTisans.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023

Source: cocoonteaartisans.com

وهذه أفضل التطبيقات لتتبعها خلال عملية تأليف محتوى صفحات الهبوط في المراحل الأولى من التسويق:

  • أبقِ القيم المُقدمّة واضحة وبسيطة.
  • سلط الضوء على منافع المُنتج للمستهلكين.
  • شجع زوّار الموقع على إجراء فعل. 
  • قم باستكشاف النسق. فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة استقصائية أن 73% من المستهلكين يفضلون التعلم عن المُنتجع عن طريق فيديو لا نص.
  • عبّر عن قيم علامتك التجارية ومهماتها كلما أُتيحت الفرصة لذلك.

8. ابني مجتمعًا يركز على إيجاد حلول للمشاكل بدلاً من التركيز على المبيعات فقط

التنقل بين الكثير من الخيارات والحلول المُتاحة والذي يفعله الكثير من الناس بأوقاتنا الحالية مُرهق ويستغرق الكثير من الوقت، لذلك يلجأون للسماع من أقرانهم، والمؤثرين والخبراء في السوق عند اتخاذ قرار الشراء.

يمكن توظيف هذه المعرفة لتحسين فعالية مرحلة الوعي، لكن هناك تكتيك يغض المُسوقين عنه النظر وهو خلق مجتمع يستفيد من مجال خبرة علامتك التجارية في حل مشاكلهم دون الضغط عليهم بشراء المنتجات، فعلى سبيل تقوم شركة “Aura” بذلك عن طريق مجموعة على الفيسبوك تُعلّم البائعين عبر أمازون كيفيّة زيادة التحويل على منصة المبيعات دون مقابل.

  دليلك لمسار مبيعات (Sales Funnel) فتاك : وأفضل تطبيقاتها لعام 2023

Source: goaura.com

تَثبت فعاليّة هذه الطريقة للشركة بأن النصائح والحيل التي تشاركها ذات نفع كبير للجمهور مما يزيد الثقة بها ويُثبت أنها قادرة وجديرة بحل مشاكل المستهلكين حتى ولو لم يعلم بعض المستهلكين أن لديهم مشكلة أصلاً.

استراتيجيات فعّالة في أعلى مسار المبيعات  

على الرغم أنه هناك نسب متزايدة من متصفحي الإنترنت إلا أن الوصول إلى الجمهور ليس بتلك السهولة التي تظنّها وقد يكون مُكلف جدًا، خصوصًا بالمراحل الأولى في عملية التسويق، وإذا كانت التكتيكات التي توظفها في مرحلة الوعي غير محسنّة للوصول إلى النتائج بأقل تكلفة ممكنة.

لحسن الحظ ما تم وصفه من تكتيكات لتطبيقها في المراحل الأولى في  مسار المبيعات  في هذا الدليل بداية ممتازة لبناء مرحلة الوعي تحديدًا، لذلك خذ وقتك لاختيار النصائح والحيل التي تضمن لك سير العملية التسويقية بنجاح، ولا تنسى أنه يمكنك أيضًا الدمج بين هذه النصائح.

وبالطبع راعي أن الاستراتيجيات لن أُكلها خلال ليلة وضحاها، لكنها الأفضل لنتائج مُكللة بالنجاح، وتُعتبر هذه النصائح من أسرع الطرق لتحقيق ذلك مدعومة بالإعلانات المدفوعة، على الرغم أنها قد لا تكون الأقل تكلفة إلا أنها ستضمن ترك انطباع عن شركتك لدى الجمهور. 

تحميل...