مقدمة أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.

أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها في استراتجيات التسويق الالكتروني.

على الرغم ان المقال يتحدث عن ادوات السيو المجانية لكن احببت في بداية المقال اتحدث عن سبب استخدامي لكلمة سيو بدل من كلمة تهيئة المواقع لمحركات البحث, فعند استخدام ادوات قياس كلمات البحث كان البحث عن كلمة سيو يتجاوز 2000 لكمة شهريا اما تهيئة المواقع فكان لا يتجاوز 10 كلمات, ففي نهاية المطاف انا اكتب المقالات من اجل تعليم التسويق الالكتروني لمختلف الفئات وبناء على ذلك فانني سوف استخدم الكلمات الدارجة حسب البحث, لكي اصل إلى اكبر عدد من اجل تقديم الفائدة.

0 119

مقدمة أفضل أدوات سيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها.

إن تحسين محركات البحث (SEO) هو عملية تحسين موقع ويب أو صفحة ويب لزيادة ظهورها أو ترتيبها في صفحة نتائج محركات البحث (التي تُعرف أيضًا بـ SERP). يزيد الظهور أو الترتيب في النتائج الطبيعية أو المجانية لمحركات البحث، ومن هنا ظهر مصطلح “سيو المجاني”.
يتحدث الكثير من الناس عن السيو كما لو أنه عملية ربط عدد أكبر من المواقع بموقع ويب واحد، وليس هذا وحسب، بل أن السيو من اهم استراتيجيات التسويق الرقمية المجانية، وعادة ما نسمع الناس يتحدثون عن مواجهة صعوبات في ترتيب مواقعهم بعد نقل موقعهم أو إنشاء موقع جديد من الصفر.
المشكلة الأساسية هي أنك لو كنت تفكر في كيفية تحسين السيو في موقعك فقط، فلن تحقق النتيجة المرغوبة على الإطلاق، بل يجب أن تنتظر فترة طويلة لتحصل على ترتيب جيد في محرك البحث.
اذا السؤال الذي يطرح نفسه…..
لماذا لا يستطيع الناس الوصول لترتيب مثالي في محرك البحث بعد فترة معينة؟

قد يحدث هذا لو لم تراقب موقع بشكل منتظم. لو لم تكن تراقب موقعك باستمرار، كيف تتوقع الحصول على نفس النتيجة بعد فترة معينة؟ يوجد العديد من أدوات سيو المجانية التي تساعدك على زيادة زوار موقعك. يمكنك استخدام أدوات سيو لمراقبة موقعك في محركات البحث المختلفة.

مَن لا يريد أداء السيو بجهد أقل وتكلفة أقل؟
لهذا السبب جمعت قائمة بأدوات سيو المجانية لأجلك. بالرغم من الأدوات الجديدة ذات الخصائص المتميزة (سواء المجانية أو المدفوعة)، أنا أركز هنا على الأداء، ولقد وجدت بعض من أحدث أدوات سيو المجانية سأقدمها لك لتختار منها لو لم تكن قررت بعد. سأقدم لك اليوم بعض من أفضل أدوات سيو التي يمكنك استخدامها في موقعك.
قبل تقديم قائمة أدوات السيو، يمكننا تقسيم سيو بأكمله إلى 4 أجزاء:
  • المراقبة المستمرة.
  • التحسين الداخلي في الصفحة.
  • التدقيق التقني.
  • التحسين الخارجي : بناء الروابط والمصداقية (Authority).
الان انت تبحث عن ادوات السيو لتحسين موقعك, لذا هذه قائمة متجددة في ادوات السيو المجانية, وقد قسمت هذه الادوات حسب اجزاء السيو الاربعة السابقة

ادوات المراقبة المستمرة لسيو.

ما هي المراقبة المستمرة؟
إنها أفضل طريقة لمراقبة موقعك يوميًا. هذه الادوات تُمكّنك مراقبة موقعك من اجل اكتشاف مميزات وعيوب الموقع، وحل المشكلات الموجودة فيه. لو رأيت مميزات وعيوب الأداء، ستتمكن من تحديد ما ستفعله لاحقًا عن طريق تحسين مجال الضعف في موقعك. يوجد بعض أدوات سيو المجانية الجديرة بالثقة والمناسبة للمراقبة المستمرة. لنلقي نظرة عليها.
  • أحصائيات جوجل (Google Analytics)
نعم، هذا صحيح..يمكنك مراقبة أداء موقعك في أي وقت ومن أي مكان، ويمكنك استخدام هاتفك الذكي لتتبع أداء موقعك عبر أدوات سيو المجانية هذه.

تقدم جوجل أداة السيو هذه مجانًا منذ اطلاقها. لا تتبع “أحصائيات جوجل” الزوار القادمين لموقعك من مواقع مختلفة وحسب، وإنما تتبع الزوار الآتين من محركات البحث، ومواقع الإحالة، والشبكات الاجتماعية، والأشخاص الذين دخلوا للموقع مباشرة. إنها برنامج رائع حقًا، أليس كذلك؟ وهي مجانية تمامًا أيضًا.

أنا واثق أن هناك العديد من الأدلة والتقارير المكتوبة حول “تأحصائيات جوجل”، مثل كيفية استخدامها، وما تفعله بالضبط، إلخ، ولكن هذا المقال هو سيخبرك عن الامور الاساسية في نظام التحليلا ومن اجل المزيد هناك دورة كاملة عن طريقة استخدام اداة القياس من جوجل.

إن Google Analytics هي أداة ممتازة لمعرفة من أين يأتي الزوار (الترافيك) لموقعك. بل يمكنك الدخول في تفاصيل أكثر، ومعرفة المدينة التي أتى منها الزوار، والمتصفح الذي يستخدمونه، ومدة بقائهم في الموقع. صحيح أن هذه أمور رائعة من المفيد اكتشافها عن موقعك، لكن سوف اقتصر على بعض الامور الاساسية ومنها تستطيع تحيليل الكثير وبناء القرارات المهمة عليها:

  • الاكتساب (Acquisition) > نظرة عامة

يُخبرك هذا بعدد الأشخاص الذين زاروا موقعك، وتاريخ زيارتهم للموقع. كما يُعلِمك أيضًا بنسبة المرور المباشر، أو المرور القادم من محركات البحث، أو الإحالة من مواقع أخرى أو حملات. يمكنك أيضًا استخدام “التحليلات” لتتبع أداء حملة “AdWord” الخاصة بك اسمها الان Google ADS، وهل الأداء يستحق الاستمرار في دفع تكاليف الحملة. 

في الاكتساب تجد الاحصائيات الاولية المتعلقة بمحركات البحث في خانة Organic Searhc فيها تستطيع تحليل البيانات المتعلقة لسيوو وبناء على قرائتك لهذه البيانات تستطيع تنظيم والتاكد من عملك.
  • الاكتساب (Acquisition) > جميع الزيارات > الاحالات

إن الضغط على علامة التبويب الموجودة في الشريط الجانبي يسمح لك برؤية المواقع التي تحيل المرور لموقعك، ويساعدك على فهم من أين يأتي المرور، بحيث تتمكن من التركيز على استغلال وقتك وجهدك أكثر في المواقع ذات الترتيب المرتفع

  • الجمهور > الموقع الجغرافي > الموقع
يسمح لك بمعرفة الموقع الجغرافي الذي يأتي منه زوار موقعك، ومتوسط الفترة التي قضوها في الموقع، بالإضافة لإحصائيات أخرى. هذه معلومات جيدة بالنسبة لك، وتساعدك على معرفة الدول التي يجب أن تسوّق فيها موقعك أكثر. يجب أن تتحقق من تحليلات جوجل بانتظام لرؤية أي تغيير في أنماط المرور. لا يعني هذا أنك يجب أن تتابع التحليلات 20 ساعة في اليوم بانتظار تغيّر شيء ما. القي نظرة عليه كل أسبوع أو نحو ذلك لتحليل الإحصائيات ورؤية مصادر المرور التي يمكنك التركيز عليها.
  • اداة مشرفي المواقع (Google Search Console)

على الرغم ان ظهور موقعك على محرك البحث جوجل تلقائي ولا يحتاج إلى اداة و لكن ان استخدام اداة مشرفي المواقع مهم جدا من اجل  ان يساعدك في التعرَّف على كيفية عرض Google لموقعك وتحسين أدائه في نتائج البحث.

ويمكنك الاستفادة من أدوات وتقارير Search Console في حساب عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وتقدير مستوى أدائه وحلّ مشاكله وتحقيق أفضل مستوى ظهور له ضمن نتائج “بحث Google”.

الاداة تظهر لك العديد من المعلومات مثل عدد مرات ظهورك في محركات البحث وعدد مرات النقرات واهم الصفحات التي تضع رابط إلى موقعك والاخطاء التقنية وما الى ذلك, وعند ربط الموقع مع احصائيات جوجل فان الدمج بين الاداتين عبارة عن منجم من العلومات التي سوف تساعدك في ترتيب السيو لموقعك.

تساعد هذه الاداة على مراقبة اربع امور رئيسية
  • اداء كلمات البحث
  • الصفحات وتغطية عناكب البحث لها
  • قابلية الأستخدام على الجوال
  • الاخطاء والتحذيرات
  • ملفات Sitemap
  • الارتباطات (الروابط)
  • أدوات بينج ويب ماستر (Bing Webmaster Tools) (BWM).

لن اتحدث كثير عن هذه الاداة والسبب الرئيسي لان محرك البحث بينج استخادمه ضعيف عربيا لكن لا يجب تجاهل اي مصدر زوار حتى لو كان بسيط

إن أدوات “بينج ويب ماستر” هي طريقة رائعة لتتبع موقعك على “بينج”. وهي أداة مراقبة سيو مجانية أخرى يمكن استخدامها لمراقبة موقعك على بينج. تستطيع أدوات “بينج ويب ماستر” مساعدتك على زيادة المرور بأكثر من 20% في البحث على الإنترنت.
تشبه “أدوات بينج ويب ماستر” أداة “Search Console” إلى حد كبير، وتهدف إلى مساعدتك على تحسين موقعك وتحقيق ترتيبات أعلى في محرك البحث “بينج”. يمكنك تقديم خريطة للموقع لفهرسة كل الصفحات، كما يمكنك إثبات المطالبة بموقعك والتصديق عليه لإثبات امتلاكك له، كما هو الحال في “Search Console”.
  • SEMRush
إن SEMrush هي مجموعة أدوات تسويق أونلاين تجمع البيانات المهمة المختصة في سيو، وبناء الروابط. تستطيع SEMrush اكتشاف الكلمات المفتاحية في محتوى الموقع بسهولة، ويوجد بعض الأدوات القوية في SEMrush التي يمكن أن تساعدك على مراقبة ترتيب موقعك، وتحديد الكلمات المفتاحية الخاصة بـ “الدفع مقابل النقرة” (PPC)، وغيرها الكثير.
عند استخدامك لـ SEMrush، ستعتاد سريعًا على بعض استراتيجيات التسويق المفيدة أونلاين. إن ما يجعل SEMrush واحدة من أفضل برامج سيو هي أنها تقدم تحليل لاداء التواصل اجتماعي مما تساعدك على تسويق موقعك عبر الشبكات الاجتماعية الكبيرة.

التحسين الداخلي للصفحة ON-Page SEO

جوجل تعتبر المحتوى الفريد عامل مهم في الترتيب إذافة لذلك فان تحسين الصفحة داخليا وهيكلية المحتوى حسب متطلبات جوجل من اهم الامور، لذا أن تحسين محتوى السيو هو جزء مهم من تحسين الموقع.
ويمكن أداء تحسين المحتوى بكفاءة أكثر بكثير عند وجود أدوات سيو مميزة في متناول اليد، كما هو الحال مع العديد من مهام سيو.
  • اداة نيل للتحليل
محترفي السيو يعرفون نيل باتيل فهو الاب الروحي للمدربي السيو, ولكن العديد منهم لا يعلمون عن هذه الاداة المجانية.

الاداة من برمجة فريق نيل وهي مجانية في الكامل, الاداة تساعدك على تحليل موقعك بالكامل من اجل معرفة الصفحات التي يجب تعديلها عن طريق وضع رابط موقعك وسوف يعمل برنامج نيل على تحليل موقعك بالكامل وارسال تقرير احترافي.

عند استخدام هذه الاداة سوف تكتشف الصفحات التي تحتاج  تعديل, ومعرفة الكثير من نتائج البحث والكلمات التي يستخدمها الزوار لايجاد موقعك عبر محرك البحث.

  • برنامج (Screaming Frog Spider Tooll).
يُعتبر (Screaming Frog) أداة ممتازة تسمح لك بأخذ نطاق واحد والزحف عبر صفحاته بنفس طريقة محركات البحث. وهي تزحف عبر صفحات الموقع وتُخرج لك كل شيء تحتاجه ويُعتبر مهم بالنسبة لأداء سيو. لو لم تكن تستخدم أداة “Screaming Frog”، ابدأ باستخدامها لأنها تقدم ملاحظات رائعة عن موقعك.

ايجاد الكلمات المفتاحية

كما تحدثنا سابقا المحتوى الفريد هو اهم مقياس لسيو الموقع, لذا ايجاد كلمات مفتاحية فعالة وعدد عمليات البحث الشهرية عالية هو امر هام.
  • جوجل تريند – Google Trends.

إن جوجل تريندز هي أداة بحث مثالية تقدم إحصائيات البحث الخاصة بعدد من كلمات البحث المرتبطة بموقعكوتساعدك على ايجاد كلمات بحث معدل البحث عنه مرتفع في فترة معينة.

تُعتبر جوجل تريندز مفيدة بالنسبة لسيو وللمسوقين ولاصحاب المنتجات وخاصة اصحاب المواقع الاخبارية، وتدفعهم للتركيز على دول معينة معدل البحث.

قد يكون ملخص بيانات مدن الزوار مفيد كذلك في بعض الحالات، لأنه يقدم معلومات حول منطقة محددة، مما يجعل الموزعين المحليين يركزون على هذه المدن تحديدًا بدلاً من التركيز على الدولة بأكملها.
  • مخطِّط الكلمات الرئيسية – google keyword planner.

على الرغم ان جوجل تريند يقدم لك العديد من الكلمات المفتاحية لكن لا يقدم لك الفرص المخفية لذا تجد هذه الضالة في مخطِّط الكلمات الرئيسية من جوجل.

الاداة مجانية لكن عند تزامن استخدامها مع توفر اعلانات  مفعلة من جوجل هذا سوف يعطيك التحكم الكامل.

تساعد هذه الاداة على  الاطّلاع على حجم البحث والمقاييس  لكلمات البحث في قطاع مهين، بالإضافة إلى توقعات لمستوى أدائها في المستقبل. 

المراجعة التقنية.

سأصف لك الآن بعض الأدوات التي تساعدك على تحليل أداء موقعك الإجمالي، وحتى لو كان موقعك يعمل بشكل جيد، يجب أن تتحقق من مشكلاته وأداء سيو فيه بانتظام.
يمكنك التحقق من أداء موقعك كل شهرين، حتى لو كان كل شيء يسير بسلاسة. ومن المهم كذلك فحص وتطبيق الخطوات الضرورية لمنع موقعك من التباطؤ.
  • GTmatrix
تكره محركات البحث المواقع التي بها أخطاء مثل الروابط المعطوبة، وأول شيء يجب عليك فعله هو التخلص من كل الأخطاء. يمكنك اكتشاف الأخطاء باستخدام أدوات مثل “Screaming Frog” أو “Deep Crawl”. لا تتسبب الأخطاء فقط في الترتيب المنخفض، بل أن المواقع البطيئة كذلك تحصل على ترتيب منخفض.
إن GTmetrix هي أداة مجانية تخبرك بسرعة موقعك، وتقترح كيف يمكنك تحسينها. استخدم هذه الأداة واتبع نصائحها. كما أن عدم إتباع إرشادات جوجل يُعتبر خطأ جسيم، يجادل البعض أن جوجل ليس قانون، وهذا صحيح، ولكن نظرًا لكوننا نعتمد على جوجل للحصول على الترافيك، يجب أن نتبع إرشادات سيو الخاصة به وإلا سنُعاقَب بالترتيب المنخفض.

الخلاصة.

الا تمثل أدوات سيو سالفة الذكر كل أدوات سيو التي يمكنك استخدامها في موقعك، حيث يوجد العديد من أدوات سيو التي يمكنك إيجادها عبر بحث سريع في محركات البحث المختلفة، بعضها مجاني وبعضها مدفوع.
ونظرًا لوجود خيارات يمكنك الاختيار من بينها، ستحتاج لإجراء بعض البحوث قبل اختيار أداة سيو المناسبة لك. تعمل أدوات سيو بشكل مختلف من شخص لآخر ومن موقع إلى آخر، لذا من الأفضل أن تجد أداة مناسبة لك ولموقعك. وإليك بعض الأدوات التي يمكنك التحقق منها أيضًا.
Firebug: لو كنت تستخدم متصفح موزيلا فاير فوكس كمتصفح اعتيادي، فإن هذه أفضل الأدوات المناسبة لك. يمكنك – كمطور موقع أو متخصص سيو – أن تستخدم هذه الأدوات لفحص عناصر الكود في موقعك، وسيو التقني، وغيرها الكثير.
Supermetrics: إنها أداة مدفوعة ولكنها تمنحك مجموعة من الخيارات المتعددة لأداء سيو. لو أردت دمج مجموعة من بيانات التسويق في مكان واحد، فإن هذه هي الأداة المناسبة لك.
هذا هو كل شيء لدينا اليوم عن أدوات سيو، لو احتجت لمزيد من المعلومات حول أي من أدوات سيو، اكتب تعليق هنا وسأجيب على أسئلتك..بالتوفيق.

هل لديك سؤال؟

اسئلني الان وساجيب سريعا
تحميل...